عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 3 يناير 2011 - 19:11
إجراءات قبل التحرك بالمركبة المرورية
المواد المخدرة وكذا العقاقير الطبية المخدرة والمهدئة تزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث لذا يجب عدم تناول هذه المواد المخدرة .
الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن الكبير يزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث ..لذا من الأفضل عدم القيادة فى تلك الحالات.
لا يمكن القيادة بأمان إذا تعاطى قائد السيارة عقاقير طبية مخدرة حتى لو كان الطبيب قد أوصى بها ولذا يجب على قائد السيارة قراءة نشرة العقاقير الطبية قبل تناولها لمعرفة تأثيرها على القيادة الآمنة.
عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .
ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار.
يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة و عدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات كما يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرة كل أسبوع وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .
زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار وكذا عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما أنه يؤدى إلى سرعة تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على إتزان المركبة .
العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الإ ستخدام .
كلما أمكن إدراك الخطر والشعور به مبكراً أمكن تفادى وقوع الحادث .
حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث .
مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة
* إجراءات أثناء السير بالمركبة المرورية
أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء المركبة وإن كانت لاتساعد قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر فتـرات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض
الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر .
ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.
يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة .
أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد .
يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية (أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .
للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة .
فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر .
عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها .
عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل .
عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها .
فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة .
إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .
إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود .
يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين.
الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع.
فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.
فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً .
يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث
* الإجراءات عند التوقف
عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .
فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .
عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة فإنها سوف تنحرف يمينا ويسارا (ذيل السمكة) لذا يجب القبض على عجلة القيادة بقوة إلى أن تهدىء السيارة من سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار المنفجر مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.
إجراءات بعد التوقف:
عند توقف السيارة يراعى أن يكون الرصيف على يمين السيارة والسائق .
عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها .
وعند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف .
abdo11 منتدى شباب تيديكلت
عدد المساهمات : 3983 نقاط التقيم : 5067 تاريخ التسجيل : 27/10/2009 الاقامة : ALGERIA
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 3 يناير 2011 - 22:09
كل هذه الاجراءات ضرورية اثناء قيادة السيارة بارك الله فيك امال
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 3 يناير 2011 - 22:17
وفيكم البركة شيخ عبده11
handreferee مشرف
عدد المساهمات : 2800 نقاط التقيم : 3089 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 العمر : 105 الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 3 يناير 2011 - 22:59
والله موضوع من أروع ما قرأت في هذا القسم منذ مدة طويلة جزاك الله خير أختي آمال وحفظ الله الجميع
bilal الادارة
عدد المساهمات : 2256 نقاط التقيم : 2725 تاريخ التسجيل : 12/11/2009
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 3 يناير 2011 - 23:30
بارك الله أمال عن التوجيهات الرائعة ............ لكن حسب احصائيات استمعت إليها في المذياع تقول أنه صرامة القانون الجديد للمرور وتطبيقه بصرامة ........ إلا أن حوادث المرور لم تشهد إنخفاض كبير كما كان متوقع ........ فلماذا يترى أخت أمال ؟
handreferee مشرف
عدد المساهمات : 2800 نقاط التقيم : 3089 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 العمر : 105 الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:06
أنا أجيبك أخي بلال نيابة عنها إلا أنني لست مختصا- إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون- ولكن في نظري الأمر يعود غلى غياب الثقافة المرورية بيننا بالإضافة إلى غياب الثقة في المسؤولين والمختصين فلا يكاد يصدق المسؤول حين يقول بأنه لا يجوز تجاوز 60 كم /سا في الطريق الفلاني ولذلك نعتبر أن كلامه اعتباطي ولا أساس له من الصحة فتجد السائق يسير بسرعة مضاعفة مرتين أو ثلاث عن المجبر بها أما المنصوح بها فحدث ولا حرج
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:26
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ان شاء الله ساوافيكم بالاحصائيات عما قريب ، لكن عدد الحوادث قل بسبب القانون الردعي للمخالفات، خاصة من ناحية الضحايا أي القتلى. رغم أن جل المواطنين و السائقين عارفين بخبايا العقوبات، إلا أن أغلبهم يستهزء به
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:27
ألف شكر لكم على المناقشة و على الطلة
عابر صحر مشرف عام
عدد المساهمات : 3596 نقاط التقيم : 4125 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 41 الاقامة : البركه
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الثلاثاء 4 يناير 2011 - 1:19
الله يستر من هذه القوانين شكراا على الموضوع
bilal الادارة
عدد المساهمات : 2256 نقاط التقيم : 2725 تاريخ التسجيل : 12/11/2009
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني الإثنين 10 يناير 2011 - 21:47
سمعت أن البرلمان الجزائري عازم على تعديل قانون المرور ................ هل صحيح الخبر ........
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني السبت 15 يناير 2011 - 15:06
ان شاء الله، راهم في الدراسة، ربما تعود نظام التنقيط، يعني راح يخلوكم تسوقوا بصح ردوا بالكم