منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ameur فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap111%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap125%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap136%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap114%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap18%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_rcap17%القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
» دورة ( السلامة المهنية في الأعمال المكتبية ) جديد المدرب الدولي / جمعة محمد سلامة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأحد 4 نوفمبر 2018 - 13:27 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2018 - 0:55 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2018 - 0:48 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» مدينة الحمامات التونسية ومحطة تدريب دولية جديدة للمدرب / جمعة محمد سلامة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2018 - 15:07 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة ينفذ محاضرة تثقيفية لرواد مؤسسات المجتمع المدني
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2018 - 15:06 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 11:46 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دورة إجراءات وتحوطات السلامة بأعمال الرفع والمناولة للمدرب / جمعة محمد سلامة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء 9 أغسطس 2017 - 4:38 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى طرابلس المركزي
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 31 يوليو 2017 - 20:50 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية ( الإطفاء ومكافحة حرائق الغابات ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017 - 15:58 من طرف م / جمعة محمد سلامة


 

 القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمال الحرة
مشرفة
مشرفة
أمال الحرة


انثى
عدد المساهمات : 3332
نقاط التقيم : 3919
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 47
الاقامة : في إحدى الولايات المجا

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 19:11

إجراءات قبل التحرك بالمركبة المرورية

المواد المخدرة وكذا العقاقير الطبية المخدرة
والمهدئة تزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع
الحوادث لذا يجب عدم تناول هذه المواد المخدرة
.

الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن
الكبير يزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث
..لذا من الأفضل عدم القيادة فى تلك الحالات
.

لا يمكن القيادة بأمان إذا تعاطى قائد السيارة
عقاقير طبية مخدرة حتى لو كان الطبيب قد أوصى بها ولذا يجب على قائد السيارة قراءة
نشرة العقاقير الطبية قبل تناولها لمعرفة تأثيرها على القيادة الآمنة
.

عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى
زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث
.

ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى
سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار
.

يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية
الرحلة والإطارات باردة و عدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث
تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات كما
يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرة كل أسبوع وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث
.

زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص
العمر الإفتراضى للإطار وكذا عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما
أنه يؤدى إلى سرعة تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه
يؤثر على إتزان المركبة
.

العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ
الصنع وليس من تاريخ الإ ستخدام
.

كلما أمكن إدراك الخطر والشعور به مبكراً أمكن
تفادى وقوع الحادث
.

حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما
أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف
خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث
.

مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر
الفقرات العنقية وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى
الأذن مباشرة


* إجراءات أثناء السير بالمركبة
المرورية


أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء
المركبة وإن كانت لاتساعد قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد
الآخرين على رؤية السيارة أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر
فتـرات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض


الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع
ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل
بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة
السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر
.

ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة
150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا
تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير
بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات
.

يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى
إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة
.

أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد
السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن
لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد
.

يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين
سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل
، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى
الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية
(أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .

للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر
صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم
إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير
مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة
.

فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة
تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف
المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب
عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من
وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار
وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى
لا تتعرض حياتك للخطر
.

عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على
الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس
إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة
إتزانها

.

عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز
توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة
التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل
.

عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى
يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة
كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها
.

فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام
فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً
وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة
.

إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .

إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق
حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات
الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة
بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود
.

يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم
تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى
الطرق الإتجاهين
.

الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى
الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل
التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع
.

فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.

فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف
يميناً دون الذى ينحرف يساراً
.

يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن
ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث


* الإجراءات عند التوقف

عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة
بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك
.

فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من
على دواسة البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة
الإنفجار حتى لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة
.

عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة فإنها سوف
تنحرف يمينا ويسارا (ذيل السمكة) لذا يجب القبض على عجلة القيادة بقوة إلى أن
تهدىء السيارة من سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار
المنفجر مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف
.

إجراءات بعد التوقف:

عند توقف السيارة يراعى أن يكون الرصيف على يمين
السيارة والسائق

.

عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات
الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها
.

وعند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات
الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 22:09

كل هذه الاجراءات ضرورية اثناء قيادة السيارة
بارك الله فيك امال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
أمال الحرة
مشرفة
مشرفة
أمال الحرة


انثى
عدد المساهمات : 3332
نقاط التقيم : 3919
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 47
الاقامة : في إحدى الولايات المجا

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 22:17

وفيكم البركة شيخ عبده11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
handreferee
مشرف
مشرف
handreferee


ذكر
عدد المساهمات : 2800
نقاط التقيم : 3089
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 104
الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 22:59

والله موضوع من أروع ما قرأت في هذا القسم منذ مدة طويلة
جزاك الله خير أختي آمال وحفظ الله الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal
الادارة
الادارة
bilal


عدد المساهمات : 2256
نقاط التقيم : 2725
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 23:30

بارك الله أمال عن التوجيهات الرائعة ............
لكن حسب احصائيات استمعت إليها في المذياع تقول أنه صرامة القانون الجديد للمرور وتطبيقه بصرامة ........
إلا أن حوادث المرور لم تشهد إنخفاض كبير كما كان متوقع ........
فلماذا يترى أخت أمال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
handreferee
مشرف
مشرف
handreferee


ذكر
عدد المساهمات : 2800
نقاط التقيم : 3089
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 104
الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:06

أنا أجيبك أخي بلال نيابة عنها إلا أنني لست مختصا- إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون- ولكن في نظري الأمر يعود غلى غياب الثقافة المرورية بيننا بالإضافة إلى غياب الثقة في المسؤولين والمختصين فلا يكاد يصدق المسؤول حين يقول بأنه لا يجوز تجاوز 60 كم /سا في الطريق الفلاني ولذلك نعتبر أن كلامه اعتباطي ولا أساس له من الصحة فتجد السائق يسير بسرعة مضاعفة مرتين أو ثلاث عن المجبر بها أما المنصوح بها فحدث ولا حرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال الحرة
مشرفة
مشرفة
أمال الحرة


انثى
عدد المساهمات : 3332
نقاط التقيم : 3919
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 47
الاقامة : في إحدى الولايات المجا

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:26

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان شاء الله ساوافيكم بالاحصائيات عما قريب ، لكن عدد الحوادث قل بسبب القانون الردعي للمخالفات، خاصة من ناحية الضحايا أي القتلى. رغم أن جل المواطنين و السائقين عارفين بخبايا العقوبات، إلا أن أغلبهم يستهزء به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال الحرة
مشرفة
مشرفة
أمال الحرة


انثى
عدد المساهمات : 3332
نقاط التقيم : 3919
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 47
الاقامة : في إحدى الولايات المجا

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 0:27

ألف شكر لكم على المناقشة و على الطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الاقامة : البركه

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 1:19

الله يستر من هذه القوانين شكراا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal
الادارة
الادارة
bilal


عدد المساهمات : 2256
نقاط التقيم : 2725
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011 - 21:47

سمعت أن البرلمان الجزائري عازم على تعديل قانون المرور ................
هل صحيح الخبر ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال الحرة
مشرفة
مشرفة
أمال الحرة


انثى
عدد المساهمات : 3332
نقاط التقيم : 3919
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 47
الاقامة : في إحدى الولايات المجا

القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني   القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 15:06

ان شاء الله، راهم في الدراسة، ربما تعود نظام التنقيط، يعني
راح يخلوكم تسوقوا بصح ردوا بالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيادة الوقائية والآمنة الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيادة الوقائية والآمنة الجزء الأول
» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دورة القيادة الوقائية الأمنة لموظفي صندوق الضمان الإجتماعي
» كتاب الامتحان لتعليم السياقة - الجزء الثاني -
» »¦[••₪◄كيف تنشأ رابط في المنتدى.....من إبداعي الخاص (الجزء الثاني)►₪••]¦«
» »¦[••₪◄البحث العلمي في الجامعة الأهـــداف والمحفـــــزات (الجزء الثاني)►₪••]¦«

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتديات الثقافة العامة :: منتدى تعليم السياقة-
انتقل الى: