منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
التنصير في الجزائر Vote_rcap111%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
التنصير في الجزائر Vote_rcap125%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
التنصير في الجزائر Vote_rcap136%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
التنصير في الجزائر Vote_rcap114%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
التنصير في الجزائر Vote_rcap18%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
التنصير في الجزائر Vote_rcap17%التنصير في الجزائر Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 التنصير في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
islame
عضو مميز
عضو مميز
islame


عدد المساهمات : 127
نقاط التقيم : 270
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

التنصير في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: التنصير في الجزائر   التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالسبت 6 فبراير 2010 - 23:28

التنصير حقيقة قائمة لها شواهد
أحمد حرز الله: ظاهرة التنصير قائمة ولا يمكن نكرانها هذا ما أكّده المسؤولون عن شؤون الدين في الجزائر, وهم الذين يرون أن الظاهرة تتزامن مع بروز تيار ديني في الولايات المتحدة الأميركية وتوجّه نحو التأليف بين المسيحية واليهودية من خلال تيار الإنجيليين, فما هو دور الإنجيليين في الجزائر؟ ولماذا يتنصر الجزائريون؟
مشاهدينا الكرام نرحب بكم في الجزء الثاني من مهمة خاصة في الجزائر. الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن عدد الذين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا المسيحية قُدّر بـ 10 آلاف شخص في بداية التسعينيات, وأن 10 أشخاص على الأقل يدخلون يومياً إلى النصرانية والرقم لما يزل في وتيرة تصاعدية في ظل النشاط المتزايد للآباء البيض والرهبان في منطقة القبائل ومناطق الجنوب أيضاً. أحد أولئك الذين ينشطون في الخفاء التقينا به ونحن ننجز مهمتنا الخاصة في الجزائر داخل مدرسة تبشيرية غير مرخّصة جاء البلاد بصفة سائح فرنسي وكوّن صداقات مع شباب المنطقة خصوصاً أولئك الذين اعتنقوا المسيحية ديناً وأصبحوا أعضاء فاعلين في عملية التبشير.
إدوارد كوفالسكي (مبشر فرنسي): في السنوات الأخيرة هنا في منطقة القبائل وفي الجزائر عموماً تولد المسيحية من جديد، تولد من الرماد هناك تطوّر سياسي وانفتاح مكّن المسيحيين من التعبير عن أنفسهم وخاصة في منطقة القبائل, تعتبر هذه الزيارة الرابعة في خلال عام انبهرت كثيراً مما شاهدته من تنامٍ للمجموعات المسيحية في مدن وقرى القبائل، هذا سؤال كبير لا أعرف لماذا انتشرت المسيحية في هذه المنطقة بالذات؟ ولكن على ما أعتقد أن هذا سببه الأحداث القاسية التي مرّت بها المنطقة وعانوا فيها الناس ويلات الحرب والعنف والناس عادةً عندما يفقدون ذويهم يلجؤون إلى أشياء تريحهم وهذا ما وجدوه في الإنجيل وتقربهم إلى المسيح وانبعاث المسيحية هنا حصل نتيجة تحولات شملت حياة الناس على المستوى الاجتماعي والصحي وإيمانهم بأن للمسيحي دوراً حاسماً في ذلك.
أحمد حرز الله: إدوارد كوفالسكي لا ينكر دوره في نشر تعاليم الإنجيل بين الشباب الجزائري من جهة ومن الجهة الأخرى يبدي إعجابه بحرية المعتقدات والأديان في الجزائر.
إدوارد كوفالسكي (مبشر فرنسي): المسيحية في الجزائر لها تاريخ قديم وطويل فمنذ القرون الأولى انتشرت هذه الديانة في شمال أفريقيا والجزائر خاصة وبلاد القبائل خصوصاً، وكما تعلمون هناك أسماء كبيرة في تاريخ المسيحية ولعبوا دوراً مهماً في انتشارها حول العالم ونعتبرهم آباء الكنيسة مثل القديس أغوستين والقديس ترتوليان وكانت المسيحية مزدهرة جداً وتنتشر الكنائس بكثرة وجاء الإسلام ولا ندري ما هي أسباب اندثار المسيحية ولقرون طويلة لم نسمع أو نتكلم عنها في الجزائر, كما كنت راهباً في مدينة الجزائر واسمي إدوارد كوفالسكي وأنتمي إلى المسيحية الإنجيلية, وكانت لدينا جمعيات مسيحية قبل وبعد استقلال الجزائر وكانت كنائسنا مفتوحة للسكان الأصليين وللفرنسيين المقيمين والذين تجاوز عددهم المليون بكثير وشكّلوا قوة.
أحمد حرز الله: لكن إذا كان الدستور الجزائري يقرّ حرية الأديان واحترامها في إحدى موادّه، فما الذي يقلق البعض خصوصاًَ بين أوساط الشباب الغيورين عن دينهم على غرار الجمعيات الإسلامية؟ عدد كبير من شباب المنطقة الذي ظل محافظاً على تقاليد المجتمع وتعاليم دينهما الإسلامي، لا يجدون مانعاً في وجود دين جديد يدخل حياتهم الاجتماعية ولا حرج في التعايش مع من تنصّروا بشرط أن يكون ذلك على اقتناع بعيداً عن ردة الفعل والانتقام من وضع معيشي متردٍّ.


المبشّرون أتوا من الخارج
امرأة مسلمة: من المؤكد أنهم أتوا من الخارج وهناك مقولة عمل بها الفرنسيون من قبل (فرّق تسد)، المرتدون إيمانهم ضعيف وفهمهم قليل ويتبعون أي شيء، واتبعوا المسيحية ديناً لأنهم ينظرون إلى الصلاة أو الحجاب كأشياء صعبة وينفرون منها وهذا رأي.
شاب مسلم: كل واحد حر في اعتناق ما يريد، كل شخص حر في حياته الخاصة، أنت تنصح على الأشياء الجيدة والغير جيدة، فإذا أخذ بالنصيحة اللهم بارك, وإذا لم يأخذ بها فبينه وبين ربه وهو يعرف مصلحته.
أحمد حرز الله: صورة حية للتعايش مسلمات يعملن جنباً إلى جنب مع مسيحيين بل وفي مؤسسات مسيحية كهذا المكان الذي اتخذه الآباء البيض مقراً لعملياتهم الإنسانية المتعلقة بالقضاء على الجهل والفقر ومساعدة المحتاجين, المكان متسع أيضاً للقراءة والاستفادة من البحوث والدراسات التي تساعد الطلبة والأساتذة في أطروحاتهم الجامعية, وتلكم هي الحقيقة, حرية المعتقد يضمنها الدستور الجزائري الذي يرفض في ذات الوقت خطاب الإغراء وتشويه صورة الإسلام التي تقوم بها بعض الهيئات التبشيرية.
بكي بن عامر (كاتب ومختص في علم الاجتماع): بالرغم من أن هذه العملية تعرف.. مجال أوسع إلاّ أن الدستور الجزائري يكفل حرية المعتقد, وعلينا أن ننظر إلى مواده خصوصاً إلى المادة الثامنة التي تكفل حق حرية المعتقد رغم أن المادة الثانية تقول بأن الإسلام هو دين الدولة، فهذه المادة لا تلغي حرية المعتقد, ونحن كمثقفين في الجزائر ننظر إلى العملية من جانب حرية رأي وحرية معتقد، لأن الحرية مع الذات هي إحدى الآليّات المهمة في خطاب المصالحة الوطنية, أعتقد كلما تعاملنا بروح حضارية وبروح إنسانية مع هذه المعطيات الجديدة القديمة أكيد سنصل إلى مجتمع قادر على الانخراط في مصالحة تاريخية مهمة جداً، والجزائر إذ تنخرط اليوم في سياق ديمقراطي جاد عليها أن تحافظ على الحريات الأساسية هذه وجهة نظر ثقافية حضارية لا بد من تأسيسها في المستقبل, لأنه حتى الإسلام في حدّ ذاته أعتقد هو دين يسر لأن الله سبحانه وتعالى على لسان الرسول قال: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك).


لماذا يتنصّر الجزائريون؟
أحمد حرز الله: لماذا يتنصّر الجزائريون؟ سؤال كبير يبحث علماء الاجتماع عن إجابة له. من خلال البحث في سيكولوجيا الشباب الجزائري ومعرفة الأسباب التي جعلت الشباب مقتنعاً بحركات التبشير، تلك التي يُعد هذا الشاب الذي يُدعى مقران واحداً من أعضائها بدا ونحن نحاوره غير مكترث بما يقوله شيوخ مدينته وأئمة مساجدها.
مقران (متنصّر جديد): دخلت الكنيسة ورأيتهم يصلون، تأثرت كثيراً بالمشهد أعطوني إنجيلاً وأناجيل لأصدقاء كانوا معي رموها، أما أنا أخذت الإنجيل وبدأت، قرأته فوجدت فيه معاني التسامح والمحبة وهذا شيء جيد واكتشفت من خلال قراءتي للإنجيل اكتشفت أنني كنت مخطئاً في فهمي للمسيحية، أنا كنت مسلماً أصلّي وأصوم، لكنني كنت أشعر بالفراغ وهذا الفراغ ملأه المسيح.
بكي بن عامر (كاتب ومختص في علم الاجتماع): غياب الوازع الديني الإسلامي في الجزائر والقراءة الجادة للصورة الإسلامية ككل، أعطاها نتيجة لليوم اللي أنا أشوفه فيه, فيه تحوّل عميق في الأسرة الدينية في الجزائر.
أحمد حرز الله: نتوقف الآن مع فاصل قصير ونعود بعده لمتابعة البرنامج فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
أحمد حرز الله: أكثر من 20 جمعية لهذا الغرض تتواجد فقط في منطقة البربر, ونشاطها أثار كثيراً من ردود الأفعال لدى رجال الدين وبعض المؤسسات الرسمية في الجزائر، فالعارفون بتركيبة المجتمع الجزائري يؤكّدون أن اللوبي الفرانكفوني البربري المتطرّف والمعادي للإسلام والحضارة العربية, والذي يشكل امتداداً للفكر الإنجيلي والإنجيليين هو مهندس النشاط الفاعل في مناطق القبائل والجنوب الجزائري التي أصبحت تعجّ بالجمعيات والنوادي المتخصصة للدعوة المسيحية, المجلس الإسلامي الأعلى في البلاد وهو هيئة رسمية تابعة للرئاسة الجزائرية، المجلس دقّ ناقوس الخطر محذّراً من أولئك الذين يستغلون ضعاف النفوس في العملية التبشيرية, والذين كما يرى رئيس المجلس الدكتور أبو عمران الشيخ يسيئون من وراء تبشيرهم إلى قداسة الإسلام والمسلمين.
د. أبو عمران الشيخ (رئيس المجلس الإسلامي الأعلى): فيما يتعلق بالتنصير شخصياً عندي تجربة مع التنصير قبل الاستقلال في عهد الاستعمار، وكنا الحركة الكشفية الإسلامية التابعة تقريباً للحركة الوطنية كلها، ولا سيما لجمعية العلماء، عندنا تجربة مع الآباء البيض الذين هم فريق من الكنيسة الكاثوليكية وتشرف عليهم دولة الفاتيكان, فعما يتعلق الأمر بالكنيسة وأصحاب الكنيسة يعني مريدي المسيحيين ما إلناش دخل لأنو الإسلام منذ بدايته إلى يومنا هذا يعترف بالأقليّات المسيحية واليهودية بالوجود ولم يتدخل الإسلام كدولة أو عُلَما أو أي طرف في قضاياهم الدينية، كانت عندهم الحرية وما زالت حتى اليوم في الدول الإسلامية اللي فيها أقليات مسيحية. ما يسيء إلينا في حركة التنصير وأركز على هذا فقط هو لا يمكن للتنصير أن ينجح أو أن ينتشر في البلاد الإسلامية إلا إذا أساء للإسلام, لأن دائماً المنصّر يريد أن يعمل مقارنة بين الدين الإسلامي والدين المسيحي، ومن حقه لا نحتاج إلى حركات تبشيرية لأننا نحن مسلمون من أهل الكتاب، ورئيس الثلاثة.. هذه الديانات الثلاث أبونا السيد إبراهيم الخليل نحن في اتجاه واحد والإسلام صراحة بالقرآن الكريم نحن نتمّم رسائل الأنبياء ونؤمن بجميع الأنبياء كل أنبياء بني إسرائيل ثمّ سيدنا عيسى عليه السلام نؤمن بهؤلاء جماعة وهو فيه عبارات صريحة في القرآن العظيم في هذا, لكن الإساءة التي تأتينا من الحركات هي أنه لا يمكن للمنصّر أن ينجح إلا إذا أساء للإسلام، لأنه بمجرد ما يتصل بمسلم: كبير صغير فقير عالم جاهل لا بد أن يقدح في الإسلام، نبيكم ليس بنبي، وسيدنا عيسى هو النبي الصحيح, هذا لا نريده.


بالمقابل يدخل مسيحيون في الإسلام
أحمد حرز الله: المد التبشيري في الجزائر الذي أثار ولمّا يزل جدلاً كبيراً توازيه في الطرف الآخر عملية عكسية تشهدها مساجد الجزائر أيضاًَ، مسيحيون من مختلف الاتجاهات يدخلون فرادى وأفواجاً إلى الدين الإسلامي, وإن كانت أعدادهم أقل من أولئك المتنصّرين.
الشيخ دحلان إسماعيل (إمام مسجد في منطقة القبائل): هذه السنة اعتنق الكثير من الأوروبيين الإسلام في مدينة تيزي وزو وهم درسوا الإسلام جيداً قبل أن يعتنقوا، أما المتنصرين من أبنائنا هم أناس بدون فكر أو معرفة.
أحمد حرز الله: جامعات الجزائر كانت ولمّا تزل فضاءً ديمقراطياً تلتقي فيه التناقضات الفكرية والأيديولوجية أيضاً, طلاب الجامعة وإن اختلفت آراؤهم حول الظاهرة الجديدة القديمة كما يقول بعض الأساتذة فهم يتفقون على رد أسلوب دعاة التنصير الذي لا يختلف من حيث المنطلق على أساليب المتشددين الإسلاميين كما يعتقدون.
عبد القادر هني (أستاذ في جامعة الجزائر): في تصوري أن العودة عودة الشباب في بعض.. في هذه المناطق إلى الاعتناق إلى الارتداد عن الإسلام هو رد فعل - كما يبدو لي - رد فعل عن ما يحسّونه من تهميش، كأنه بين قوسين أقول: عبارة عن انتقام الرجل العام من الوضع العام السائد بمعنى مما يلاقيه من تهميش، لأن أغلب هؤلاء الشباب الذين يرتدّوا أو يرتدّون والمقبلون على هذا الدين أي على المسيحية نلاحظ أن كثيراً منهم ممن يشتكي من البطالة، يشتكي من التهميش في المناطق التي يعيشون فيها, ورد فعل الإنسان العامّي الذي لا يملك وعياً لا يميز بين الدين.. دين الإسلام كدين وبين ممارسات الأشخاص في مختلف مستوياتهم هذا التوجه هو عبارة في نظره، عبارة عن حل أو ليلفت النظر ليلفت نظر المسؤولين إلى أنه يعبّر عن انتقامه، يعبر عن سخطه مما يعانيه من تهميش، هذا الشباب البطال الذي تمتلئ به الشوارع وتمتلئ به كذلك مناطق الجنوب خاصةً.
أحمد حرز الله: وفي ظل مد التنصير ومد التحول من دين الآباء المتوارث إلى دين جديد، كيف ترى الحركات الدينية في الظاهرة وفي أحكام من وُصفوا بالمرتدين؟
أحمد دان (قيادي في حركة مجتمع السلم): ارتباط التنصير في بلاد القبائل بالحالة الاجتماعية يجعلنا نقول بأن الشعب الجزائري في بلاد القبائل متمسك بدينه وبأصالة هذا الدين، ولا نعتقد أن الذي يعلن نصرانيّته من أجل فيزا أو من أجل إعانة اجتماعية لا نعتبر أن هذه ردة, وبالتالي نقول بأن فيه محاولات كثيرة تعمل على إعطاء امتدادات للنصرانيّة المسيحية، وإعطاء بُعداً إعلامياً أكبر من الحقيقة, حتى يتسنّى فرض سيناريوهات - لا قدّر الله - سيناريوهات تدخل من أجل حماية الأقلية النصرانية في يوم من الأيام.
[لقطات أرشيفية]
ردّ فعل على التطرف
أحمد حرز الله: أسباب ازدهار الجماعات المسيحية أفرزتها بحسب الدارسين الأوضاع الأمنية التي عاشتها الجزائر في تسعينيات القرن الماضي وانشغال السلطات الجزائرية آنذاك بسنّ قوانين تضيّق على نشاطات المساجد تحت غطاء وقاية الدين من السياسة وحملة برزت أيضاً ضد المدرسة الجزائرية واللغة العربية تحديداً.
أحمد لغريت (عضو في جمعية مساجد مدينة تيزي وزو): نشاط وزارة الشؤون الدينية يبدو غائباً على المستوى الوطني إذا - اسمح لي - نقول على المستوى الوطني، لماذا؟ لأن غياب الوعّاظ المتمكنين الدعاة المحاضرات في المساجد هذا كله غائب مش موجود على مدار السنة، فإذن وزارة الشؤون الدينية المفروض أنها يكون عندها هيئة تأطير ذات مستوى وذات نوعية حتى تزرع الثقافة الإسلامية وحتى لا ينحرف الشباب.
أحمد دان (قيادي في حركة مجتمع السلم): التقصير في الدعوة الإسلامية مع تقصير الدولة اللي هي مسؤوليتها الأولى، هناك تقصير حقيقي من طرف الدعاة.
د. أبو عمران الشيخ (رئيس المجلس الإسلامي الأعلى): نحن نعمل على الحوار المحترم بين الديانات، وهؤلاء أهل كتاب عندنا في القرآن العظيم، عندنا في السنة النبوية، عندنا في اجتهاد العلماء، نتعايش معه وعملنا حوارات كثيرة في هذا الموضوع على أساس الاحترام المتبادل. واجتمعنا فيهم في عدة مناسبات قبل أن أكون في هذا المجلس كان قبلي الدكتور عبد المجيد.. شاركت أنا وإياه والقس بتاع الجزيرة هذا أسقف في حوارات إسلامية مسيحية دائماً نقول: لا نبحث في الدين، لكم دينكم ولي دين، هذا هو أساس الحوار عندنا في الإسلام, هم لهم دينهم يعملون بشرعيته كما يريدون ونحن لنا ديننا، نتعاون في ماذا؟ في محاربة الفقر، في محاربة الجهل، وفي محاربة الظلم، في هذه المجالات الثلاثة يمكن أن نتعاون وهنا الحوار يكون مثمراً وعقدنا ندوة دولية، الحوار المثمر وسميناه شروط الحوار المثمر بين الثقافات والحضارات لأن الديانات تدخل في الثقافات والحضارات هذا هو باختصار رسالة المجلس الإسلامي الأعلى وهذا هو موقفه لا يحارب أي دين من الديانات يحترم كل الديانات على أساس أن هذه الديانات تحترمنا هي بدورها.
أحمد حرز الله: ظاهرة التنصير قائمة غذتها فترات فراغ سياسي وديني عاشته الجزائر خلال سنوات العنف والإرهاب، لكن والآن وقد لملمت الجزائر الجراح والأحقاد ما عسى القائمون عن شؤون الدين فاعلون في مواجهة حملة جديدة قديمة لم تستطع فرنسا الاستعمارية على مدى قرن ونصف القرن فرضها على شعب كان ولما يزل يردد: (شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب).

منقول من موقع العربية التنصير في الجزائر 923532 التنصير في الجزائر 923532 التنصير في الجزائر 419574 التنصير في الجزائر 419574 التنصير في الجزائر 419574 التنصير في الجزائر 419574 التنصير في الجزائر 419574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

التنصير في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنصير في الجزائر   التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالسبت 6 فبراير 2010 - 23:56

لا حول ولا قوة الا بالله
يقول تعالى:ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
king akbour
عضو مميز
عضو مميز
king akbour


ذكر
عدد المساهمات : 2378
نقاط التقيم : 3065
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 37
الاقامة : أقبور

التنصير في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنصير في الجزائر   التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالأحد 7 فبراير 2010 - 1:06

موضوع مهم من الشكل العام لكنه ظهر بشكل مطول كان من المفروض أن تعطينا ملخص وبشكل منظم، كما يبدو عليه بعض الابهام.


المزيد من التميز


شكرا لك


التنصير في الجزائر BeCoolLogo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

التنصير في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنصير في الجزائر   التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 3:45

شكرااا خي الكريم الاسلام ثم الاسلام التنصير في الجزائر 365257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baall78
عضو مميز
عضو مميز
baall78


ذكر
عدد المساهمات : 287
نقاط التقيم : 380
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 45
الاقامة : الضاية عين صالح

التنصير في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنصير في الجزائر   التنصير في الجزائر I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 23:54

لا الله الا الله محمد رسول الله
التنصير في الجزائر 365257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنصير في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكت من الجزائر
» صور من بعض تقاليد الجزائر
» من ربوع الجزائر 1
» من ربوع الجزائر 2
» دولة الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى: