منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap111%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap125%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap136%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap114%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap18%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap17%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 سلسلة تاریخ عین صالح تابع

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bibi11
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط التقيم : 96
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 39

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 1 يونيو 2011 - 4:34

عين صالح


إقليم عين صالح و أولف هما الأهم في منطقة تديكلت وموقعها أو بالأحرى موقع قصر العرب المركز الرئيسي للفوج حدده في 1825 الماجور لينق (laing) خط عرض °27 و'11 وخط طول °2 و '15 خط غرنش . إلا أن هذه الإحداثيات لم تسلم من النقد , فالجغرافي الألماني بويان (poyanne) رفض خط العرض ليضع عين صالح أعلى معتمداً على أن لينق من السهل تعطل مقياسه في طريق رحلته ولنفس السبب شكك في خط الطول وقال غير مقبول لأنه أخذه بمقياسه السداسي . هذا المقياس السداسي سهل الضبط في حالة تضرره ,وفي الأوقات الهادئة الزيت يكفي لملاحظة الشمس و أفق جنوب تديكلت يسمح قطعاً بقياس خط العرض بدقيقتين أو ثلاث دقائق زيادة , ثم نعلم أن الماجور لينق كان معه مقياسه عند وفاته وقد وجده كايلي (callier)عند قاتله و الذي أكد أن المقياس كان مألوفاً بالنسبة له مما يجعل أذاً من غير المعقول رفض الأرقام الدقيقة و الوحيدة التي نملكها على عين صالح وهي التي قدمها الماجور لينق , وأما إذا أخذنا التحديد الذي قدمه رولف منطلقاً من تماسنين وكما رسمها على خريطة (mitheilungen) بإعتبار الموقع الجديد الذي حدده فلاطرس (Flatters) لتماسنين في مهمته , حيث وجد أن عين صالح تنزل كثيراً إلى الجنوب ويكفي أن تعطي للوجهة دورة كاملة بدرجتين حول تماسنين كمركز لدائرة فنجد عين صالح موازية تماماً لما رسمه الماجور لينق (laing) . والوجهة من أوقروت إلى تديكلت تعطي نفس الإستنتاجات وهذا ما يجعلنا نقبل ما قدمه الماجور لينق أما في ما يخص خط الطول فالأكيد هو ما إستعمله رولف في وجهته إنطلاقاً من تماسنين وقال أن خط الطول هو °0 و'16 شرق باريس , ثم طرح السؤال حديثاً عندما قام فورو (foureau) في أواخر شهر 1893 بإستطلاع الطريق عين صالح إلى حاسي منقر لاحظ عند وجهته أن خط الطول بداء يتغير وعلى العموم هذا مقبول بالنسبة لعين صالح. كما قال فورو إن خطوط البوصلة لا يمكن أن تفوق هذه الوثائق الدقيقة وما يجعلني أعتقد أن هناك شيء صحيح في هذا التأكيد هو أني كنت دائماً في وجهتي إلى حاسي منقر كنت أتجه جنوباً وأحياناً إلى الجنوب الشرقي ولكن رغم كل شيء بالتأكيد أن عين صالح هي بإتجاه الشرق وحسب مخطط وجهتي فأن الإحداثيات هي خط عرض 27°و11' وخط الطول °0 و23' و 40" . مهما تكون الإحداثيات التي نتبناها فعين صالح تقع على نفس الخط مع المنيعة أي 46° شرقاً والنتيجة التي أعطاها الماجور لينق هي °0 و5' و14" أما الرحالة الألماني للوصول إلى عين صالح قادماً من إنغر إتبع إتجاه 60° فأنطلق على الساعة الثالثة صباحاً ليصل إلى سبخة عين صالح على السادسة مساءاً بعد ما توقف قليلاً بعوينة السيسة وكان كل طريقه عبر الغابة ., فواحة عين صالح تمتد من الشمال إلى الجنوب وبها قصور عديدة مبنية على حافة واحات النخيل قرب غرق سيدي موسى كما هناك شرق الواحات سبخة تغطيها في فصل الربيع طبقة ماء مالح وقد بدأت تظهر., و يقول رولف الذي نأخذ عنه هذه المعلومات أن هذه السبخة ستختفي في المستقبل لتتحول إلى واحة نخيل . فواحات النخيل تسقى كما في جميع أنحاء توات بواسطة نظام الفقاقير ومن المحتمل أن في تديكلت يوجد تيار ماء تحت الأرض متجه من الشمال إلى الجنوب لأن أغلب الفقاقير تأخذ هذا الإتجاه تملأ بالماء في فصل الربيع بعد نزول أمطار الشمال ., وقد ببقى أعوام كثيرة بعين صالح دون سقوط أمطار وأن سقطت فبكمية لا تكاد تذكر , أما الإنتاج المحلي فهو كما بتوات التمور وهي ذات نوعية جيدة جداً والسنا ينبت عشوائيا أما التبغ والعفيون فلا ينتجان بعين صالح لكن الخضر والفواكه ة الحبوب فهي كما بتوات زيادة على ذالك نوع أخر من الحبوب يسمى تافسوت
كما ن ينتج بعين صالح حجر الشب والبارود فمناجم حجرا لشب توجد بالغابة قربة أبار حاسي العقاية وبالقرب من المنجم هناك برك ماء صغيرة وعميقة ومائها أصفر غامق وحمضي , أما من الناحية التجارية فعين صالح تعتبر نقطة عبور بسيطة تجذب كثير من الغرباء حيث أخبر رولف أن هناك أناس قادمون من تينبوكتو وتوات وغدامس و الشعانبة وميزاب يأتون لتبادل منتجات بلدانهم
أهمية سكان عين صالح قدرت بعدة أشكال :


الأرقام التي أعطاها قودرون(GODRON) تبدو بعيدة عن الواقع وأحياناً يجب الإشارة إليها كالأقرب في تقسيم السكان :



عرب رحالة (بدو) ............................. 600 عرب مقيمين ............................ 200

حرا طين ......................................... 400 سود (زنوج)............................. 300

وقد أضاف السيد شاتولي عنصر البربر وهم :

أولاد سوكنه : ويسكنون تحديداً قصر العرب

كما أضاف عنصر آخر وهو فرع من المرابطين أهل عزي القادمون من زاوية سيدي معبد قرب غدامس وهم :

أولاد بلقاسم , أولاد الحاج بلقاسم , أولاد الحاج , و الدغامشة

أما العرب الذين يسكنون عين صالح فهم :

أولاد باحمو وهم :

ـ أولاد باجوده ـ أولاد حمو ـ أولاد حميد الله ـ أولاد زميت ـ أولاد اعيش ـ أولاد دحان

أولاد باجوده هم قادة أولاد باحمو وهم أولاد حمو ورئيسهم الحالي الحاج مهدي الذيخلف والده الحاج عبد القادر باجوده المتوفى في 27 مارس 1889

أولاد دحان : يكونون مجموعة مستقلة ويحاولون دائماً الوقوف في وجه أولاد باجودة قد يصل حتى إلى التحرش بهم أحياناً ويرجع رولف أولاد حمو إلى قبيلة المحاميد الموجودة بليبيا.

أولاد المختار :

ـ أولاد المختار ـ لأولاد دحاج ـ أولاد حيده ـ أولاد بوجوده

أولاالمختارهم لأقل عدد من أولاد باحمو لكن ثرائهم و طبعهم الهادئ يجعلهم دائماً في مركز قيادة و وزن ثقيل في المنطقة وهم عموماً يتقربون من فقارة الزوى وتربطهم بهم مصالح مشتركة ويكونون جالية مصلحيه .

كل أولاد المختار مقيمون لا يرحلون ويهتمون بالزراعة والمساومات التجارية وهم يسيطرون علي التعاملات التي تجري بالمنطقة وهم يظهرون أقل عدائية لتأثير الفرنسي . هذا ويجب أن نضيف الي هذان القسمان الكبيران :

أولاد بابا عيسى: وهم من الأزواد

التوارق : يترددون علي عين صالح وذالك خاصة وقت جني التمور وهم :

الأهقار ـ سقمارن ـ تيجهين أقلي ـ تجهين أسكال ـ كل أملال وحسب رولف فالمتواجدون بكثرة آنذاك هم سقمارن ويطلق عليهم أيضاً اسم سوقمرن .

اليهود : لقد تحولوا وأتبعوا كل الطوائف الدينية منها الطيبية والقادرية
أولاد سيدي الشيخ : حتى 1860 كان لهم وضع قيادي كبير ومرموق في تديكلت فأضاعوها وذالك لأنه في نفس السنة خبر زيارة الإمبراطور إلى الجزائر وأستطاع الخليفة السي حمزة وبفضل زوى فقارة الزوى أن يستدعوا ميعاد جماعة من التوارق الي المنيعة كما استطاع أن يصطحب معه ثلاثة منهم إلى الجرائر بموافقة جميع قبائل هذا الجزء من الصحراء ما عدا قبيلتا أولاد زنان و أولاد باحمو . إلا أنا السي حمزة أغضب المبعوثين الثلاثة لأنه لم يظهرهم أمام السلطات الفرنسية بالمكانة والقدر الذي هم عليه في بلدانهم ثم وصمة عار أخري إلتصقت بالسي حمزة إضافة لسابقتها عندما كتب إلى تميمون يخبرهم بأن القائد الأعلى للبيض سيرافق القافلة الاعتيادية الي توات حاكم تميمون أجابه أنه سيستقبله بكل حفاوة لكن سكان تديكلت الذين تجاهل الخليفة إبلاغهم أرسلوا إليه يبلغوه بأن توات ليست تحت قيادته بل تابعة لهم وسيبرهنون له على ذالك وفي نفس الوقت أرسلوا الي تمي وتميمون أوامر دقيقة بغلق أبوابهم في وجه أي فرنسي قطع اتصال أو تفاوض أو حوار معهم كما وافق على هذا الإجراء قبائل الأهقار المتواجدة بين توات وتينبوكتو وهو ميثاق تحالف لمقاومة لأي اعتداء من السي حمزة. بينما و بتأثير محمد بن عبد الله الذي حالياً قرب عين صالح وأين يستعد لفعل المستحيل ضد الفرنسيين أصبح الحاج عبد القادر باجوده وكثير من أولاد باحمو يتبعون الطريقة السنوسية ولهذا لم يحافظوا على العلاقة المباشرة مع أولاد سيد الشيخ فالحاج عبد القادر باجوده وخلفه أصبحوا لا يذهبون الي البيض سيد الشيخ لتقديم اللأتاوة الدينية بعد 1860 ولكن لا يترددون على دفع عطاياهم إلى عائلة أولاد سيد الشيخ الذين يأتون إليهم في عين صالح أو دفع الغفارة وهي نصيب من التمر عن كل نخلة في السنة إلى عبيد زاوية السي الحاج بوحوص الذين يأتون لزيارتهم ويوجد في عين صالح زاوية سنوسية ورئيس أولاد باجوده الحاج المهدي هو مقدم الزاوية ويوجد بالإقليم أيضاً الزيانية وحتماً بين الذين لهم تعاملات مع واد ريغ أوالفقيق وبنفس الشكل هناك البكاية التي لها عدة أتباع ولها ثلاث زاويا صغيرة يصونها أتباع مخلصين يقدمون خدمات تعود على مصالحهم الخاصة.,وكل السكان ينتمون إلى الطائفة الأحمدي وينقسمون إلى قسمين بمصلحتين معاكستين وعلى رأسهما من جهة أولاد باحمو ومن جهة أخري أولاد المختار والى صف أولاد باحمو ينتمي سكان القصور البربر أولاد سوكنه والمرابطين أولاد بلقاسم وأولاد الحاج بلقاسم والي أولاد المختار ينتمي جزء من أولاد سوكنه والمرابطين أولاد الحاج وأولاد هدي وأولاد بلقاسم والدغامشة ويملك سكان عين صالح ثلاثون حصان و250 مهري
وأحصى العقيد كلومب 14 قصر ويسمون قصور عين صالح ومجموعة إقسطن فقارة الزوى وهم :
قصور عين صالح: 1 – قصر العرب 2 – حاسي الحجر 3- الجديد 4 - أولاد الحاج 5 – لأولاد بلقاسم 6 – الدغانسة 7 – زاوية اقسطن 8 – زاوية سيدي الحاج محمد 9 – الساهلة الفوقانية 10 – الساهلة التحتانية 11 – مليانة 12 - فقيقيرة
القصور العشرة متجمعة على مساحة ضيقة أما الأربعة الأخرى فهي معزولة في الشمال والعقيد فوسيو والملازم ديفو أحصيا قائمة 17 قصر وزادا 6 قصور تابعة لتيط وإنغر معظمهم من مجموعة إقسطن , أما ديبورت وقدرون أحصوا 12 قصر إلا أن بعد التمحيص تصبح 8 قصور لأن البعض منها ليست إلا بساتين يزرعها بعض الحرا طين يعيشون في زرائب مبنية من جذوع النخيل أما السيد شاتولي قال أن جميع البيوت في القصور مبنية وسط واحات النخيل من الطين الأحمر ومسطحة بجذوع النخيل وهي مساكنهم الطبيعية , ولأن القصور ليست محاطة بجدار حولها فأن أي غريب قد يختلط عليه الأمر بكل سهولة فيما يتعلق بالمجموعات فحسب تفكيرنا إن هذه التجمعات السكنية متفرقة في القرية . وهذا ما حدث لرولف فذكره للقصور لا يتماشي مع المعلومات المجموعة حديثاً وهم كما أحصاهم هذا الرحالة الألماني من الجنوب إلى الشمال: 1 – الزاوية 2 - قصر الجديد 3 – القصبة 4 – قصبة أولاد باجوده 5 – أولاد الحاج 6 – أولاد بلقاسم و نسي قصران 1 – الدغامشة 2 – أقبور واللذان ذكرهما ديبورتر وقدرون .
وفي الخلاصة هذه الأكيدة المسكونة بعين صالح من الشمال إلى الجنوب :
-1 – زاوية سيدي الحاج بلقاسم : هذا القصر الصغير أقصى شمال الواحة ويسكنه أولاد الحاج بلقاسم وهم الأكثر احتراماً وتبجيل في البلاد وهو محاط بجدار حوله وكل سكانه طيبيه .
- 2 – قصر الجديد : هذا القصر قديم رغم أن إسمه الجديد ويسكنه أولاد باحمو (أولاد الحاج) وبعض أولاد سوكنه وحراطين وكل السكان طيبيه.
- 3 – قصر العرب : كما كتب رولف هو أكبر و أهم في قصور عين صالح وقد يصل عدد سكانه إلى 1550 إذا لم نعد الأغراب الذين جاؤوا لتجارة , السيد شاتولي قال أن هذا القصر مركز سياسي و تجاري ويسكنه قادة المجموعتان وكل العائلات المؤثرة ويتجمع حولهم عدد كبير من السكان مشكلين طريق طوله 1.5 كلم وتتدرج المنازل علي يساره بنظام :
أولاد المختار يسكنون الجهة الشمالية منفصلين عن الجهة الجنوبية التي يسكنها أولاد باحمو وبينهم متسع شاسع خالي من السكان وفي كلتا الحيين توجد بيوت أولاد سوكنه وهي مختلفة تماماً عن بيوت العرب أما الحراطين فزرائبهم خارج القصر مبنية باتجاه البساتين .بعض مساكن أولاد المختار تستعمل كمخازن لسلعهم أو كمتاجر ولأن المتاجر قليلة جداً فهي إما مستأجرة أو مستعملة من طرف مالكيها , وقصر العرب غير محاطة بجدار واضح لكن تحده من جهة واحات النخيل ومن جهة أخرى عرق كبير وحزام رملي شاسع. وفي الجهة الشمالية هناك حي يسمى التراقة و بجانبها قصبة أولاد المختار وهي حتماً التي جعلها رولف مركز أساسي واسمها القصبة .
الشخصيات المعروفة :
الحاج المهدي ولد الحاج عبد القادر ولد السي الحاج محمد باجوده وهو زعيم أولاد باجوده قادة أولاد باحمو المتواجدين بعين صالح وبالساهلة وإقسطن ويستعمله سلطان المغرب كقائد وهو لازال شاباً ومتزوج بامرأة وله ولدين وهو غني جداً وعلاقته بالتوارق جيدة جداً خاصة ومع كل سكان المنطقة جنوبها وشرقها وغربها وهذا ما أعطاه نفوذ وتأثير سياسياُ كبير وكان أحد مناهضي (معترض) علي فكرة استقرارنا (نح الفرنسيين) بعين ا
إفل وينتمي إلى توجه مولاي الطيب وفي نفس الوقت هو مقدم السنوسية كما كان أبوه الحاج عبد القادر ا لذي كان مع بعض زعماء التوارق من المحرضين في مجزرة بعثة فلاطرس وقتل الملازم بلاط .
بوعمامة ولد الحاج عبد القادر هو أخ الحاج المهدي يتمتع ببعض الإرتياح والثراء وهو متزوج وله ثلاثة أولاد وهو من كتب رسائل التنديد بإستقرارنا بإن إ فل وهو من وخصومنا الذين يصرحون بعداوتنا وله تأثير سياسي كبير وكلمته مسموعة جداً وهو منخرط في السنوسية والطيبية.
الحاج محمد عكاكي:هو رجل غني جداً ولكن لم تكن له علاقات خارجية وهو إبن عائلة كبيرة
عبدا لرحمان بن عزي:صاحب ثروة معتبر وهو منذ وقت عدة سنوات منصب القاضي و بفضل أصله من المرابطين له تأثير كبير و هو يعادينا.
عبو بن الحاج أحمد : هو أخ الحاج محمد بن الحاج أحمد والمسمى قاقة الذي كان زعيم أولاد المختار الذي توفى حديثاً وكان عبو حين توفى أخيه في تونس حيث كان يشغل منصب بمصلحة المحصولان مراقبة القيروان
السي الحاج بوحاص :هو من أولاد المختار وهو أخ عبو بن الحاج أحمد.
محمد بن الحاج عبد الرحمان: هو من أولاد المختار وهو إبن أخ عبو بن الحاج أحمد
محمد بن دحاج بن الحاج المختار :و هو من أولاد المختار إبن أخ الحاج بوحفص
السي عبدا لنبي بن الصديق بن المبروك : وهو من أولاد المختار الخوجة السابق لقاقة وهو مقدم الطيبية
السي بلقاسم بن عبدا لقادر بن عزوز :(شاهد)إمام مسجد أولاد المختار
عبد القادر بن أحمد قويدر :من أولاد المختار
الحاج عبد السلام بن دحاج : قائد أولاد المختار ويسمى السلطان
4 – قصبة باجوده :عند مرور رولف بالمنطقة كان أولاد باحمو بصدد بناء هذه القصبة الواقعة جنوب قصر العرب غير بعيد عن مقر إقامة زعيم أولاد باحمو مكومة من جدار دائري في الأعلى وعلوها إرتفاع طابقين وبها فتحتان قتاليتان وبوابة واحدة ومساحتها الداخل جد معتبرة كما تحتوي علي بيوت صغيرة تملا دائماً بالمؤن وتستعمل لدفاع في حالة أي إعتداء وكل واحد يعرف مكانه الدفاعي مسبقاً كما حفر بها بئران فيناء الحصن وهي خالية تماماً من المساكن غير متاخمة لها ولا يوجد بها خنادق ولا أي عمل من هذه القبيل.
5- أقبور: هذا القصر ذكره دبور تر فقط وقدرون وكان يسكنه أولاد المختار وأولاد إعيش وحرا طين وسود
6 – قصر أولاد بلقاسم : كما يدل عليه إسمه يسكنه فهذا القصر أولاد بلقاسم وأولاد بابا عيسى.
الشخصيات المعروفة (البارزة) :
الحاج العربي بالحاج: وه ومرابط وكلمته مسموعة جداً في تديكلت وجميع القادة والزعماء الأكثر تأثيراً في المجتمع يقصدونه لما يتعلق الأمر وهو غني جداً وله علاقات وطيدة مع التوارق وكل الغرب وهو من خصومنا الأكثر شراسةً و يتبع الطيبية
7 – قصر أولاد الحاج : يسكن هذا القصر أولاد الحاج مرابطين و أولاد بابا عيسى
8 – الدغامشة : يسكن هذا القصر الدغامشة مرابطين و أولاد بابا عيسى
9 – فقارة العرب : حسب رولف هي قرية صغيرة وقليلة السكان موزعين على المنازل القليلة جداً ولما مر بها هذا الرحالة الألماني كانت النخيل صغيرة جداً ما جعله يعتقد أنها حديثة النشأة ويقول السيد لو شاتولي هي مجموعة من سبع فقاقير ممتدة على مساحة 4 أو5 كلم للجنوب وهي المسافة بين اقسطن وفقارة الزوي وفقارة العرب يملكها تحديداً أولاد باحمو و أولاد المختار وحسب السيطرة كانت تسمى فقارة باجوده
10 – زاوية الماء:
11 – البركة :
12 – عوينة السيسه:
هذه المناطق الثلاثة أشار إليها دبورتر وقدرون على أنهما واحتي نخيل لكل واحدة منها فقارة تسقى بها ولا يسكنها إلا حراطين وسود يعملون فيها أما رولف فقد ذكر النبع عوينة السيسة وسماها عين السيسة و وثل اليها ثلاث ساعات قبل الوصول إلى عين صالح وقال أن مائها يجده كل متلهف من شدة العطش مر المذاق وذالك نتيجة ترك الإبل تمرح فيه وتلوثه وبجانب هذا المنبع القاسي توجد واحة نخيل وهي الوحيدة التي توفر الظل ومأوي لمن يريد أن يرتاح أما البركة فهي شرق سبخة عين صالح والبركة و زاوية الماء وعوينة السيسة هم ملك أولاد باجوده وحسب السيد لو شاتولي فأن فقارة الخرباش
الكائنة شمال فقارة العرب أيضاً ملك أولاد باجوده ,أما الفقاقير المهملة تقريباً في الخلفي و ساهل يمكن أن يكونوا ملك أولاد المختار.
فقارة الزوى ومجموعة إقسطن
قام الرحالة الألماني رولف بإستطلاع هذا الإقليم عند إقامته بعين صالح وقال : هو شمال عين صالح وعلى بعد 10 كلم نجد مليانة وبجانبها القصور الأربعة قصر أولاد باحمو والساهلة التحتانية والساهلة الفوقانية وحاسي الحجر وأقسطن وتقع في الشمال الشرقي لعين صالح وعلى مسافة 30 كلم في نفس الإتجاه وأعلى إقسطن تأتي القصور الأربعة لفقارة الزوى التي تتدرج للأسفل وهم تجمعات سكنية غير محاطة بجدار والمجموعتان إقسطن و فقارة الزوي بهما 1200 ساكن:
عرب رحل ---------- 600 حراطين --------------- 350 سود----------------- 250
ويسكن بفقارة الزوى أولاد سيدي الحاج أمحمد ويعرفون بالزوي وهم من سلالة أولاد سيدي الشيخ وهم منذ القدم يشكلون قبيلة كبير ومتفرقة فقد إلتقينا ببعضهم بأوقروت خاصة وهم ينتمون لنفس الجد سيدي الشيخ ثم اختلطوا فيما بينهم لكن أكثرهم يعود أصلهم إلى السي محمد وبعد هذا الإختلاط محوا كل الفوارق وأصبحوا يسمون بالزوى ويتقسمون إلى :
أولاد سيدي دحمان (الدحامنة) , أولاد سيدي بوحفص , أولاد الجيلالي (الجلاجلة) , أولاد سيدي الحاج الشيخ
وعموماً الزوى لا يختلطون بالقبائل الأخرى وإن كان ولا بد فمع أولاد المختار وهم يشكلون معاً جالية مصلحيه فبواسطتهم تتم أغلب التبادلات التجارية مع ميزاب وكل المنطقة وأما أولاد باحمو فلا يختلطون بهم إلا في المسائل السياسية الخارجية وأحياناٌ أولاد دحمان يتوددون لنا ,فقبل سنوات طلبوا منا إرسال ورشة حفر إلى فقارة الزوى لحفر أبار هناك
والى جانب الزوى وحرا طينهم وخدمهم والسود هناك أولاد الطالب علي وهو مرابط من أهل عزي وأمه من الزوى
سكان إقسطن يتكون عموما من أولاد باحمو وينقسمون إلى الأقسام التالية :
1 – أولاد حمو 2 – أولاد ايعيش 3 – أولاد حميد الله 4 – أولاد زميت 5 – أولاد دحان
كما نجد أيضاً أولاد سحي (يحي) وأصلهم من أولف وأيضاً نجد أولاد الطالب علي وهم إخوة الذين وجدناهم بفقارة الزوى
أولاد ديدوى كانوا في السابق كل أملال وأصبحوا كل أولاد باجوده وهناك أيضاً ثلاث خيم من دق لالي قدموا من إنغر و أولاد الحاج إخوة الموجودون بقصر أولاد الحاج بعين صالح كما هناك زوى الدحامنة وأولاد الجيلالي و أولاد الحاج الشيخ وبعض الشعانبة والزوى هم بالطبع أتباع أولاد سيد الشيخ ولكن خصوصاً الدحامنة وأولاد الجيلالي وأولاد الحاج الشيخ والجلالة بقوا متمسكين بالأصل أما أولاد السي بوحفص فقد إبتعدوا قليلاٌ بعد ظهور زاوية مولاي هيبة كما هناك أيضاٌ بين الزوى القادرية والطيبية والكرزازية وفي مجموعة إقسطن نجد من الزوى من إنخرط في القادرية والطيبية و الكرزازية و خاصة السنوسية والمجموعتان تتبعان الصف الأحمدي ,أما عن النفوذ فأولاد المختار ليس لهم أتباع هنا كأولاد الحاج في الساهلة التحتانية أما الزوى فهم على العموم مستقلين , أما الإنتاج الفلاحي فهو كما في عين صالح لكن نطراً لعادة الرحل التي تميز جل سكان المنطقة فالبساتين غير معتنى بها كما ينبغي وكل الحقول تسقى عن طريق نظام الفقاقير ونحصي 09 فقارات بفقارة الزوى 07 منها لزاوية الكبيرة وزاوية مولاي هيبة وسلافن و زاوية حينون , ولم يبقي في إقسطن سوى :
1 – فقارة الحاج عبد القادر وهي لأولاد باجوده
2 – فقارة تغرمت وهي لأولاد زميت
3 – فقارة بوحفص وهي لأولاد المختار وهي الوحيدة المعتنى بها
4 – فقارة الحاج أحمد وهي لزوى وهي نصف ممتلئة
5 – فقارة سيدي الجيلالي وهي أيضاٌ لزوى وهي مهملة كسابقاتها وهما الاثنان يسمان لفقيقيرة
أما عن الصناعة فهي شبه معدومة ما عدا بعض نسيج الأقمشة والصمغ بنوعية جيدة وهم يحترفون تربية المواشي والإبل والحمير التي يبيعون منها الكثير لميزاب حيث لها قيمة كبيرة هناك . وكان رولف أول من أعطى وصف لهذه المجموعة من الواحات أما من قبل فلم تكن مفصلة بوضوح وحتى بعض المناطق المعروفة كانت تتبع لإقليم عين صالح العقيد فوسيو و الملازم ديفو تحصلوا على نفس المعلومات أما السيد شاتولي فقد أخذ بعين الإعتبار الإنتماء العرقي والمصالح المشتركة وضم المجموعة إلى عين صالح وديبورتر مع قودرون رجعوا إلى تقسيم رولف
بفقارة الزوى هناك أربع قصور وبإقسطن ثمانية ويسميهم سكان عين صالح
أ– مجموعة فقارة الزوى
1 – فقارة الزوى: يسكنها أولاد الجيلالي وأولاد بوحفص وهو من النادرة المحاطة بجدار حولها وأغلب سكانها شيخية
الشخصيات المعروفة (البارزة):
والتوارق الحاج موسى بن الحاج بوحفص وهو شيخ غني يمتاز بالحكمة و النظرة الثاقبة وتأثير سياسي وديني في كل تديكلت
فقبل أعوام تدخل لصلح بين التوارق والشعانبة الموضحي ثم أنه كان هو وأبنائه من طلب من الفرنسيين حفر أبار بالمنطقة الحاج عبد القادر بن الشيخ : هو رجل عمره حوالي خمسون سنة غني وقد ذهب في 1891 إلى فزان لتقديم سندات الطاعة
والولاء إلى السلطان ورجع في 1893 ليشغل منصب قائد فقارة الزوى وبمساعدة السلطان حاول إسترجاع عبدان أسرا قبل أعوام في ميزاب ثم حررا , إلا أنه يقول أنه لم يتلقي من العاهل المغربي أي معاملة سيئة وتأثيره لا يتعد فقارة الزوى التي يرأسها والتي هي معادية لنا نحن الفرنسيين , وهو معارض شرس لسابقه أي الحاج موسى بن الحاج رغم أنهما ينحدران من أجداد متقاربين جداً وعلاقته بالتوارق وطيدة ومع الشرق أيضاً
2 – زاوية مولاي هيبة : هي مجموعة من المنازل محاطة بجدار مغلق ويسكنها أولاد سيدي بوحفص وهم شيخية
3 – سلافن : قصر صغير يسكنه أولاد الطالب علي وجزء من سكانه قادرية
4 – زاوية حينون : هي ليست قصر بمعنى الكلمة بل هي واحة نخيل تسقى بفقارة ويسكنها عائلتين من الحراطين
ب- مجموعة إقسطن
1 – القصر الفوقاني:مجموعة منازل مصانة بشكل جيداً قرب قصبة ويسكنها أولاد باحمو و هم أولاد حمو, أولاد إعيش أولاد زميت وبعض الشعانبة والكل طيبية
2 – أسول : هذا القصر يسكنه أولاد باحمو وهم أولاد زميت وأولاد حميد الله وأولاد الطالب علي والشعانبة وهناك الطيبية
3 – تاغرم : يسكنها أولاد زميت وأولاد ديدوى وأق لالي ونجد عائلتين من أولاد سوكنه تحولوا الي رحل وخيمة من الشعانبة و الحراطين وهم الوحيدين الذين لا يرحلون طول السنة وهناك بعض السكان كرزازية ,
وهذه المناطق الثلاثة هم الأكثر ذكر في أقسطن
4 – قصبة بابا: ديبورتر أول من أشار إلى هذا القصر وقال يسكنه أولاد باحمو وخدمهم
5 – حاسي الحجر: ويسكن هذا القصر أولاد باحمو وهم أولاد دحان وأولاد حميد الله وبساتينها مغمورة بالرمال كما بإقسطن وجزء من سكانها طيبية




الشخصيات المعروفة (البارزة):
بابا ولد الشيخ بن قويدر : وهو من أولاد دحان
6 – الساهلة الفوقانية: هذه المنطقة يسكنها أولاد دحان و أولاد يحي وهم إخوة الذين إلتقيناهم بأولف وأولاد الحاج الشيخ من الدحامنة وبها مجموعتان من المنازل و الزوى يمثلون إحدى المجموعتان والرمال تزحف على المنطقة شيء فشيء ونجد هناك الطيبية
7 – الساهلة التحتانية : هذه المنطقة تتكون من قصران يبعدان عن بعضهما البعض 300 متر و الواحتان أيضاٌ وهما المطارفة و الساهلة ويسكنها الزوى الدحامنة وأولاد الحاج الشيخ ويطلق على الساهلتين الفوقانية والتحتانية اسم السواهل
8 – مليانة : في 1874 زارها بول سوليليط الذي أخبر أن بعد 500 متر يظهر عرق كبير وفي الشرق مجموعة البيوت و في الغرب البساتين المحاطة بجدار من طين(طوب) وتسقى بنظام الساقية (السواقي) ويسكنها الزوى أولاد سيدي الجلالي
الشخصيات المعروفة (البارزة):
محمد الجيلاني :وهو رجل عمره خمسون سنة يعيش في رخاء وله تأثير ديني كبير وعلاقة وطيدة مع التوارق ففي سنة 1894 أراد التوسط لربط علاقة بين الشعانبة الموضحي والتوارق زاعماٌ أن إبنه هو من ساعد التوارق الذين كانوا مأسورين بغرداية علي الفرار و أجداده كانوا يعادون القضية الفرنسية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد تدكلت
عضو مميز
عضو مميز
محمد تدكلت


ذكر
عدد المساهمات : 3230
نقاط التقيم : 4459
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 43
الاقامة : عين صالح

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 1 يونيو 2011 - 8:16

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع 365257
شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 1 يونيو 2011 - 22:43

شكرا بيبي على هذا الموضوع التاريخي الهام والذي استخلصنا منه نقاط هامة جدا خول تاريخ منطقة تيديكلت العريق

بارك اله فيك وسنطلع على بقية السلسلة التاريخية لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
souzaidتدكلتية
عضو مميز
عضو مميز
souzaidتدكلتية


انثى
عدد المساهمات : 1640
نقاط التقيم : 1895
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 32
الاقامة : عين صالح

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 1:14

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع 365257
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع 695361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 1:49

مشكور اخيي ، للكن حبذا لودعمت مششارركتك هذه بمصدر الذ اخذت منه هذه المعلومات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تاریخ عین صالح تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تاریخ عین صالح تابع
» سلسلة تاریخ عین صالح تابع
» سلسلة تاریخ عین صالح
» سلسلة تاریخ عین صالح
» سلسلة تاریخ عین صالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتدى الجزائر :: تاريخ ورموز واعلام الجزائر-
انتقل الى: