منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ameur فمرحبا به
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap111%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap125%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap136%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap114%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap18%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_rcap17%سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
» دورة ( السلامة المهنية في الأعمال المكتبية ) جديد المدرب الدولي / جمعة محمد سلامة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأحد 4 نوفمبر 2018 - 13:27 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2018 - 0:55 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2018 - 0:48 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» مدينة الحمامات التونسية ومحطة تدريب دولية جديدة للمدرب / جمعة محمد سلامة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2018 - 15:07 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة ينفذ محاضرة تثقيفية لرواد مؤسسات المجتمع المدني
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2018 - 15:06 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 11:46 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دورة إجراءات وتحوطات السلامة بأعمال الرفع والمناولة للمدرب / جمعة محمد سلامة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 9 أغسطس 2017 - 4:38 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى طرابلس المركزي
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 31 يوليو 2017 - 20:50 من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية ( الإطفاء ومكافحة حرائق الغابات ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017 - 15:58 من طرف م / جمعة محمد سلامة


 

 سلسلة تاریخ عین صالح تابع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bibi11
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط التقيم : 96
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 37

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 1 يونيو 2011 - 4:36

II
السکان




السکان البدو الرحل أو من الأصل العربي ینقسمون الی ثلاثة مجموعات وهي القبائل أولاد باحمو ، أولاد المختار والزوی أولاد الحاج محمد بفروع منعزلة ، أما سکان القصور فلا یشکلون إلا مجموعة واحدة من أصل دماء بربر وهم أولاد سوکنه هذا إن إستثنینا بعض العائلات الصغیرة من المرابطین ذات أصول مختلفة و الذین یخلطهم البدو تحت إسم الزناتة والباقي من السکان المقیمین تتکون من الخراطین فقط وهم من أصل مولدون من سود وبربر إختلطوا بشدة ، وعبید

الصفین أولاد باحمو وأولاد المختار یقتسمون السکان المقیمین الذین لا ینتمون الی قبلتیهم قسمة غیر متوازیة وهم سکان القصور بأتم معنی الکلمة . أما الحراطین والعبید فلا یکونون مجموعة مستقلة بل ینتمون الی القبیلتین کنسبة من ثروة کل منهم أما الزوی أصحاب الشرف الدیني فقد حافظوا علی إستقلالیتهم ولا ینتمون الی أي من الصفین إلا بطریقة غیر مباشرة

وفي الشتاء ینتشر البدو الرحل في المراعي التي تمثل المنطقة الخارجیة لعین صالح وعند قدوم الصیف قبل موسم جني التمور ، یأتون لیخیمون في القصور بینما الحراطین والسود المکلفین بزراعة البساتین یبقون وحدهم في القصور مع عائلات مرابطین البلاد وهذه القصور التي تستحق أن تکون موضوع لدراسة خاصة هي :

مجموعة تحمل إسم فقارة الزوی أو الزاویة الکحلة و هم 1- الفقارة الکبیرة ،2- زاویة مولاي هیبة ، 3- وسلافن ، 4 - حینون

عین صالح في الشرق وتشمل 1- زاویة سیدالحاج بلقاسم ، 2- قصر الجدید ، 3- قصرالکبیر أو قصر العرب ، 4- قصبة أولاد باجوده ، 5 - قصر أولاد الحاج ، 6 – قصر أولاد بلقاسم ، 7 - الدغامشة

إقسطن بین فقارة الزوی وعین صالح وتنقسم الی 3 قصور 1- القصبة الفوقانیة ، 2 – تاغمت ، 3- أسول

شمال غرب إقسطن حاسي الحجر ، وشمال غرب حاسي الحجار الساهلة الفوقانیة وشمال عین صالح الساهلة التحتانیة و تنقسم الی الساهلة والمطارفة وفي الجنوب الشرقي لإقسطن فقارة العرب.

ویمکن أن نضیف الی هذا التقسیم إنغر الواقعة علی طریق أولف الشرفة إلا أنه لا ینتمي الی مجموعة عین صالح من الناحیة الجغرابیة لکن یرتبط به من الناحیة السیاسیة .

قبیلة أولاد باحمو


أولاد بحمو یشکلون أقوی قبیلة في المنطقة لکن لیس بعدد أفرادها بل بعلاقاتها الخارجیة وخاصة بفضل العرائز العدوانیة وخاصیة المغامرة وهي تخضع حصریاً لأبناء العائلة النبیلة والتي بفضل ذکاء أعضائها الذین تمکنوا من الحفاظ علی دور سیادي والذین یقودهم حالیاً الحاج عبدالقادر إبن باجوده الشخصیة الأکثر إحتراماً في القبیلة والبلاد کلها وعنده 20 مقاتل تحت یدیه یشکلون حاشیته و مکونین مجتمعین من أبنائه وعائلة أخیه الحاج المختار ، أبناء أخوته آخرین متوفیین وفرعین آخرین مضمونان ، ومعروفون بشجاعتهم وجرأتهم وثرائهم أیضاً وقوتهم المسلحة ما یخولهم سلطة مطلقة علی بقیة القبیلة والتي تتقبلهم بکل طوعیة وجلهم لا یغادرون قصبة باجوده وقصرالعرب لیخیموا في الصحراء وقطعانهم ترعی دائماً في غابة عین صالح ولا ینصبون خیامهم بالقرب منها إلا في الحالات الإستثنائیة وأحیاناً یکلف أولاد الحاج عبدالقادر وأولاد إخوته ببعض الأعمال الخاصة بتزوید القبیلة ویملکون 3 جیاد إثنان منها للحاج عبدالقادر و120 جمل منها 20 مهري و20 عبد و20 حرطاني ویتراوح عدد نخیلهم من بین 14000 الی 15000 نخلة والفروع الأخری من أولاد باحمو هم أولاد حمو ، وأولاد دحان وأولاد حمیدالله وأولاد زمیت وأولاد إعیش .

أولاد حمو




أولاد حمو ینتمون مبدئیاً الی الی أولاد باجوده وهم یعتبرون أنفسهم أحلافائهم للعلاقة الأبویة القدیمة التي تجمعهم وجزء من أولاد باعلال الذین یسکنون قصرالعرب یکونون محیطهم المباشر والآخرین أولاد محمد الصغیر یسکنون القصبة الفوقانية بإقسطن ، وهم أغنیاء وخاصة الجزء الأول منهم وهم یصلون الی 12 خیمة یملکون 120 جمل و26 مهري و16 عبد و25 حرطاني وعدد کبیر من النخیل وهم إجمالا دون أن نعد عبیدهم وسودهم یمکن أن یخرجوا 25 بندقیة بینهم أکثر من النصف یتبع مباشرتاً لأولاد باجودة وکبیرهم هو الحاج أحمد ولد باعمر الذي له سلطة مباشرة علی المجموعة التي تخیم معه في القصبة الفوقانیة وکل المجموعة بدو رحل .

أولاد محمد الصغیر یذهبون عموماً الی معدرالدقن قرب واد مسین وأحیاناً الی تادمایت ، أولاد باعلال فمنهم من یذهب الی مویدیر عند مدخل أراک والی الدقن والآخرون أي أولاد بوعیشة فیذهبون الی واد مسین قرب واد الرصاص وواد الفضة .

أولاد زمیت وأولاد حمیدالله


الفرعان أولاد زمیت و أولاد حمیدالله لهم وضع خاص بالنسبة لأولاد حمو ، فالأولی مخلصة لهم تماماً ماعدا العائلات الصغیرة أولاد با أدي وأولاد بابا وأولاد فونو فهم یبقون متجمعین في القصبة الفوقانیة بإقسطن ولذالک تسمی أیضاً قصبة أولادزمیت، ویتجمع حول الحاج أحمد باعمر 16 خیمة منها أولاد باعدي المقیمین بتاغمت إقسطن وأولاد بابا وأولاد فونو المقیمین بأسول ویمثلون الثلث ، کل واحدة منهم لها ثلاث خیام بأولاد بابا وأولاد فونو مرتبطین تماماً بأولاد دحان حتی أصبحوا غالباً ما یعدون معهم أما أولاد باعدي فیمثلون محموعة منعزلة ، والکل متجمعین 16 خیمة یمکن أن یخرجوا 18 بندقیة ویملکون 12 مهري و90 جمل و20 عبید و10 حراطین .

أولاد حمید الله رغم أنهم من أصول أعلی لکن دائما یختلطون بأولاد زمیت وأحیاناً یتبعون أسلاف أولاد باحمو وأحیاناً أولاد دحان ، ولا یتبعون بدون تغیر جزء من الأول وأو من الآخر ، وهناک عائلة واحدة حمیدة من أولاد فونو تقیم بحاسي الحجر وهي تجتمع بالفعل لهذه الأخیرة ، أما ما تبقی من الفرع فهو متجمع في أسول تحت سلطة سیدیعلي ولد أحمد ولد إعیش وأصله من أولاد زمیت وهو بالتحالف إبن أخ الحاج بوحاص بن أحمد کبیر أولاد دحان ومن لذالک توجد علاقة وطید بین أولاد حمیدالله وبینهم أکبر من أولاد حمو و عددهم جمیعاً بما فیهم المقیمین بحاسي الحجر 13 خیمة بینهم 15 مقاتل ویملکون 10 مهارة و95 جمل 4 عبید و9 حراطین .

ومراعي أولاد زمیت وأولاد حمیدالله هي نفسها إلا أن أولاد حمیدالله المقیمین بحاسي الحجر وأولاد زمیت بتاغمت یفضلون الذهاب الی تادمایت عند أصل واد میا

أولاد دحان




أولاد دحان یشکلون فرع مستقل تماماً ویمیلون دا ئماً الی الوقوف ضد أولاد باجودة وهم الأکثر عدوانیة في کل أولاد حمو وهم أغنیاء وعددهم کثیر وقبل سنوات إختبروا قوتهم في مواجهتهم مع دوي منیا والبرابرة ، والعرب الذین یمکن أن یعتمدون علیهم هم أولاد المختار، ما یظهر أنهم یملکون قوة أکبر من أولاد المولات والغنانمة و...الخ ، الذین سلبوا من أولاد دحان 250 جمل في 1883 ولم یبقی لهم إلا حوالي 150 جمل و15 مهري ل35 خیمة ونظراً للخسائر التي تکبدوها لا یتوفرون إلا علی 28 مقاتل بدون أن نعد 25 حرطاني و10 عبید وقائدهم بلا منازع الحاج بوحاص بن أحمد وهم جمیعاً یقیمون بحاسي الحجر سوی 7 خیام من أولاد دحان .

بدو عین صالح هم الأکثر إنجذاباً نحو سکان الأهقار وأحیاناً وهم یقاومون بعضهم البعض ینعزلون نحو الجنوب إلا إذا وجدو

هدؤ کافي فیقضون الشتاء في دقنت بخنق الحدید علی واد سیدي موسی وواد أراک لکن نجدهم غالباً عند واد مسین بالمسقم في المعدر قرب واد سوف ، ما عدا أولاد دحان الذین یبقون حصریاً في تسنایت بین عین السوکي ولاولوقي الشرق.

أولاد إعیش




أولاد إعیش یشکلون فرعین صغیرین أولاد إعیش وقا ئدهم الحاج أحمد بن قردوف وأولاد باسا وهم تحت سلطة الشیخ ولد باسا الفرع الأول أولاد إعیش فیقیمون خارج قصر العرب بضاحیة التراقة في أکواخ معزولة بالکاد مغطات فقط ماعدا الحاج أحمد بن قردوف فیسکن داخل القصر وعائلة أولاد حمد التي تقیم في القصبة الفوقانیة بإقسطن ، أما الفرع الثاني أولاد باسا فیقیمون قرب قصر الجدید ، وهم مجتمعین یشکلون 25 خیمة منها 8 من أولاد باسا وکانوا قبل وقت قصیر أغنیاء لکن کل ثروتهم سلبها منهم الغنانمة ولم یبقی لهم سوی 15 جمل بینهم 5 مهارة والکل ملک أولاد إعیش مع 20 حصان لازالت بین أیدیهم حتی الآن .

أولاد باسا عا ئلات مرابطین یبقون مرابطین بقصر الجدید ولا یملکون قطیع وجمیعهم یملکون عدد کبیر من النخیل و 10 عبید و10 حراطین لأولاد إعیش، ویملک أولاد باسا 5 عبید و8 حراطین ویمکن أن یوفروا لدفاع عن القصور 40 بندقیة ولکن أولاد إعیش فقط یخرجون الی الحروب البعیدة ویتوفرون إلاعلی 13 محارب فقط ومراعیهم تقتصر خاصة علی واد مسین والمعدر
صف أولاد باحمو




یلاحظ أن بعض الفروع المعزولة ترتبط مباشرة بأولاد باحمو الذین یمثلونهم أولاد باجودة ، وأهمهم أولاد یحي ثم أولاد بابا عیسی ، من عرق العرب ومن البربر أولاد دیدوی ویسمون الجبایلیة ، وهم إمراد أولاد باجودة وأیضاً من البربر سکان القصور أولاد سوکنه وبعض المرابطین أولاد بلقاسم وأولاد الحاج بلقاسم وأولاد عبد الله وأولاد الشیخ الطالب علي وأخیراً بعض العملاء الأجانب کالهواودة من شعاببة ورقلة ، أولاد قونانا ، وأق سالي، توارق من الأهقار، وأهالي إنغرأولاد بوتسقي

أولاد حنیني من نفس العرق ومن العرب أولاد جلول ومن البربرالزناتة أولاد أدقة .

أولاد یحی




أولاد یحي أصلهم من أولف حیث الباقي من القبیلة لا یزال مقیم بتمقطن وهم یشکلون مجموعتان الأولی قائدها السي علي بن ناقة والثانیة قائدها الدورو ولد الحاج أحمد ویسکنون جمیعاً الساهلة الفوقانیة التي تنقسم بدورها الی قصرین یبعد الواحد عن الآخر 300 م ویسکن کل جزء منهم في قصر بالإضافة الی فرع من الزوی ، وبعددهم الکبیر أولاد یحي یحتلون مکانة فقیرة وهم 40 خیمة لا یملکون إلا 140 جمل منهم 20 جمل ولا یوفرون سوی 32 بندقیة بدون عد 10 حراطين وبعض العبید ویقضون الشتاء في واد ماسين ، أو في واد عین السوکي أو في واد میا العلوي .

أولاد باباعیسی




أولاد باباعیسی أصلهم من الأزاواد بالقرب من تینبوکتو وهو فرع صغیر معزول یتقرب من أولاد إعیش بتحالفات عدیدة وهم یخرجون مع أولاد دحان في خرجات الغزو والسلب والنهب ویسکنون أغلبهم في قصر أولاد الحاج لکن هناک خیمتان بالدغامشة وفي المجموع یوفرون 15 بندقیة ل13 محارب ویتکون قطیعهم من 50 جمل بینهم 10 مهارة وعندهم 7 حراطین و8 عبید فقط و کبیرهم هو الشیخ ولد الترکي وهو شیخ کبیر لکن لا یزال نشیط .

أولاد بابا عیسی المقیمین بأولاد الحاج یفضلون قضاء الشتاء قرب عین الکحلة وعین عزاز أو في واد السوکي أما المقیمین بالدغامشة فیذهبون الی واد بوطا أو واد أهرت أو واد أراک .

أولاد دیدوی




و إسمهم مشتق من کلمة بتماهق وهم بدون شک کل أحملان والذین بتحریض من أولاد باجودة جاؤا وأقاموا بتاغمت إقسطن فأصبحوا إمراد هذه العائلة ویسمون أیضاً الجبایلیة لأنهم دائماً في الشتاء یخیمون في مراعي ودیان اللفع و واد عین السوکي ، وقرب تادمایت وهم 12 خیمة ویمکن أن یخرجوا 26 محارب هذا دون 10 عبید وحراطین ویملکون 15 جمل .

وفی الصیف یتجمعون جمیعاً بتاغمت ومنذو قرابة سنتین الحاج موسی بن سید الحاج محمد من أولاد سیدي بوحفص فرع من الزوی أصبحت له علیهم سیادة کبیرة مع أنهم مرتبطین بأولاد باجودة فأصبحوا أتباع دینین لزوی وحلفاء لأولاد باجوده وهم لا یزالون علی الأقل محسبون منهم .

أولاد سوکنه




أولاد سوکنه من أصل بربري ینتمون الی أقدم عرق مقیمین في البلاد وینقسمون حالیاً الی مجموعتان واحدة منهم قلیلة العدد وتتبع أولاد المختار والأخری مرتبطة بصف أولاد باجوده وهذه الأخیرة کبیرها الحاج محمد بن الحاج التهامي ویسکنون جمیعاً قصر العرب ماعدا عائلة تسکن بالجدید وأخری تسکن مع الجبایلیة بتاغمت وهي الوحیدة التي تعیش حیاة بدو رحل وکل أولاد سوکنة تجار أو خاصة المزارعین هم حصریاً مقیمین مستقرین فالساکنین منهم بقصر العرب یشکلون 12 بندقیة ویمکن أن یخرجوا 20 مقاتل و3 بنادق عند الساکنین بقصر الجدید وساکنین بتاغمت عندهم 6 بنادق فقط فالمجموع إذاً 23 بندقیة یشکلها هذا الفرع دون حساب 5 عبید و12 حرطاني ومجموعة عین صالح یملکون 5 مهارة و8 جمال والخیمتان بتاغمت تملکان 1 مهري و7 جمال أما سکان الجدید فلا یملکون، فبهذا یکون المجموع 6 مهارة و15 جمل .

أولاد بلقاسم




أولاد بلقاسم ینتمون الی القبا ئل العدیدة المنتشرة في الصحراء تحت إسم أهل عزي ومرکزهم الأساسي هو زاویة سیدي معبد القرب من غدامس ومنها جاؤا الی عین صالح في حقبة قدیمة جداً وینقسمون الی فرعین ، أولاد الحاج وأولاد هدي ویسکنون جمیعاً قصرأولاد بلقاسم والفرع الأول منهم یتبع صف أولاد باجودة ، وأولاد الحاج وکبیرهم الحاج محمد بلحاج أغنیاء جداً ویمارسون تجارة الرقیق ولا یترکون قصورهم الا لذهاب لتخیم في الصحراء ولکن لیست لهم ثروة کبیرة 60 جمل فقط و عندهم 6 بنادق ویمکن أن یوفروا 8 مقاتلین بینهم 5 بجیادهم وعندهم 2 حراطین و 15 عبد بالغین ومع السود الذین هم السلعة التي یتاجرون بها







أولاد الحاج بلقاسم




أولاد الحاج بلقاسم ویسمون أیضاً أولاد الحاج سیدي لهم نفس أصول أولاد بلقاسم ویسکنون الزاویة الصغیرة لسیدي الحاج بلقاسم وهم مستقرین کعائلات المرابطین الأخری بالبلاد ولا یتکرون أبداً قصرهم ولهم ما یقارب 15 جمل 2 مهارة ویشکلون 10 بنادق ویمکن أن یخرجوا 9 مقاتلین بدون حساب 9 حراطین و5 عبید .

أولاد الشیخ الطالب علي (أولاد سیدي عبدالله)




أولاد الشیخ الطالب علي ینحدرون من مرابط أبوه من أهل عزي وأمه من الزوی إستقروا قدیماً بسلافن وینقسمون الی مجموعتان : فواحد تتقرب من أولاد باحمو والأخری تعد من بین زوی سیدالحاج محمد المجموعة الأولی تسکن جلها بأسول إقسطن ولهم 6 بنادق ویعرفون عملیاً بإسم أولاد سیدي عبدالله وکبیرهم هو قدور بن یعقوب ورغم أنهم مرابطین مقیمین إلا أنهم یملکون 35 جمل و5 مهاری و8 عبید و15 حرطاني وبدون حساب العبید والحراطین یمکن أن یوفروا 15 مقاتل .

عملاء أولاد باجوده


کل هذه القبائل و الفروع المختلفة التي ذکرناها مهما یکن أصولهم فهي تنتمي الی نفس التشکیلة السکانیة للبلاد ویوجد بجانبهم في أغلب القصور عدد من الأجانب یأتوا لیستقروا مأقتاً بجوارهم وأغلبهم هم وعلاء أولاد باجوده وقد طردوا من بلدانهم الأصلیة جراء سلوکهم العدواني والإجرامي علی الأقل أنهم یجعلون المعیشة صعبة ویأتون لیستقروا بعین صالح ولذالک لأنهم وجدوا بها ملجأ آمن أو لیرافقوا أولاد باحموا في خرجاتهم للغزو والذین یأتوا في الصف الأول الشعانبة الذین حتی یومنا هذا الکثیرمن المنشقین منهم یتجولون بین الهقار وتدیکلت اذا لا یمکن عدهم من ضمن سکان عین صالح وهناک آخرون منهم من أقترب من مناطق نفوذنا یرید العودة الی أهله ، ومنهم من یعتبر حقاً من سکان البلاد حیث أصبحت عنده أملاک بها



الشعانبة


وهم في قصر العرب أولاد حبیب ، أولاد بوسبعة ، أولاد عبد القادر ، أولاد سعد ، ویشکلون 7 خیام بینهم 9 رجال و5 عبید وعندهم 5 مهارة و60 جمل وفي إقسطن الهواودة وأمهم من أولاد دحان ، وهم 4 خیام ولهم 5 بنادق و 2مهارة و5 جمال ثم أولاد محمود وأولاد شاشور وعندهم 4 بنادق و 2 مهارة و28 جمل وهم تقریباً من لهم أملاک بالبلاد وهنان مجموعة أخری تشکلت قرب فقارة الزوی لکن من المنشقین الحدیثین الذین یدخلون في تعداد السکان المتنقلین .

التوارق


ونفس خانة الشعابة تصنف بعض الخیام من التوارق مثل کل یالي وهي فرع من کل أحملان إنغر إستقرت بتاغمت إقسطن وهم 3 خیام 5 محاربین و3 مهارة و12 جمل وفرع صغیر من نفس القبیلة أولاد قونانا علی إسم کبیرهم فنقنان ویأتون فقط لیقضوا الصیف قرب قصبة أولاد باجودة قرب قصر العرب ولا یملکون نخیل ولیسو من سکان البلاد لکن علی الأقل هم عملاء لأولاد باجوده ویخیمون دوماً بالقرب منهم لعدة شهوروعندهم 8 خیام بها 12 بندقیة 7 مهارة و32 جمل ویمکن لإتمام هذه الجرد ذکرأولاد جلول من إنغر جاؤا وأستقروا بحاسي الحجر ویوفرون 8 بنادق لهذا القصر ویملکون 15 جمل و2 مهارة
إنغر


تمکن أولاد باجودة من بسط نفوذهم خارج منطقة عین صالح لیصل الی قصر إنغر الذي کان تحت سیادة کل أحملان و أولف ویمکن إعتبارهم حالیاً ملحقین تماماً بصفهم إلا أن کل الجزء من السکان الذي أصله من الأهقار حافط علی العلاقة التي کتنت تربطه بأسیاده القداما وهم متکونون من فروع مختلفة إمراد ، لکن هذه العلاقة تغیرت وبالضبط لیتمکنوا من التخلص من الهیمنة أصبحوا أعنیا ء جداً وأقویا ء فقطعوا علاقاتهم بأولف و إقتربوا من عین صالح

أولاد جلول


هم فرع عربي أصلهم من حوض النیجر ویلعبون دوراً هاماً بإنغر وهم مقیمین لا یترکون القصر الذي یقیمون به ویمتلکون ثلث النخیل وهم 9 عا ئلات فقط لکن یمکن أن یخرجون 20 مقاتل دون حساب 10 عبید و10 حراطین وعندهم حصانان و10 مهارة وکبیرهم هو أحمد بن جلول وهو رئیس کل القصر بدون منازع .

أولاد خلیفة


أولاد خلیفة أصلهم من توات وهم مثلهم مرابطین ومقیمین وهم 14 عائلة بهم 20 رجل ویملکون 30 جمل و5 حراطین و5 عبید وکبیرهم سیدي علي ولد أدقی وأحیاناً کل الفرع یسمون أولاد أدقی علی إسمه .

أولاد بوتسقي وأولاد حنیني


أولاد بوتسقي وأولاد حنیني هم من یشکلون السکان تماماً وهم إمراد کسابقیهم وهم کأولاد حنیني إمراد التایتوق وهم مقیمون ولا یغادرون القصر بقطیعهم وقلیل منهم من یبقی في الغابة

کبیر أولاد بوتسقي المختار ولد شاویل وهم 12 عائلة وعندهم 15 مهري و60 جمل ویمکن أن یوفروا 24 بندقیة مع حراطینهم الستة ومع أولاد جلول أغنی فرع بإنغر

کبیر أولاد حنیني بوعدي ولد عبدالنبي ویشکلون 20 عائلة یمکن أن یحرجوا 36 مقاتل لکن لأنهم فقرا ء لا یملکون سوی 30 جمل و3 مهاری ویوجد بإنغر عدد من العا ئلات من أصول مختلفة من 2 الی 3 سکان أصلیین و1 شعانبي وبعض أحملان وعددهم حوالي 10 رجال ومعهم لوحدهم 15 جمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد تدكلت
عضو مميز
عضو مميز
محمد تدكلت


ذكر
عدد المساهمات : 3230
نقاط التقيم : 4459
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 42
الاقامة : عين صالح

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 1 يونيو 2011 - 8:14

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع 414729
شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبد
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 45

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأربعاء 6 فبراير 2013 - 14:01

سلام عليكم اخواني ذكرتم عن المرابطين الذين اصولهم من زاوية سيدي معبد الواقعة بالقرب من غدامس وانا اسكن حاليا في هذا المكان المذكور تحديدا ولدينا مخطوطات تتعلق بتاريخ المنطقة وارجو منكم التواصل وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالجمعة 8 فبراير 2013 - 22:25


مشكور الاخ الفاضل على الموضوع القيم والرئع ، وحتي تكون لموضوعك مصداقية وثقــــة لدى اعضاء وقـــــراء ومشرفي منتدانا يجب منكم وللامــــــــانــــــة العلميـــــــة ان تذكر مصدر او المرجع او الشخص الذي زودك بهذه المعلومات ليزداد جمالا وروعة والا سوف يكون لموضوعك فشل .

وكما هو مبين ان موضوعك تابع لسابقه . فرجا كتابة المصدر .

في انتظار ردك الاخ الفاضل . وتجاوبك معنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبد
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 45

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 19:27

عندي صورة مخطوطة تبين نسب سيدي معبد الذي هو جدي واريد ارسالها لكم فكيف تكون العملية وعندي صورة من مخطوطة تفيد بنسب سيدي خويلد وهي قريبة من الاولى وينتهي نسبهما الى الاشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 22:29



مشكور الاخ الاخ الكريم على المتابعة والاهتمام . زودنا بالصور التي بحوزتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبد
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 45

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 25 فبراير 2013 - 16:25

المخطوطة مفادها انه سيدي معبد بن محمد بن الفضيل بن عبد الرحمن بن محمد الصالح بن الزمام بن الزنان بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن اسحاق بن زين العابدين بن احمد بن محمد بم عبد الله الكامل بن الحسن المثنى الى ........... علي بن ابي طالب وسيدي خوليد له نفس النسب لم استطع ارسال صورة للمخطوطة لاني لا اعرف الطريقة وبارك الله فيك اخوي المشرف ان كان هناك اي معلومات عن اولاد بلقاسم او اولاد الحاج نرجو تزويدنا بها وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
مشرف
مشرف
medabdoula


عدد المساهمات : 2346
نقاط التقيم : 3353
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالإثنين 25 فبراير 2013 - 22:41



مشكور جزيل الشكر الاخ الفاضل على ما قدمت ، ولكن للاسف لا املك اي معلومات بهذا الخصوص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبد
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 45

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013 - 19:59

لو تتكرمون اخواني باعطائي مصدر هذه المعلومات الكتاب او المقال بارك الله فيكم وعندي انشاء الله زيارة قريبة لعين صالح للبحث في هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبد
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 45

سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاریخ عین صالح تابع   سلسلة  تاریخ عین صالح  تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 23:22

ارجو من ا لاخوان تزويدنا باي عنوان الكتروني او غير الكتروني لاولاد
الحاج بلقاسم لانه قد تربطني بهم صلة قرابة للتواصل معهم ولم الشمل الذي لم
يعرف الا من خلال هذا الكتاب عليه نامل ان تكونو محضر خير لصلة الرحم
وبارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تاریخ عین صالح تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تاریخ عین صالح تابع
» سلسلة تاریخ عین صالح تابع
» سلسلة تاریخ عین صالح
» سلسلة تاریخ عین صالح
» سلسلة تاریخ عین صالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتدى الجزائر :: تاريخ ورموز واعلام الجزائر-
انتقل الى: