منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap111%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap125%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap136%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap114%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap18%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
من مواقف علماء الجزائر Vote_rcap17%من مواقف علماء الجزائر Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 من مواقف علماء الجزائر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

من مواقف علماء الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: من مواقف علماء الجزائر   من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 1:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنقل هذا الموقف الذي قرأته في مجلة الشهاب لشيخين وعالمين عضوين في جمعية
العلماء المسلمين الجزائريين أزعم أنهما ضربا من خلاله مثلا في الأخلاق
الإسلامية الرفيعة التي عزت في مثل أيامنا، فرحمهما الله رحمة واسعة، وجعل
كل ما قدماه في ميزان حسناتهما، فلّله درّ هذا الخلق الرفيع، ولله درّ من
هذبتهم السنن والآثار.
- بعد أن نشر الشيخ الإمام أبو يعلى الزواوي ( ت 1371 هـ - 1952 م ) كتابه
" الخطب " أهدى نسخة منه إلى الإمام عبد الحميد بن باديس، هذا الأخير قام
بكتابة مقالة للتعريف بهذا الكتاب في مجلة الشهاب، عرف فيه بالكتاب ونوه
به وبصاحبه، ودعى القراء والمشتركين إلى اقتنائه لما يحتويه من علم نافع،
ولم يمنعه علم الرجل وفقهه من أن ينبهه إلى تساهله في نقل القليل من
الأحاديث الضعيفة، ويطلب منه أن يقوم بتخريجها أو العزو إلى الكتب التي
أخذ منها، وإليكم المقالة كما جاءت في مجلة الشهاب العدد 34 السنة
الثانية، الخميس 21 ذو الحجة 1344هـ/ 1جويلية 1926م. الصفحة 11 بعنوان
" خطب إمام جامع سيدي رمضان بالجزائر":
'' الشيخ السعيد الزواوي علامة سلفي، داعية إلى الإصلاح بالكتاب والسنة
وعمل السلف الصالح، كان من محاسن أعماله لما ولي الخطابة بجامع سيدي رمضان
بالجزائر أن أخذ يخطب على الناس خطبا حية مناسبة للمكان والزمان والحال
على طريقة السلف المتقدمين .
ثم جمع بعضا من تلك الخطب وقدم لها مقدمة نفيسة وطبع الجميع في مجموع واحد
سنة 1342هـ ، وقد أهدانا نسخة فألفيناها كما يشاء النصح وتقتضيه الإجادة
فشكر الله صنعه وأحسن جزاءه.
وددنا لو ذكر مآخذ حديثه وزاد تحريا في تخريجها فإن فيها قليلا من الضعيف الذي كان يغني عنه الحسن والصحيح.
ومن أراد اقتناء هذه الخطب النفيسة فليخاطب صاحبها على عنوانه...''
والمعروف عن الإمام عبد الحميد بن باديس أنه كان من العلماء الذين يرون أن
من ذكر إسناد الحديث فقد أعذر وبرئت ذمته ؛ لأنه يقدّم الوسيلة التي
تمكِّن من كان عنده علم بهذا الفنِّ من معرفةِ حال الحديث صحةً أو ضعفاً ،
بخلاف من حذف إسناده ، ولم يذكر شيئاً عن حاله ، فقد كتم العلم الذي عليه
أن يبلِّغَه، كما أنه موقفه من رواية الحديث الضعيف وضحه في قولته:" لا
نعتمد في إثبات العقائد والأحكام على ما ينسب للنبي صلى الله عليه وآله
وسلم من الحديث الضعيف لأنه ليس لنا به علم" الآثار (1/143).
- بعد أن أطلع أبو يعلى الزواوي على ما كتب عنه وعن كتابه " الخطب" من
النقد والتصحيح، فرح واستبشر به، وأعتبره من باب النصيحة له وللمسلمين،
فأرسل إلى نفس المجلة بجواب يدل على حرصه على إتباع الحق، متى ظهر له،
وتقديمه إياه على حظوظ النفس مهما كانت، وهذا الموقف الكريم يدل على حسن
خلق المسلم وشرف نفسه، وتواضع العالم، وصدق كلامه الذي يدل على إخلاص
القلب الذي خرجت منه، وأنه لا يبغي إلا الحق ، لا يداهن فيه ولا يخجل منه،
وبهذا حضروا وأعدوا – بفضل من الله وعونه- شعبا قاوم أعتى مستدمر فرنسي،
وأخرجه يجر أذيال الخيبة والخذلان من أرض الإسلام الطاهرة المطهرة، فرحمة
الله عليهم رحمة واسعة، وجزاهم الله عنا كل خير.
هذا بعض ما جاء في جواب الإمام أبو يعلى الزواوي في العدد 44 السنة
الثانية ، الخميس 26 محرم 1345هـ/ 5 أوت 1962 الصفحة 10 بعنوان " إيراد
الخطباء الحديث":
أشكر أصحاب " الشهاب " الأغر على تنويههم بخطبي في العدد الأخير، ويجوز لي أن أنشد :
إذا أنا لم أشكر على الخير أهله...ولم أذمم الوغد اللئيم المذمما
ففيم عرفت الخير والشر باسمه ...وشق لي المسامع والفمـا.
وهذا لجميع من نوهوا بها من جرائد هذا الوطن ومصر والشام، جعل الله ذلك
لنا ولهم من خالص الخدمة للعلم والملة وأن قصدي في ذلك الكتاب مقدمته
وقصدي من مقدمته قولي في خطبة الكتاب:
أردت تجديد طريقة السلف في إلقاء الخطب والرجوع إلى الأصل في ذلك ، وإحياء
ما هنالك الخ قولي لو لم يكن لي من الأهلية إلا إحياء تلك السنة وأي سنة
لكفى.
وأما إيراد بعض الأحاديث الضعيفة فلا أقول أنهم قالوا فلا بأس في
الاستدلال بالحديث الضعيف في الوعظ وفضائل الأعمال، وإنما أقول أن
الاستدلال بغير ما في الصحيحين ولو من بقية الأمهات الست فهو على خطر عظيم
... وكفى أن أبا حنيفة رحمه الله أبى أن يعتمد أكثر من بضعة عشر حديثا،
وكذلك يوثق بأحاديث الموطأ، ولكن مع كل ذلك أقول ما قال الأول: وجدت آجرا
وجصا فبنيت، ومكان القول ذا سعة، إذ ما أوردت من الأحاديث في كتابي لا
يتعدى البخاري ومسلما، فإذا كان لهذين أصرح به، والطبري وإحياء علوم الدين
للإمام الغزالي فإذا كان لهذين فلا أصرح بشئ، وفي علمي أن الغزالي قد حوى
[كذا] في أحاديثه التي أثبتها في الأحياء ولكن شارحه المرتضى رحمه الله
دافع عنها وصححها، وكذلك أخذت بعض الأحاديث من خطب الشرنوبي ومن الجامع
الصغير، أخطأت في الأخذ من الجامع الصغير للسيوطي حاطب ليل الذي يدعي
إثبات الأحاديث باستشارة النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ومشافهة، وهو في
القرن الثامن، وعلى أن شارحه الغريزي حكم بالضعف على أكثرها، فالحق –
والحق أقول- إن اعتنائكم بالتنبيه على الأحاديث الضعيفة خدمة جليلة مفيدة
وقد ألتزمت منذ أمد أن لا أفوه بالحديث فيما ينبني عليه حكم شرعي وخصوصا
في الحلال والحرام أو الأمر والنهي إلا إذا كان ثابتا في الصحيحين والموطأ
وفيما عدا ذلك العزو أي أعزوه، ثم أبحث عن الصحة وعدمها كما قال صلى الله
عليه وسلم في التوراة والإنجيل وأهليهما: " (لا تصدقوا أهل الكتاب ولا
تكذبوهم، وقولوا: {آمنا بالله وما أنزل إلينا} [ العنكبوت:46 ] (( رواه
البخاري))" الحديث
الجملة أن الاستدلال بالحديث على خطر عظيم إذ قد يقع المستبدل في الوعيد
الوارد من ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم " من كذب علي متعمدا فليتبوأ
مقعده من النار " ثم بعد هذا كله نجد الكثير من العامة بل من الخاصة لا
يبالون بقوله صلى الله عليه وسلم، ولو هو حديث خرافة، وقولي هذا حديث
خرافة على سبيل المثل والمصطلح، وإلا فان خرافة ورد حديث فيه أنه رجل أخذه
الجن فصار يحدث ذلك ا.هـ بالمعنى، وبالله التوفيق.
الزواوي إمام جامع سيدي رمضان- القصبة - الجزائر"
ملاحظة: كتاب « الخطب » طبع في الجزائر عام 1342 وهو يقع في 78صفحة من
الحجم المتوسط، ذكرها أحمد توفيق المدني أثناء ذكرياته عن الإمام الزواوي
:« ... وأذكره بإخراجه للخطب المنبرية من صبغتها التقليدية العتيقة إلى
صبغة قومية مفيدة فهو يخطب للعامة ارتجالا في مواضيع إسلامية محلية مفيدة،
ويعتبر خطابه درسا بحيث لا ينتهي منه إلا وقد اعتقد أن كل من بمسجد سيدي
رمضان من رجال ونسوة قد فهموا جيد الفهم خطابه وأشهد أنه كان لتلك الخطب
الأثر الفعال في النفوس».
فنسأل الله أن يزيدنا من فضله وأن يغفر لنا ولكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

من مواقف علماء الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف علماء الجزائر   من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 18:21

من مواقف علماء الجزائر 365257 اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الجزائري
عضو مميز
عضو مميز
أسامة الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 2725
نقاط التقيم : 3083
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 35

من مواقف علماء الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف علماء الجزائر   من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 12:00

من مواقف علماء الجزائر 308672
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOOD BOY
الادارة
الادارة
GOOD BOY


ذكر
عدد المساهمات : 3359
نقاط التقيم : 3819
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37
الاقامة : اقبور

من مواقف علماء الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف علماء الجزائر   من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 18:09

من مواقف علماء الجزائر 554853
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمال عين صالح
مشرفة
مشرفة
رمال عين صالح


انثى
عدد المساهمات : 1273
نقاط التقيم : 1460
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 34
الاقامة : عين صالح

من مواقف علماء الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف علماء الجزائر   من مواقف علماء الجزائر I_icon_minitimeالسبت 20 نوفمبر 2010 - 0:09

من مواقف علماء الجزائر 775926
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مواقف علماء الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء اللغة الجاحظ
» حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية
» من ابرز شخصيات علماء وصالحي التوات(1)
»  مواقف وعبر في الصميم
» مواقف زوجية تقتل بالضحك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتدى الجزائر :: تاريخ ورموز واعلام الجزائر-
انتقل الى: