أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
| موضوع: أسباب حوادث المرور و سبل الوقاية منها: السبت 25 ديسمبر 2010 - 13:47 | |
| أصبحت حوادث المرور آفة اجتــــماعية أخطر مما يمكن أن نتوقع ، ذالك أن الإحصاءات المتـــوفرة من طرف وزارة النـــقل تشير إلى أرقـــام مخيفة .
-Iأسباب حوادث المرور :
هنـــاك عوامل ثلاثة أساسية متـــشابكة تساهم في حصول حوادث المـــرور و المتـــمثلة في :
مستعمل السيارة المركبة و هيكــلة الطريق و محيطـــها .
1- مستعمل الطريق : إن للعامل الإنساني دور فـــعال في نظام المرور يمكن تصنيف مستعملي الطريق إلى صنفين:
أولا: شخص غير محمي كالراجل أو سائق مركبة ذات عجلتين
ثانيا: شخص محمي كسائق أو راكب مركبة ذات محرك
الراجلون : إن المشي هو أحد التـــنقلات المستـــعملة بشكل واسع (35% إلى 52 % ) من التنـــــقلات و لكن رغم شموليته، إلا أن المساحات المخصصة للمشاة قد تقـــلصت بشكل ملحوظ و مقلق تاركة المجال للمـــركبات ذات المحرك التي ما فتئت أن تتطور باستمـــرار محتـاجة بذالك إلى أماكن أوسع و سرعة أكبر، كما أن الأطفال هم المشاة الأكثر عرضة لحوادث المرور بسبب سهوهم، نتيجة لقلة إدراكهم للخطر و حداثة سنـــهم. كمــا أن تصرفات بعض المشاة تؤدي في بعض الأحيان إلى المخاطر الشديدة ( سهوـ عدم احترام إشارات المرور كالأضواء المتـــلونة و أوامر الشرطة) أو عدم السير على الرصيف.
السائقون : يخضع سائقو السيارات إلى تأثيرات مختلفة سواء متوقعة أم لا، كما أن لتصرفاتهم و حالاتهم النفسية دور كبير في مجريات الحركة المرورية ( سهو ، تعب ، عصبية، تحت تأثير دواء مخدر أو خمر ، سوء رؤية،...)
تعتبر شريحة الشباب (18-35 سنة) الأكثر عرضة لحوادث المرور، و التي تشير الدراسات أنها السبب الرئيس في موت الشباب.
و أكثر أسباب هذه الحوادث نفسية، نذكر من بينها : 1- يرى الشاب في السيارة نوعا من الرقي و التقدم و هو قد يستعملها للمباهاة للتعبير عن رقي اجتماعي أكثر مما يستعملها للتنقل فيحاول فرض نفسه باستعمال السرعة أو لإبهار أحد أصدقائه بالمنـافسة أو يتجاوز سيارة مزعجة ذات سرعة أقل على طريق وطني دون أن يحترم أدنى قوانين التجاوز، كأنه لا يرى أنه ليس وحده وأن تصرفه لم يكن متوقعا أبدا .
2 - حداثة الحصول على رخصة السياقة : إن الحصول على رخصة السياقة لا يعني قيادة جيدة و الكثير من المتحصلين عليها حديثا يرى فيها نوعا من حرية القيادة و لا يحترمون السرعة المحددة ب ـــ80 كم/سا ، كما أن التكوين في مدارس السياقة بالإضافة إلى عدم شموليته و فترة التكوين لا يأخذ بعين الاعتبار عملية التحسيس بضرورة احترام قوانين المرور( كتحديد السرعة و استعمال حزام الأمن)
3- عدم احترام قوانين المرور : يرى الكثير من الشبـاب أن في احترام قواعد المرور نـوع من القيد على حريته الشخصية و الضغط، فنجدهم يجـاهرون بخرقها و يعتبرون ذالك مفخرة ، خاصة فيما يتعلق بالوقوف أمام إشارة قف أو التـأني عند ممر الراجلين و التجـاوزات غير القـانونية دون نسيان استعمال السرعة المـفرطة خارج المدينة أو داخلها خاصة مع السيـارات الجديدة التي تشبـع نهمهم في هذا المجال.
2-المركبة: للمركبة دور أساسي في المحـافظة على أمن الطريق من أجل ذالك ، فإن الكثير من شركات السيـارات تسهر على اختـراع سيارات تخدم السائقين ،فأصبحت أكثر أمنـا (حـقائب هوائية أو نظام كبح فعـــال) و لكن الكثير منها لا تخضع لمراقبة تقنية منتظمة و تحتوي بذالك على أكثر من عيب يتعلق بــــ:
1- الإضاءة : (58% من الحالات).
2- المكــابح (19% من الحالات).
3- عجلات قديمة (16% من الحالات ).
4- ماسح الزجاج:( pare-brise12% من الحالات)
كمـا إن استعمال حزام المن يقلل من التأثير القاتل لحوادث المرور بنسبة 40%:
3-الطريق:إن لنوع الطريق و محيطها تأثيرا لا يستهان به في حماية مستعملي الطريق، خاصة إذا حددت النقاط السوداء و المتمثلة في أمـــاكن التي تكثر فيها حوادث المرور.
إن الطريق يتغير و على السائق أن يتأقلم معه، حسب أحواله مما يتطلب منه تركيزا دائما، فتارة يكون مستقيم فيصبح منعرجا أو طريقا زلقا….الخ.
من أنواع الطرق التي تكثر فيها الحوادث الطرق السريعة، حيث يجد بعض السائقين متعة في استعمال السرعة الكبيرة.
لا تكون الطرق ذات الاتجاهين في المدينة و التي لا يفصلها حاجز عن ممر المشاة لا تكون آمنة في أكثر الأحيان. و إن الفصل بين مسار المشاة و مسار السيـارات يقلل بنسبة 25% من حوادث المرور سواء بوضع مناطق خاصة بالمشاة أو بإنشاء انحرافات في مسار السيارات .
-IIوسائل الحماية :
1- الإكثار من حملات الوقاية من خلال وسائل الإعلام السمعية و البصرية أو الجرائد.
2- وضع برامج مقررة منذ السنوات التعليمية الأولى تهدف إلى تعليم الطفل و توجيهه للتأقلم مع الطريق.
3- تنظيم دورات تحسيسية لمختلف مستعملي الطريق خاصة السائقين الشباب .
4- الاهتمام أكثر بمدارس السياقة.
5- دراسات معمقة للأسباب المؤدية إلى حوادث المرور ووضع برامج وقاية من خلال النتائج المحصل عليها
| |
|
عابر صحر مشرف عام
عدد المساهمات : 3596 نقاط التقيم : 4125 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 41 الاقامة : البركه
| موضوع: رد: أسباب حوادث المرور و سبل الوقاية منها: السبت 25 ديسمبر 2010 - 21:47 | |
| | |
|
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
| موضوع: رد: أسباب حوادث المرور و سبل الوقاية منها: الأحد 26 ديسمبر 2010 - 0:49 | |
| | |
|