منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap111% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap125% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap136% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap114% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap18% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_rcap17% خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

  خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}

اذهب الى الأسفل 
+3
medabdoula
karimzaid
أسامة الجزائري
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الجزائري
عضو مميز
عضو مميز
أسامة الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 2725
نقاط التقيم : 3083
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 35

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 5:56

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  B

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Anyaflower187
إنَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ،
ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.

من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Anyaflower187
تبدّل الوقت و تغيّرت الأزمنة و ظهرت أعمـآل لم نكن نعهدها في السّآبق

و اعتـآد الكثيير منّـآ علىآ خروج المرأة للعمل،،

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Anyaflower187
خرووج المراة للعمل:

- سيكووون محور نقاشنا اليوم،، حيث نرى الكثير من الناس يتكلمون عن المرأة العاملة على ان خروجها من العمل ليس ضروريا

و في الواقع لو نرى حقيقة الأمر لرأينا ان المراة تخرج للعمل للمساعدة على تغطية مصاريف البيت

فمعظم المجتمعات تعاني من غلاء المعيشة و ارتفاع الأسعار و عمل المرأة و مدخولها بالكاد يأتي بشكل متوازن مع ميزآنية المنزل

لهذآ لم يصبح العمل حكرآ على الرّجـآل دون النّسـآء ،، و في الأخير تبقى الظرووف دوما هي من تؤثّر على العائلات.

اليوم،، شهدنا العديد من المقبلين على الزواج يشترطون على الزّوجة العمل لإدراكهم أن العيش اصبح صعبا

و ليس بالضّرورة ان يكون عمل المراة في وسط مخالط مع الرّجـآل فهناك عدّة وظآئف محترمة و لن تشكل حرجا للنّسـآء

و لم تكلّمنا عن الاحترام لوجدنا ان على حسب تربية كل زوجة سيكون تعاملها مع الآخرين و احترامهم لها

و التحدث في حدود الشغل لا اكثر و انا اتحدث عن تحدثها مع الرّجـآل بشكل خـآصّ فمن يحترم نفسه أوّلآ سيكون محترما من طرف الجميع.

نقطة أخرى جديرة بالتحدث حولها و نقاشها و هي إن خرجت المرأة للعمل فمن سيهتم بالأطفـآل و يرعاهم؟؟

حقيقة ان الاطفال و لا مهرب من هذا يحتاجون لامهم اكثر من اي مخلوق آخر على وجه الأرض و خروج المرأة للعمل

و ترك أطفالها لمربّية مثلآ ليس بالحل المجدي و أنـآ أعـآرض هذآ لكن تنظيم الوقت و الانجاب على قدر الامكان ليس سيّئا أيضـآ.

بشكل أوضح،، بما اننا نعاني من غلاء المعيشة في وقتنا الحالي فلا يجب على الزوجان انجاب اكثر من طفلين مثلآ

حتى يستطيع الوالد وحده اعالة البيت و بالتالي الاستغناء على عمل المراة و ان كانا يعانيان في نقص من المدخول فيصبح عمل المراة امر لابد منه و لا يجب ان نعارض هذا

فعليهما تنظيم الوقت معا حتى لا يكون هناك تقصير لا داخل البيت و لا خارجه،، فانها مسؤولية يتحملانها كلاهما.

- أحيآنـآ نرى خروج المرأة للعمل بغير رضاها و هذا بسبب زوجها الذي لا يصرف عليها او لا يلبي مطالبها و ان كانت صغييرة.

- أودّ أن أتحدّث أيضا عن المرأة التي ترى أنّ عملها خارج المنزل يثبت شخصيتها و كيـآنها و مكانتها في المجتمع

فمن وجهة نظري و ان كان ابنائها في سن لا يحتاجون فيه الى الام كثيرا فليس سيئا ان تخرج للعمل.

- المراة غير المتزوجة تخرج هي أيضا للعمل و لكن هذه المرّة لكي تعيل والديها مثلآ او تساعد في شراء جهازها..

و خلآصة الأمر تتعدّد الأسبـآب كثيرا و التي تدفع بالمراة للخروج الى العمل و الأمر يظل بغير السيّئ مثلما نتصوّره

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Anyaflower187
إلى هنا نترككم اعضائنا الكرام لابداء ارائكم بين مؤيد و معارض لخروج المراة الى العمل

في أمـآن الله

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  659361348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimzaid
عضو مميز
عضو مميز
karimzaid


ذكر
عدد المساهمات : 322
نقاط التقيم : 413
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 40

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 14:24

السلام عليكم ورحمة اللة اخي انا موايد خروج المراء للعمل ولكن ولكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimzaid
عضو مميز
عضو مميز
karimzaid


ذكر
عدد المساهمات : 322
نقاط التقيم : 413
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 40

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 14:27

خروج المراء للعمل ارى انه ممكن ولكن بضوابط شرعية متى تعمل اين تعمل نلاحظ في وقتنا الحالي لاتوجد اي ضوابط بلعكس ارى انا من انتهاك حرية المراء ان تعمل مختلطة مع الرجال احسن منصب للمراء هو التعليم في وقتنا الحالي على مااظن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الجزائري
عضو مميز
عضو مميز
أسامة الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 2725
نقاط التقيم : 3083
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 35

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 14:30

شكرا على الرأي أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 14:41

الليلة لنا لقاء وسوف اعطيك رائيئ  خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  437337
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riadtam2002
مشرف عام
مشرف عام
riadtam2002


ذكر
عدد المساهمات : 3635
نقاط التقيم : 4821
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 44

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 14:58



مشكور الأخ الكريم على طرحك
مثل هذه المواضيع القيمة حقيقة خروج المرأة للعمل كواقع يفرض نفسه لتعدد
الأسباب الدافعة لذالك كما ورد في موضوعك و هذا أمر محتم لا مفر منه من اجل تامين
سبل الحياة و من جهة أخرى ضغوط الرغبة الذاتية للمرأة في تحقيق شخصيتها و استقلاليتها
المادية و كذلك ضغوط واجباتها و مسؤولياتها التي أثبتت التجارب و الدراسات من
منطلق الترجيح بين فوائد و أضرار خروج المرأة للعمل و المتوقعة على سبيل تامين
ضروريات و تدبير أمور المنزل و رعاية الأطفال هذا ما قد يرجح قرار خروج المرأة
للعمل أما إذا كان غير ذلك كميل شخصي للمرأة فعليها أن تعلم أن أهمية تربية النشء أهم
من أي فائدة أخرى محتملة مع وجود بعض الاستثناءات بالطبع كما ذكرتها أخي الكريم في
موضوعك، أما إن نظرنا من جهة الأضرار الناتجة عن خروج المرأة للعمل فهي كثيرة و عديدة و التي من أهمها : إهمال الأطفال من العطف و الرعاية ، مخالطة الرجال في العمل مما قد يضر بسمعتها و أخلاقها من خلال ما نسمع كثيرا من مضايقات و تحرشات جنسية قد تتعرض لها تلك المرأة العاملة ، أثار صحية كذلك و تعرض الكثيرات لأمراض الصداع حيث تشكل النساء الغالبية العظمى ممن يصبن به ، أثار نفسية (فقدان الهدوء و
الاتزان و القلق و التوتر )، الهدر الاقتصادي من خلال أن المرأة خلقت على حب
الزينة و التحلي بالثياب فكم ستنفق المرأة على ثيابها و زينتها إن خرجت كل يوم
للعمل ؟ وأمر أخر تعتبر المرأة اقل عملا و إنتاجا من الرجل و اقل طموح و هذا طبعا
راجع لتكوينيها الفسيولوجي و النادر من النساء لا ينقض القاعدة بالطبع و الأمر الأخر
من الهدر الاقتصادي زيادة نفقات المعيشة و من الأضرار الأخرى كذلك انخفاض معدل
الخصوبة و الإنجاب في الأسرة مع ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة ،زيادة عدد البطالة ...الخ


و في الختام للضرورة أحكام و خلاصة الأمر تتعدّد الأسباب كثيرا و التي تدفع بالمرأة
للخروج إلى العمل و الأمر يظل بغير السيّئ مثلما نتصوّره على كل حال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الجزائري
عضو مميز
عضو مميز
أسامة الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 2725
نقاط التقيم : 3083
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 35

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر 2010 - 15:23

أخ medabdoula موعدنا الليلة باذن الله
رياص شكرا لرأيك السديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 1:18


اخوك :
ان دور المراة الحقيقي في المجتمع هو لصناعة لصناعة الرجال من الابناء وصناعة المربيات من البنات وهذا يكمن في التربية ملابنائها وبناتها ومادون دالك من الاعمال التي تقوم بها المراة ليست ذا اهمية كبيرة وليس مفروض عليها .لذا يعتبر عمل المراة في جد داته جريمة في حق المجتمع لقوله تعالى : الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله .....
وهذا رائي وللحديث بقية بحول الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنون11
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حنون11


انثى
عدد المساهمات : 2609
نقاط التقيم : 4337
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 4:05

مشكور اخي على موضوعك القيم

وانا كوني امراة سادلي برايي

عمل المراة مضرة ومنفعة في نفس الوقت فهناك نساء من هن بحاجة ماسة للعمل كحاجتهن للهواء

فهناك من تعيل والديها وهناك من توفى زوجها وترك لها اولاد بدون مدخول فعليها الخروج للعمل من اجلهم في هذه الحالة يكون العمل منفعة عليهن وهناك من لا يحتاجن لمدخول فهن بحاجة لمصاريف خاصة بهن لتحقيق شخصيتهن واثبات وجودهن في الحياة مثلها مثل الرجل فتهمل اولادها وبيتها من اجل هذا ففي هذه الحالة يكون العمل مضرة عليهن
وهناك فتيات يعملن بكل احترام وهذا راجع لتربيتهن واظن انكم كلكم عمال ولاحظتم هذه العينة من الفتيات لهذا لا تحكموا على كل العاملات بمفهوم خاطيء.
واظن انك انت ايها الرجل سبب في خروج المراة للعمل لانك لم تعارض خروجها بل بالعكس وجدت مصلحتك في عملها كونها تساعدك على المعيشة وتريحك من مصاريفها الخاصة
ونسيتم انكم قوامون عليهن

وبعد ما انخرطت المراة في العمل لا اظن انها تتراجع عنه لانك انت من اعطيتها هذه الفرصة


ومشكور اخي للمرة الثانية على هذا الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 4:14

راي يستحق المتابعة نورتنا بهذا الرائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOOD BOY
الادارة
الادارة
GOOD BOY


ذكر
عدد المساهمات : 3359
نقاط التقيم : 3819
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37
الاقامة : اقبور

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 5:02

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  419574


المرأة شقيقة الرجل وأخته وحياتها مع الرجل في الدنيا حياة مشتركة ، بحيث يواجهان ظروف الحياة وتجري عليهما نواميس الكون .

وقد تلجئ الضرورة والحاجة المرأة للعمل خارج بيتها ، وقد يحتاج المجتمع لخروج المرة للعمل ، فعنئذ ٍ ينبغي لمن تؤمن بالله ربا ً وبالإسلام دينا ً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ً ورسولا ً أن تتقيد بأحكام الشرع حتى يكون خروجها للعمل خروجا ً شرعيا ً يكافئها الله عليه بالثواب في الآخرة مع ما تعطى في الدنيا " فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض " .

وهذه الشروط تتمثل فيما يلي :

أولا ً : أن يكون العمل مباحا ً :
إذ لابد في العمل الذي يعمله الإنسان أن لا يخرج عن نطاق المباح ليتعداه إلى الحرام حتى لا يلحقه الإثم والحرج الشرعي .

وقد يصل الأمر ببعض الأعمال خارج المنزل إلى الوجوب العيني أو الوجوب الكفائي، ففي حالة حاجة الأمة لامرأة معينة يكون الوجوب العيني ، وفي حالة حاجة الأمة لفئة معينة من النساء ، فيكون الوجوب الكفائي ، ويبقى حكم الخروج للعمل المباح في نطاق المباح كالتعليم والطب والتمريض والحسبة في وسط النساء والأذان والإقامة للنساء خاصة وكذالك إمامتهن و العمل في الشرطة النسائية ونحو ذلك .

فكل ما تقدم من أعمال جائز بدليل الكتاب والسنة والآثار والمعقول مع نصوص الأئمة الفقهاء ، وقد قدمت أدلة إباحة هذه الأعمال وغيرها في رسالتي للماجستير بعنوان حكم تولي المرأة للوظائف العامة .

ثانيا ً : أن يكون الخروج لحاجة شخصية أو حاجة المجتمع :
فقد أمر الله تبارك وتعالى نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالقرار في البيوت ، ونساء الأمة تبع ٌ لهن في ذلك .

قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " وهذه الآية جاءت ضمن سلسلة آداب أدب الله تبارك وتعالى بها أمهات المؤمنين الطاهرات العفيفات زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء الأمة تبع ٌ لهن في تلك الآداب ، فقد الإمام ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ في تفسير الآية التي قبلها مباشرة : هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء الأمة تبع ٌ لهن في ذلك .

وعليه فقد أمرت هذه الآية نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين عامة بالقرار في البيوت وعدم الخروج من غير ما حاجة .

قال الإمام ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ : وقوله تعالى : " وقرن في بيوتكن " أي الزمن فلا تخرجن لغير حاجة .

وقد نص الفقهاء على أن للمرأة الخروج من بيتها لحاجة كما أنهم اعتبروا خروجها بدون إذن زوجها لا يعد نشوزا ً مادام الزوج لا يكفيها ، وانظر في هذا : البحر الرائق لابن نجيم المصري 4 / 331 ، ورد المحتار على الدر المختار لابن عابدين 5 / 259 ، والمقدمات الممهدات لابن رشد 1 / 43 ، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير 1 / 335 ، 336 ، ومغني المحتاج لمعرفة المنهاج للخطيب الشربيني 5 / 169 ، والإنصاف للمرداوي 8 / 359 .

.وقد استدل الفقهاء على جواز خروج المرأة لحاجتها بدلالة السنة والمعقول .

أولا ً : من السنة :
1 ـ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : قد أذن أن تخرجن في حاجتكن . رواه أحمد في مسنده باقي مسند الأنصار برقم 23155 ، ورواه البخاري في صحيحه كتاب 4 الوضوء باب 13 خروج النساء إلى البراز .

وقد أفاد هذا الحديث أن للمرأة الخروج من بيتها من أجل حاجتها ، وأنه لا مانع من أن تخرج المرأة لحاجة فهذا مما أذن الشرع فيه .

2 ـ عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم قال : إذا استأذنت امرأة أحدكم فلا يمنعها . رواه البخاري كتاب 10 الأذان باب 166 استئذان المرأة بالخروج إلى المسجد ، ورواه مسلم كتاب 4 الصلاة باب 30 خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة .

وهذا الحديث يفيد عدم منع المرأة إذا استأذنت لحاجتها سواء كان خروجها للمسجد أو غيره .

جاء في إرشاد الساري :
ليس في الحديث التقييد بالمسجد ، إنما هو مطلق يشمل الإذن لهن في الخروج إلى مواضع العبادة أو غيرها .

وجاء في عمدة القاري :
هذا الحديث معناه العموم فيما تخرج له المرأة سواء في ذلك المساجد أو غيرها ، وفي معنى هذا الإذن في الخروج إلى العيد وزيارة قبر ميت لها ، وإذا كان حقا ً على الأزواج أن يأذنوا فيما هو مطلق لهن الخروج فيه ، فالأذن لهن فيما هو فرض عليهن أو يندب الخروج إليه أولى ، كخروجهن لأداء الشهادة والحج وغير ذلك من الفرائض ، أو لزيارة آبائهن وأمهاتهن وذوي محارمهن .

3 ـ عن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار ، فقال نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يا عائشة : ما كان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو . رواه البخاري كتاب النكاح باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها ودعائهن .

وهذا الحديث يدل على جواز خروج المرأة لحضور عرس امرأة أخرى وزفافها إلى زوجها ، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أقر عائشة ـ رضي الله عنها ـ ومن كان معها على حضور زفاف تلك المرأة إلى زوجها .

والأدلة من السنة في هذا الباب كثيرة .

ثانيا : أدلة من المعقول أيضا :
فإن عدم جواز خروج النساء لحاجتهن فيه مشقة عليهن ، والقاعدة القرآنية واضحة " وماجعل عليكم في الدين من حرج " .

والحاجة قد تكون شخصية ، وقد تكون حاجة مجتمع ، وفي كلا الحالتين يجوز الخروج للمرأة .

فقد تكون المرأة غير محتاجة للخروج للعمل لكن المجتمع بحاجة إلى خروجها لتعليم من يحتجن إلى تعليمها أو مداواة من يحتجن إلى مداواتها أو نحو ذلك من حاجات المجتمع ، فإن للمرأة الخروج لذلك كله .

وقد ذكر الإمام ابن القيم في كتابه الطرق الحكمية أنه يجوز لولي الأمر حمل أرباب الحرف والصناعات على العمل بأجر المثل إذا امتنعوا عن العمل ، وكان في الناس حاجة إلى أعمالهم وصناعاتهم وحرفهم .

ثالثا ً : إذن الزوج أو الولي :
لابد للزوجة من أذن زوجها لخروجها إلى العمل المباح لأنه مسئول عنها أمام الله تعالى ، وكذلك فإن غير المتزوجة لابد لها من أذن وليها لأنه راع ومسئول عنها أمام الله تعالى .

وقد نص الإمام الشافعي على أن المرأة إذا استطاعت حج الفريضة فإن لوليها أو زوجها منعها منه ما لم تهل .

جاء في الأم 2 / 117 :
وإذا بلغت المرأة قادرة بنفسها ومالها على الحج فأراد وليها منعها من الحج أو أراده زوجها منعها منه ما لم تهل بالحج .

فإذا كان هذا في حج الفريضة ، فكيف بالعمل المباح ؟

ويستدل الفقهاء على اشتراط إذن الزوج أو الولي بقوله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة " .

فقد أوجب الله تبارك وتعالى على المؤمنين حماية أنفسهم وأهليهم من نار جهنم ، ولذا كان الزوج أو الولي قيم على من ولاه الله أمرهم وعليه حمايتهم من النار وعليهم طاعته ، وقد قال قتادة في تفسير هذه الآية : تأمرهم بطاعة الله وتنهاهم عن معصية الله وأن تقوم عليهم بأمر الله وتأمرهم به وتساعدهم عليه فإذا رأيت لله معصية ردعتهم عنها وزجرتهم عنها .

ومن السنة ما ورد عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : كلكم راع ٍ ومسئول عن رعيته ، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عنهم ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم ، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم ، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته . رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما .

في هذا الحديث بين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن كل راع ٍ فإن الله سيسأله عما استرعاه هل حفظ أم ضيع ؟ وبالتالي فإن هذا الراعي له حقوق وعليه واجبات ، فمن حقوقه أن يطاع فيما يأمر به في غير معصية وألا يصدر الجميع إلا عن رأيه .

وعليه فلو أرادت المرأة العمل عليها أن تستأذن زوجها أو وليها لأنه مسؤول أمام الله سبحانه وتعالى .

رابعا ً : عدم التفريط في حق الزوج أو الأولاد :

فإن الفقهاء فد اشترطوا لخروج المرأة للعمل المباح ألا تفرط في حق زوجها وأولادها ، وقد استدل الفقهاء على ذلك بأدلة كثيرة منها :

حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل فقلت بلى يا رسول الله قال فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لعينك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله فشددت فشدد علي قلت يا رسول الله إني أجد قوة قال فصم صيام نبي الله داود عليه السلام ولا تزد عليه قلت وما كان صيام نبي الله داود عليه السلام قال نصف الدهر فكان عبد الله يقول بعد ما كبر يا ليتني قبلت رخصة النبي صلى الله عليه وسلم . رواه الشيخان .

وقد دل هذا الحديث على وجود حقوق على المسلم تجاه نفسه وأهله ، فعلى المسلم أن يؤدي هذا الحقوق و إلا كان مفرطا ً ، وعليه فإن على المرأة إذا خرجت للعمل ألا تفرط في هذا الحق لزوجها وأولادها .

خامسا ً : ملائمة العمل لطبيعة المرأة :
ينبغي في العمل الذي تعمله المرأة أن يكون موافقا ً لطبيعتها التي خلقها الله عليها ، فإن الله عزو وجل قد اقتضت حكمته أن تختلف طبيعة المرأة عن طبيعة الرجل ، وقد جاء الطب الحديث وعلم وظائف الأعضاء ليشير إلى هذه الاختلافات بين الرجل والمرأة حتى إن هذا أصبح مسلما به ولا ينكره إلا مكابر .

وعليه فإنه لا ينبغي للمرأة أن تعمل الأعمال التي تختص بالرجال كالتي تحتاج إلى محض القوة العضلية ونحو ذلك .

ولقد كانت المرأة على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفي القرون المفضلة تلي أعمال تليق بطبيعتها التي فطرها الله عليها .
، فهذه عائشة ـ رضي الله عنها ـ كانت أفقه الناس وأعلم الناس وكانت تتولى التعليم في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد وفاته .

سادسا ً : الالتزام باللباس الشرعي :
اشترط الفقهاء على للخروج من بيتها أن تلتزم باللباس الشرعي والذي يغطي جميع بدنها إلا الوجه والكفين ففيهما الخلاف هل هما عورة أو لا ؟ ، فالجمهور على أنهما ليسا من العورة غير أن المرأة تغطيهما في حال خوف الفتنة ، وقول في مذهب الإمام أحمد أنهما عورة ، ويشترط أيضا في لباس المرأة المسلمة أن لا يكون لبسها زينة في نفسه ، وألا يشبه لباس الرجال ، وألا يشبه لباس الكافرات ، وأن يكون غليظا ً لا يشف ، وأن يكون واسعا ً لا يصف .

وللحديث عن لباس المرأة المسلمة بحث مستقل فليرجع إليه .

سابعا ً : عدم مس الطيب وهو العطر :
يشترط لخروج المرأة من بيتها للعمل إلى العمل المباح ألا تمس طيبا ً ولا تصيب بخورا ً .

وقد نص السادة الفقهاء على هذا الشرط عند حديثيهم عن خروج المرأة من بيتها .

جاء في حاشية الدسوقي 1 / 398 :
أما النساء إذا خرجن 00 فلا يتطيبن ولا يتزين لخوف الافتتان بهن.

وجاء في كتاب المجموع 4 / 94 :
إذا أرادت المرأة حضور المسجد كره لها أن تمس طيبا ً.

وجاء في كتاب المغني 2 / 376 :
وإنما يستحب لهن الخروج ( يقصد خروج النساء إلى مصلى العيد ) غير متطيبات .

وقد استدل الفقهاء على عدم جواز مس المرأة للطيب إذا أرادت الخروج من بيتها بما يلي :

1ـ عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة رواه مسلم في صحيحه .

وفي رواية أن أبا هريرة لقي امرأة متطيبة تريد المسجد ، فقال لها : يا أمة الجبار أين تريدين ؟ قالت المسجد ، قال : وله تطيبت ؟ قالت نعم ، قال فإني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل . وهي رواية ابن ماجة في سننه ، وقد علق عليها الألباني بقوله : حسن صحيح . صحيح سنن ابن ماجة 2 / 367 .

وقد أفاد هذا الحديث أنه لا يجوز للمرأة أن تضع الطيب أو تصيب البخور وأنه إن فعلت هذا فهي عاصية حتى وإن كانت ذاهبة للمسجد ، فإن صلاتها على تلك الحالة غير مقبولة حتى ترجع فتغتسل ، فكيف بما هو دون المسجد من سائر حوائج المرأة ؟ لا شك أن المنع منه آكد ، وتحريم وضع الطيب أو إصابة البخور ثابتة في هذا الحديث بصريح النص .

2 ـ روى أبو موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : أيما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية . رواه الترمذي والنسائي وأبوداود ، وهو حديث صحيح قال الترمذي حسن صحيح ، وصححه العلامة الألباني في غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام ص 69 .

وفي هذا الحديث يبين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه لا ينبغي أن تضع الطيب ثم تخرج أمام الرجل ، وحذر من ذلك أبلغ تحذير حيث وصفها بأنها زانية حيث أنها كانت سببا ً لجعلهم يلتفتون إليها ويقعون في زنا النظر ، وأضيف الزنا إليها لأنها كانت دافعا ً لوقوع من وقع منهم في زنا النظر ، ولبيان شدة تحريم خروج المرأة من بيتها أمام الرجل حال كونها متعطرة .

3 ـ ثبت عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن وهن تفلات . رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما .

وهذا الحديث يدل على منع المرأة من كل ما يكون سبب لتحريك الشهوة بالطيب ونحوه ، وإذا كان المسجد الذي فيه العبادة والطاعة تمنع المرأة من التطيب إذا أرادت الخروج له ، فغيره من باب أولى .

ثامنا ً : الاعتدال في المشي :
قال الله تعالى : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " ، فهذه الآية تحذر من تبرج الجاهلية الأولى وأن على نساء المؤمنين تجنب هذا التبرج .

قال قتادة : كانت لهن مشية وتكسر وتغنج ، فنهى الله تعالى عن ذلك .

تاسعا ً : أمن الفتنة :
يشترط لخروج المرأة من بيتها للعمل المباح ولغيره أمن الفتنة في الطريق وفي مكان العمل بحيث يؤمن أن تفتن أو يفتتن بها ، فإذا كان يخشى أن يفتتن بها الرجال الأجانب عنها ، أو يخشى عليها أن تفتن هي ، فإنه لا يجوز لها الخروج في تلك الحالة ، ولهذا كره بعض الفقهاء خروج الشواب من النساء لخوف الفتنة.

ويستدل الفقهاء على هذا الشرط بحديث أسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء . رواه الشيخان في صحيحيهما .

فقد بين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما يحصل من افتتان الرجل بالنساء ، وأن تلك الفتنة هي الأشد ضررا ً على الرجال ، فينبغي على الرجال ترك الافتتان بالنساء ، وينبغي على النساء ألا يوقعن أنفسهن في تلك الفتنة .

عاشرا ً وأخيرا ً : عدم الخلوة أو الاختلاط بالرجال :
يشترط لخروج المرأة للعمل المباح ألا يكون هناك خلوة برجل أجنبي عنها ، وألا يكون هناك اختلاط بالرجال لغير ضرورة .

وقد نص الفقهاء على تحريم ذلكم الاختلاط وأن على المرأة إذا خرجت لعمل مباح ألا تزاحم الرجال كما في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 1 / 336 ، والمغني لابن قدامة 2 / 376.

واستدل الفقهاء على تحريم الخلوة بما رواه عبد الله بن عباس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : لا يخلون رجل بامرأة . متفق عليه .

فقد بين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه لا يجوز خلوة الأجنبي بأجنبية عنه لأن هذا سبيل للشيطان ، والحديث بصيغة النهي ليدل على تحريم الخلوة بين المرأة وكل أجنبي عنها .

كما استدلوا على تحريم الاختلاط بما رواه أبو داود في سننه عن أسيد بن حضير أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال مع النساء في الطريق يقول للنساء : استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق .

ومعنى تحققن الطريق : أي تسرن في حق الطريق أي وسطه .

وفي هذا الحديث نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ النساء أن يسرن في وسط الطريق بحيث يختلطن بالرجال بل عليهن تجنب هذا الاختلاط بالسير في حواف الطرقات ، وهذا دليل على تحريم اختلاط النساء بالرجال الأجانب لأن ذلك هو حقيقة النهي .
كتبها من يرجو عفو ربه /
أيمـــن ســـــــامي
المشرف العام على موقع الفقه
http://www.alfeqh.com

ضوابط خروج المرأة للعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riadtam2002
مشرف عام
مشرف عام
riadtam2002


ذكر
عدد المساهمات : 3635
نقاط التقيم : 4821
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 44

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 16:55

بارك الله فيك اخي على زيادة التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 21:26

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  365257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
handreferee
مشرف
مشرف
handreferee


ذكر
عدد المساهمات : 2800
نقاط التقيم : 3089
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 105
الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 21:03

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  61819463
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الجزائري
عضو مميز
عضو مميز
أسامة الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 2725
نقاط التقيم : 3083
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 35

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 21:19

لو سمحتم نريد آراءا للمواضيع و لا نريد شكر
فشكركم يتجلى من خلال آرائكم حول المواضيع التي تناقش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}     خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  I_icon_minitimeالأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 22:40

 خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}  414729
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج المرأة للعمل {بين مؤيّد ومعارض}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة الى المرأة هدية بمناسبة عيد المرأة
» اسوء12 صفة في المرأة
» المرأة العظيمة .......
» جمال المرأة
» مذا قالوا في المرأة......؟؟؟!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتديات الاسرة :: منتدى حواء-
انتقل الى: