منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap111%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap125%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap136%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap114%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap18%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_rcap17%حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
baall78
عضو مميز
عضو مميز
baall78


ذكر
عدد المساهمات : 287
نقاط التقيم : 380
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 45
الاقامة : الضاية عين صالح

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية   حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالخميس 18 فبراير 2010 - 15:47

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذه طائفة من أقوال علمائنا المالكية في حكم الإحتفال بالمولد النبوي, يعرف من خلالها المنصف المتجرد من الهوى أن هذا الإحتفال بدعة منكرة عند المحققين من العلماءالمالكية,وأن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذالك إتباعا للهوى وإرضاءا لعامة الناس على حساب الدين,وفي هذه النقول كذالك رد على من رمى المنكريين للبدع "بالوهابية" فهل يقال لهؤلاء العلماء الأجلاء وهابية لأنهم أنكروا بدعة المولد.وليعلم القارىء أن المتأخرين من المالكية ألحقوا بمذهب مالك إستحسانات ليس عليها دليل, مما لوسمعها الإمام مالك لتبرأمنها كيف لا وهو المعروف بشدة تمسكه بالسنة والأثر ونبذه لما لم يكن عليه العمل في القرون المفضلة , فنسأل الله الهداية والثبات :

* قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـ: (الفاكهاني 734 هـ ) في رسالته في المولد المسماة بـ "المورد في عمل المولد":"(ص20-21) (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:

إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.
ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً).
ثم صور الفاكهاني نوع المولد الذي تكلم فيه بما ذكرنا بأنه: "هو أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام، قال: (فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة)
.*ومن علماء المالكية الشيخ الإمام المحقِّق أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله790 هـ)، قال في بعض فتاواه: " ..فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة وكل بدعة ضلالة,فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه ..." فتاوى الشاطبي203ـ 204"
* قال العلامة ابن الحاج المالكي - رحمه الله - في "المدخل" (2/312) (فإن خلا - أي عمل المولد- منه - أي من السماع - وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان ,وسلم من كل ما تقدم ذكره - أي من المفاسد- فهو بدعة بنفس نيته فقط، إذ أن ذلك زيادة
في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعاً لسنة رسول الله r، وتعظيماً له ولسنته r، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم... الخ).

وقال كذالك :
(وبعضهم- أي المشتغلين بعمل المولد- يتورع عن هذا- أي سماع الغناء وتوابعه- بقراءة البخاري وغيره عوضاً عن ذلك، هذا وإن كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القرب والعبادات وفيها البركة العظيمة والخير الكثير، لكن إذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي لا بنية المولد، ألا ترى أن الصلاة من أعظم القرب إلى الله تعالى، ومع ذلك فلو فعلها إنسان في غير الوقت المشروع لها
لكان مذموماً مخالفاً، فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة فما بالك بغيرها)


* ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن، قال في كتابه فتح العلي المالك: "عمل المولد ليس مندوبًا، خصوصًا إن اشتمل على مكروه، كقراءة بتلحين أو غناء، ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشدّ".
* ومن علماء المالكية المعتمدين في مغربنا الشيخ البناني، فذكر أنَّ من أنواع الوصيَّة بالمعصية إقامة المولد على الوجه الذي كان يقع عليه في زمانه كاختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك من المحرَّمات، فماذا لو رأى زماننا؟! وعبارته " أَوْ يُوصِيَ بِإِقَامَةِ مَوْلِدٍ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي يَقَعُ فِي هَذِهِ الْأَزْمِنَةِ مِنْ اخْتِلَاطِ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ وَالنَّظَرِ لِلْمُحَرَّمِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْمُنْكَرِ" أنظر . حاشية الدسوقي على الشرح الكبير - (ج 19 / ص 390)
*ومن علماء المالكيَّة الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفَّار قال : "وليلة المولد لم يكن السلف الصالح وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم يجتمعون فيها للعبادة, ولايفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة ,لأن النبي صلى الله عليه وسلم لايعظم إلا بالوجه شرع فيه تعضيمه,وتعضيمه من أعضم القرب إلى الله ,لكن يتقرب إلى الله جل جلاله بما شرع،
والدليل على أن السلف الصالح لم يكونوا يزيدون فيها زيادة على سائر الليالي أنهم إختلفوا فيها ,فقيل إنه صلى الله عليه وسلم ولد في رمضان وقيل في ربيع, واختلف في أي يوم ولد فيه على أربعة أقوال, فلو كانت تلك الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث فيها عبادة بولادة خير الخلق صلى الله عليه وسلم, لكانت معلوة مشهورة لايقع فيها إختلاف ولكن لم تشرع زيادة تعظيم .......... ولو فتح هذا الباب لجاء قوم فقالوا يوم هجرته إلى المدينة يوم أعز الله فيه الإسلام فيجتمع فيه ويتعبد, ويقول آخرون الليلة التي أسري به فيها حصل له من الشرف ما لايقدر قدره,فتحدث فيها عبادة,فلايقف ذلك عندحد, والخير كله في اتباع السلف الصالح الذين إختارهم الله له,فما فعلوا فعلناه وما تركوا تركناه, فإذا تقررهذا ظهر أن الإجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا , بل يؤمر بتركه." المعيار المعرب للونشريسي
"7/ 99ـ 100" ط " دار الغرب الإسلامي"
*الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله:قال: (هذه الموالد بدعة بلا نزاع، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر) [المنار (17/ 111)].

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal
الادارة
الادارة
bilal


عدد المساهمات : 2256
نقاط التقيم : 2725
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية   حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالخميس 18 فبراير 2010 - 23:36

بارك الله فيك
فالدين قد اكتمل بوفات رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالبدع قد تفشت في المجتمع حتى طغت . فاللهم جنبنا واياكم البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر صحر
مشرف عام
مشرف عام
عابر صحر


ذكر
عدد المساهمات : 3596
نقاط التقيم : 4125
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 41
الاقامة : البركه

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية   حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالجمعة 19 فبراير 2010 - 3:32

شكرا اخي على التوضيح في هذا الموضوع نحن في امس الحاجة لنعرف راي الفقهاء والعلماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo11
منتدى شباب تيديكلت
منتدى شباب تيديكلت
abdo11


ذكر
عدد المساهمات : 3983
نقاط التقيم : 5067
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الاقامة : ALGERIA

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية   حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2010 - 3:19

بارك االه فيك اخي الكريم لارشادك لشباب الامة الاسلامية ونحن في انتظار كل ما هو جديد و مفيد
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fr-fr.facebook.com/people/Abdo-Tidikelt/100001383004809
karim
مشرف عام
مشرف عام
karim


ذكر
عدد المساهمات : 877
نقاط التقيم : 1228
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 50
الاقامة : algeria

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية   حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2010 - 4:01

مجرد رأي شخصي
ان صدق اي قضية مربوط الى الدليل والنظرية نظرية الى ان تثبتها التجربة وما من قاضي يحكم بحكمه الا استنادا الى ادلة صحيحة وهذا هو عقل الصواب ، نرى اليوم افي مجتمعنا امور لا نراها في ممتمعات اسلامية اخرى في المقابر في الوفاة العزاة .... ولا ادري من اين استمدت صحتها ودلائلها ، فكل من لديه دليل قاطع على صحة المولد النبوي في الكتاب او السنة فياتنا به لانني شخصيا لست مفتي ولكن ابحث عن الاقناع .
زوروا هدا الموقع اكرمكم الله
http://vb.arabseyes.com/t95900.html
ندعو جميع الاخوة الكرام المشاركة باراهم وفق ما يرضي الله ورسوله في مثل هاته الامور المبتدعة التي لا نرى بعضها الا عندنا فان كنا مخطئن تبنا وخير الخطاؤون التوابون وبارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا وثبت خطاكم واعانكم على كلمة الحق
مجرد راي شخصي وليست فتوى فالفتوى لاصحابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى السادة المالكية في الفقه الاسلامي تيديكلت عين صالح
» من مواقف علماء الجزائر
» علماء اللغة الجاحظ
» من ابرز شخصيات علماء وصالحي التوات(1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى: