منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap111%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap125%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap136%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap114%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap18%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_rcap17%جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....

اذهب الى الأسفل 
+2
abdo11
عابر صحر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالأربعاء 3 مارس 2010 - 12:45

حديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين



عن أبي سعيد الخدري أَنَّ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « كَانَ


فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الأَرْضِ


فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ فَأَتَاهُ فَقَالَ إِنَّهُ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا فَهَلْ لَهُ مِنَ تَوْبَةٍ فَقَالَ لاَ.


فَقَتَلَهُ فَكَمَّلَ بِهِ مِائَةً ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ فَقَالَ


إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ فَقَالَ نَعَمْ وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ انْطَلِقْ


إلى أَرْضِ كَذَا وَكَذَا فَإِنَّ بِهَا أُنَاسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فَاعْبُدِ اللَّهَ مَعَهُمْ وَلاَ تَرْجِعْ إِلَى


أَرْضِكَ فَإِنَّهَا أَرْضُ سَوْءٍ. فَانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ الْمَوْتُ فَاخْتَصَمَتْ


فِيهِ مَلاَئِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلاَئِكَةُ الْعَذَابِ فَقَالَتْ مَلاَئِكَةُ الرَّحْمَةِ جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلاً بِقَلْبِهِ


إِلَى اللَّهِ. وَقَالَتْ مَلاَئِكَةُ الْعَذَابِ إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ. فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِى


صُورَةِ آدَمِىٍّ فَجَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ فَقَالَ قِيسُوا مَا بَيْنَ الأَرْضَيْنِ فَإِلَى أَيَّتِهِمَا


كَانَ أَدْنَى فَهُوَ لَهُ. فَقَاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أَدْنَى إِلَى الأَرْضِ الَّتِى أَرَادَ فَقَبَضَتْهُ مَلاَئِكَةُ


الرَّحْمَةِ ». قَالَ قَتَادَةُ فَقَالَ الْحَسَنُ ذُكِرَ لَنَا أَنَّهُ لَمَّا أَتَاهُ الْمَوْتُ نَأَى بِصَدْرِهِ.


متفق عليه و اللفظ لمسلم.





المعاني الفقهية للحديث___________


1_ قبول توبة صاحب الكبيرة كالقتل و غيره ، و هذا مما استفاضت به نصوص


الكتاب و السنة ، فقد شرع الله التوبة لعباده من كل ذنب صغيرا كان أو كبير


و أخبر سبحانه بقبول توبة التائبين و مغفرة ما سلف من ذنوبهم إلا أنه سبحانه


استثنى أحوالا و أوقاتا لا يقبل فيها التوبة فمن هذه الأحوال التوبة من الكفر


عند حضور الموت قال تعالى وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا


حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآَنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ


أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)18النساء و قال تعالى وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ


الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ


لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ 90 آَلْآَنَ وَقَدْ


عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ 91 فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ


آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ)92يونس.


و من الأوقات المستثناة إذا طلعت الشمس من مغربها فذاك وقت لا يقبل الله فيه توبة


تائب قال تعالى هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ


بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ


مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ158الانعام


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس


من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها ) .ثم قرأ الآية. متفق عليه



و عدم قبول التوبة في هذه الأوقات و الأحوال راجع الى أن التوبة في هذه الأحوال


و الأوقات إنما تكون توبة كاذبة تفتقر الى شرائط التوبة الصحيحة فصاحبها


لا يتوب اخلاصا و محبة في الله و طاعته و إنما حاله في هذه التوبة حال


المنافق الذي يُظهر الإسلام على كُره منه مخافة على نفسه من القتل أو غيره.



2_و من المعاني الفقهية بهذا الحديث سؤال أهل العلم فيما ينوب المرء من أمور


دينه ، و الحرص على سؤال الأعلم منهم لان فتواه مظنة للصواب أكثر من غيره


و تجنّب سؤال من لا علم عنده و عدم الإغترار بظاهره في العبادة و الصلاح و لهذا


يقول أهل العلم على العامي أن يجتهد في أعيان المجتهدين و يتبع قول الأعلم الاروع(1)



3_ و فيه الهجرة من المكان التي تكثر فيه المعاصي لما له من تأثير


على من أراد الطاعة أو التوبة و ذلك أن داعي المعاصي إذا كان قويا


و لا وجود لمن ينكره كان ذلك من اكبر الإعانة على ركوب النفس ما تهوى


قال شيخ الاسلام في هذا المعنى :فَإِنَّ الْإِنْسَانَ فِيهِ دَاعٍ يَدْعُوهُ إلَى الْإِيمَانِ وَالْعِلْمِ ؛


وَالصِّدْقِ وَالْعَدْلِ ؛ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ فَإِذَا وُجِدَ مَنْ يَعْمَلُ مِثْلَ ذَلِكَ صَارَ لَهُ دَاعٍ


آخَرُ ؛ لَا سِيَّمَا إذَا كَانَ نَظِيرُهُ ؛ لَا سِيَّمَا مَعَ الْمُنَافَسَةِ وَهَذَا مَحْمُودٌ حَسَنٌ .


فَإِنْ وُجِدَ مَنْ يُحِبُّ مُوَافَقَتَهُ عَلَى ذَلِكَ وَمُشَارَكَتَهُ لَهُ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالصَّالِحِينَ ؛


وَيُبْغِضُهُ إذَا لَمْ يَفْعَلْ : صَارَ لَهُ دَاعٍ ثَالِثٌ ؛ فَإِذَا أَمَرُوهُ بِذَلِكَ وَوَالَوْهُ عَلَى


ذَلِكَ وَعَادَوْهُ وَعَاقَبُوهُ عَلَى تَرْكِهِ صَارَ لَهُ دَاعٍ رَابِعٌ.(2).فدواعي الخير


و الصلاح في النفس تقوى في اماكن الطاقة و المعروف و تضعف في أماكن


المعصية و فشو المنكر. فهذا العالم أمر هذا التائب بالخروج من الأرض التي


كانت أرض سوء لما فيها من الداوعي التي لا تساعد على الطاعة و أمره


بالانتقال الى أرض فيها صالحون يكونون عونا على طاعته و توبته.





4_ و في هذا الحديث بيان رحمة الله و لطفه بعباده ففي الصحيحين


من طريق شعبة إن الله أوحى الى الأرض التي بها صالحون أن تقترب


و أوحى الى الأخرى أن تتباعد و هذا من عظيم رحمته سبحانه و تعالى


و لطفه بخلقه و هو أرحم بعباده من الوالدة بولدها ففي الصحيحين من حديث


أمير المؤمنيين الفاروق رضي الله عنه قال : قدم على النبي صلى الله عليه


و سلم سبي فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسقي إذا وجدت صبيا في


السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته فقال لنا النبي صلى الله عليه و سلم


أترون هذه طارحة ولدها في النار ) . قلنا لا وهي تقدر على أن لا تطرحه


فقال ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها ).





5-و فيه اطلاق النفي على العمل و ليس المراد منه نفي مطلق العمل و إنما


المراد نفي الغالب منه و ذلك في قوله (لم يعمل خيرا قط) فظاهر هذا اللفظ


نفي العمل بالكلية لكن في الحديث أن الرجل قد توجّه الى الأرض الصالحة


تائبا و توجّهه هذا من العمل الظاهر ، فعُلم من النفي أنه لا يراد به الإطلاق


و إنما أُريد نفي ما لم يغلب عليه .



و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالأربعاء 3 مارس 2010 - 15:05

سلمت يداك يا صابر صحر درس وموعظة نحن بحاجه اليها كل يوم
لا تحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
bilal
الادارة
الادارة
bilal


عدد المساهمات : 2256
نقاط التقيم : 2725
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2010 - 0:08

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 615148
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2010 - 3:09

شكرااا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tulipe jasmin
عضو مميز
عضو مميز
tulipe jasmin


انثى
عدد المساهمات : 359
نقاط التقيم : 419
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 36

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2010 - 9:21

شكرا على توضيح خبايا هذا الحديث

ننتظر مزيدك جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 308672
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOOD BOY
الادارة
الادارة
GOOD BOY


ذكر
عدد المساهمات : 3359
نقاط التقيم : 3819
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37
الاقامة : اقبور

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2010 - 11:55

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... C005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2010 - 23:45

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 824171 جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 304543 جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 3161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toyor el jana
عضو مميز
عضو مميز
toyor el jana


ذكر
عدد المساهمات : 636
نقاط التقيم : 759
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 36
الاقامة : عبن صالح

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالجمعة 5 مارس 2010 - 17:19

نحن في انتظار الجديد الله يوفقك لصالح الاعمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....   جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... I_icon_minitimeالجمعة 5 مارس 2010 - 18:08

جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 3161 جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا .... 732687
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جاء في تفسير الحديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مضار النوم على البطن من الحديث النبوي الشريف والطب الحديث
» شرح الحديث
»  جاء في تفسير سورة الكهف .2.
» جاء في تفسير سورة الكهف .3.
» جاء في تفسير سورة الكهف .4.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: