منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap111%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap125%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap136%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap114%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap18%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_rcap17%المتنبي......ديوانه....اثر شعره Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 المتنبي......ديوانه....اثر شعره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
toyor el jana
عضو مميز
عضو مميز
toyor el jana


ذكر
عدد المساهمات : 636
نقاط التقيم : 759
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 36
الاقامة : عبن صالح

المتنبي......ديوانه....اثر شعره Empty
مُساهمةموضوع: المتنبي......ديوانه....اثر شعره   المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالأربعاء 24 فبراير 2010 - 4:25

ديوانه وأغراضه الشعرية
الديوان. يحوي ديوان المتنبي خمسة آلاف وأربعمائة وتسعين بيتًا في إحصاء الواحدي. وقد رتب المتنبي ديوانه بنفسه، وقرأه تلاميذه عليه وتدارسوه معه. وما ظفر ديوان شاعر في القديم والحديث بما ظفر به ديوانه من العناية والشرح؛ فقد ذكر له صاحب كشف الظنون نيفًا وأربعين شرحًا؛ ومن شراحه تلميذه وصديقه ابن جني، ومنهم علي بن أحمد الواحدي والعكبري وأبو العلاء المعري الذي سمى شرحه معجز أحمد. ومنهم البرقوقي في العصر الحديث. ولم يحو ديوانه كل أشعاره؛ فعن ابن جني أنه أسقط من شعره الكثير وبقي ما تداوله الناس. ثم إنه أضاف شيئًا من شعر صباه إلى الديوان لـمَّا سأله بعض فضلاء أهل الأدب بمصر ذلك.
وقد عكف على ديوانه كثير من الأدباء والنقاد منذ حياته إلى يومنا هذا، ولذلك قال ابن رشيق في حقه: ¸إنه مالئ الدنيا وشاغل الناس• واختلف النقاد في حكمهم على شعره فانقسموا فريقين: الفريق الأول لايراه شيئًا ويتتبع سقطاته؛ فقد ذكر ابن خلدون أن شيوخه كانوا يعيبون شعر المتنبي والمعري لعدم النسج على الأساليب العربية، فكان كلامهما كلامًا منظومًا. ومن هؤلاء أبوهلال العسكري صاحب الصناعتين وهو الذي يقول: ¸لا أعرف أحدًا يتبع العيوب فيأتيها غير مكترث غير المتنبي فإنه ضمَّن شعره جميع عيوب الكلام ما أعدمه شيئًا منها•. ومنهم الصاحب بن عباد في كتابه الكشف عن مساوئ المتنبي، والعميدي في كتابه الإبانة عن سرقات المتنبي وغيرهم. وأما الفريق الثاني فتصدى لهذه التهم، فدافع عن شعره، وفنه كالقاضي الجرجاني في كتاب الوساطة بين المتنبي وخصومه والثعالبي في يتيمة الدهر وغيرهما كثير.
وظلت حركة التأليف حول المتنبي مزدهرة حتى العصر الحاضر. ودخل المستشرقون الحلبة وعنوا بالمتنبي وشعره فترجموا أجزاء منه. ومن هؤلاء يوليوس الذي نشر قطعة منه مع نبذة عن حياته. ومنهم ج. ج رسك الذي نشر ست عشرة قطعة غزلية وقطعتين من الرثاء، كل ذلك مصحوبًا بالترجمة الألمانية. كما كتب بعضهم مؤلفات اتصفت بالشمول وبقدر غير قليل من الدقة ككتاب شارل بيلا عن ديوان المتنبي.
رُزق شعر أبي الطيب قبولاً ما حظي به شعر شاعر سواه؛ ففضلاً عن الجدل الذي أثاره ويثيره في مختلف المجالس الأدبية بكافة الأصقاع بين الأدباء والنقاد، قد نجد لشعره ذيوعًا حتى بين العوام. والقصة التالية تدل على هذا الذيوع: قال أحد أصحاب ابن العميد: ¸دخلت عليه يومًا قبل أن يتصل به المتنبي فوجدته واجمًا وكانت قد ماتت أخته من قريب، فظننته واجدًا لأجلها فقلت له: لايحزن الله الوزير ما الخبر؟ قال: إنه ليغيظني هذا المتنبي واجتهادي في أن أخمل ذكره. وقد ورد عليَّ نيف وستون كتابًا في التعزية ما منها إلا مصدّر بقوله:

طوى الجزيرة حتى جاءني خبر فزعتُ فيه بآمالي إلى الكذب
حتى إذا لم يدع لي صدقُه أملاً شرقتُ بالدمع حتى كاد يشرق بي

فكيف السبيل إلى إخماد ذكره؟!• وقد أشار الثعالبي إلى ما لشعره من القبول التام بين الخاص والعام. كما أشار الواحدي إلى شغف أهل عصره بديوانه وعكوفهم على حفظه وروايته. ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد أن رجلاً من أهل بغداد كان يكره المتنبي، وآلى على نفسه ألا يسكن بمدينة يُذكر فيها أو يُنشد شعره، فهاجر من بغداد، وكان كلما دخل مدينة وسمع بها ذكره يرحل عنها؛ حتى وصل أقصى بلاد الترك فسألهم عن المتنبي فلم يعرفوه فأقام بينهم، فلما كان يوم الجمعة سمع الخطيب ينشد بعد أن ذكر أسماء الله الحسنى:

أساميًا لم تزده معرفة وإنما لذة ذكرناها

فعاد إلى بغداد•. والقصة على ما فيها من مبالغة تبيِّن شيئاً من الحق، وهو اشتهار ذكر المتنبي وشعره كأنه كان يعني نفسه بقوله:

وتركُك في الدنيا دويًا كأنما تداول سمعَ المرء أنمله العَشْر

الأغراض. طرق المتنبي مختلف أغراض الشعر وأبوابه من مدح وفخر وغزل ووصف للطبيعة والمعارك الحربية والحكم والأمثال والهجاء والطرَد وغيرها. فأجاد في شتى أبواب الشعر، وانفرد بفنون منها قل أن يزاحمه فيها مزاحم.
المدح. بدأ المتنبي حياته الشعرية بالمدح وأحصى الدارسون في ديوانه 112 قصيدة مدح عدا القطع. وأهم صفة كان يسبغها على ممدوحيه الشجاعة مقرونة بالكرم مع ذكر أسلاف الممدوح. ثم هو يشبِّه ممدوحه بالغيث والمطر والسحاب والأسد، وهو أسلوب تقليدي. ومما أنفرد به أو كاد تشبيه ممدوحيه بالأنبياء في الهيبة والجمال كقوله:

من يزره يزر سليمان في الملك جلالاً ويوسف في الجمال

ومن ميزاته أنه ينقطع لممدوحه فلا يمدح أحدًا معه إلا نادرًا، وأبرز ما في مدحه أنه يتغنى بنفسه ويقاسم الممدوح القصيدة ويجعل من نفسه ندًا له.
الرثاء. أغلب رثائه يعد من رثاء المناسبات وتقديم واجب العزاء، ويستثنى من ذلك رثاؤه جدته ورثاؤه فاتكًا، وبدرجة أقل رثاء خولة أخت سيف الدولة. ولذا نراه يميل إلى تحكيم العقل في رثائه ويحث على التعزية والسلوان ويرسل الحكم في فلسفة الموت:

سُبقنا إلى الدنيا فلو عاش أهلها مُنعنا بها من جيئة وذهوب
تملُّكها الآتي تملَّك سالب وفارقها الماضي فراق سليب

وكثيرًا ما ينتقل إلى الحديث عن فقدان الأحبة وفناء الدنيا وسطوة الموت.
وأحر مراثيه كانت في جدته التي كان يحبها حبًا جمًا. وقصة موتها تزيد في الفاجعة؛ يروى أنها أرسلت إليه لتودعه وداعها الأخير فانطلق من الشام إلى العراق وأرسل إليها لتقدم عليه في بغداد. ولما وصلها كتابه اشتد بها السرور فحُمَّت وماتت، فقال محرِّمًا على نفسه السرور الذي قتلها وشارحًا سبب موتها:

أتاها كتابي بعد يأس وترحة فماتت سرورًا بي فمتُّ بها غمًا
حرام على قلبي السرور فإنني أعد الذي ماتت به بعدها سُمَّا

ومراثيه الأخرى على جودتها في بابها، يغلب طابع التعزية عليها كما أُخذَ عليه إلغاء الحواجز بينه وبين الأمير وأهل بيته كقوله في أم سيف الدولة:

بعيشك هل سلوت فإن قلبي وإن جانبت أرضك غير سال

وفي قصيدته في رثاء خولة أخت سيف الدولة طفرات ووثبات ما كان المجتمع في وقته ليقبلها كقوله:

أرى العراق طويل الليل مذ نعيت فكيف حال فتى الفتيان في حلب

الهجاء. هجاء المتنبي قليل لايتعدى مائتي بيت. ونَفَسُه الشعري قصير فيه، وأغلبه مقطوعات. وأطول هجائه قصيدة في كافور وأخرى في إسحاق بن كروس. وهجاؤه وجداني صادق التعبير عميق الألم، وهو لا يهجو إلا إذا أوذي. ويعد هجاؤه كافورًا من أجمل شعره؛ حيث وصفه وصفًا كاريكاتيريًا ساخرًا، ولكنه ظلمه في كثير من هجائه له؛ فوصفه بقلة الوفاء والمطال والمكر وخلف المواعيد، وعيَّره بأصله الوضيع وبأنه كان عبدًا لحجَّام، وبضخامة مِشْفره وغلظ يديه ورجليه، ونسي أن هذه الصفات لم يجلبها كافور لنفسه فلا يستحق أن يُذم بها، بل يستحق الإشادة لما وصل إليه وهو على هذه الصفة. وأشهر أهاجيه فيه:

عيد بأية حال عدت يا عيد ؟ بما مضى أم لأمر فيك تجديد ؟

وفيها:

من علَّم الأَسْوَد المخصيّ مكرمة أقومه البيض أم آباؤه الصِّيد
أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره وهو بالفلسين مردود

الوصف. المتنبي شاعر واصف طويل الباع إذا تفرغ لفنه. ولكن أنى له هذا التفرغ وهو أبدًا مشغول بما يريده الإنسان المثقل بالمطامح والهموم، المطارد من مكان إلى مكان. لم يسعد نفسه بالتمتع بمنظار الطبيعة وقد مر بقسط صالح منها في لبنان ودمشق وغوطتها، وحلب وبساتينها، وشواطئ النيل، وهذا لا يعني أنه مقفر من الوصف، فله الوصف الجيد المنثور في القصائد من مثل قوله في الثلج:

لـَبـَسَ الثلوجُ بها عليَّ مسالكي فكأنها ببياضها سوداء

أو قوله في وصف لبنان:

وعقاب لبنان وكيف بقطعها وهو الشتاء وصيفهن شتاء

أو قوله في السحاب:

ألم تر أيها الملك المفدى عجائب ما لقيت من السحاب
تشكَّى الأرض غيبته إليه وترشف ماءه رشف الرضاب

وأشهر ما وقع له من وصف نكتفي منه بالإشارة إلى ثلاث قصائد هن من أروع ما قيل في الوصف لا في شعره فحسب بل في الشعر العربي، الأولى: قصيدته في بدر بن عمار ووصف فيها الأسد والثانية في وصف بحيرة طبرية، والثالثة في وصف شعْب بوَّان.
كما أنه خص الخيل بطائفة من الأوصاف لأنها وسيلة مهمة من وسائل الحرب. كما وصف كلاب الصيد والظبي في الطرَد.
الغزل. لم يخص المتنبي هذا الفن بقصيد وإنما كان يأتي في مطالع قصائده مما دفع بعض النقاد إلى القول إنه غليظ القلب لايحب، وليس كذلك. ولعل طغيان النظرة التي حاول أن يشيعها في شعره من عنف في الرجولة وانشغال بمعالي الأمور، والأحداث الجسام التي مرت به، هي التي أخفت بريق الغزل في شعره فبدا باهتًا متكلفًا:

وكان أطيب من سيفي معانقة أشباه رونقه الغيد الأماليد
لم يترك الدهر من قلبي ولا كبدي شيئًا تتيمه غيد ولا جيد

ولكن هذا العنف يخفي وراءه نفسًا رقيقة تحس الجمال وتنفعل به، يقول:

أصخرة أنا ما لي لا تحركني هذي المدام ولاهذي الأغاريد

وقد تناول في مطالع قصائده مختلف فنون العشق والغزل: من سهاد وسقم، وطيف خيال، وتأثر بجمال المحبوبة، واشتهر عنه حبه للأعرابيات وازوراره عن الحضريات، لأنه تنقل في القبائل وعايش الأعرابيات فرأى الجمال الطبيعي، لا أصباغ ولا ألوان:

ما أوجهُ الحضَرِ المستحسناتُ به كأوجه البدويات الرعابيب
حُسْنُ الحضارة مجلوب بتطرية وفي البداوة حسن غير مجلوب
أفدي ظباء فلاة ما عرفن بها مضغ الكلام ولاصبغ الحواجيب

الفخر. كان فخره نتيجة طبيعية لزهوه وتعاظمه وشعوره بامتيازه؛ وكان يقرن فخره بمدح الممدوح. ومن عجيب أمره أنه يفخر ويمدح في بيت واحد كقوله:

شاعر اللفظ خدنه شاعر المجـ ـد كلانا رب المعاني الدقاق

وكثيرًا ما كان يفخر بشخصه مُعليًا شأن ذاته المتفوقة:

أمِطْ عنك تشبيهي بما وكأنه فما أحد فوقي ولا أحد مثلي

وقوله:

لتعلم مصر ومن بالعراق ومن بالعواصم أني الفتى
وأني وفيت وأني أبيت وأني عتوت على من عتى

كما يفخر بشعره وكان يعلم قدره:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم

أو:

وعندي لك الشرد السائرات لا يختصصن من الأرض دارا

ويرتبط بهذا احتقاره للحساد ومصاولته الأعداء من الشعراء:

أفي كل يوم تحت ضبني شويعر ضعيف يقاويني قصير يطاول

وكان المتنبي يفتخر بالقوة وبتحمل المصائب، وهو يرفض الضيم، فارس لايهاب الموت، ولا يرعوي عن رمي نفسه في المهالك. وقد أدى به فخره إلى التهلكة، يحكى أنه عندما كاد ينجو بالهرب ناداه غلامه: ألست القائل:

الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

فقال له قتلتني قتلك الله، وعاد إلى القتال وقاتل حتى قُتل.
الحكمة. نثر المتنبي الحكم والأمثال في قصائده وهذه لاتتأتى إلا عن علم غزير وتجارب غنية، ولذلك تأتي حية معبرة يتناقلها الناس. وقلما نجد شاعرًا له هذا القدر من الحكم والأمثال المتداولة حتى عند أولئك الذين تفرغوا لهذا الفن كأبي العتاهية. وساعده على ذلك أيضًا اطلاعه على فلسفة الهنود والفرس واليونان. وقد ذكر له الحاتمي في رسالته مائة بيت مقتبسة من أقوال أرسطو، وعدها وهنًا وسرقة، وليست كذلك، بل تدل على الاطلاع والثقافة. ومن أمثلتها:
قال أرسطو: ¸إذا كانت الشهوة فوق القوة كان هلاك الجسم دون بلوغها•.
وقال المتنبي:

وإذا كانت النفوس كبارًا تعبت في مرادها الأجسام

وقال أرسطو: ¸علل الأفهام أشد من علل الأجسام• وقال المتنبي:

يهون علينا أن تُصاب جسومنا وتسلم أعراض لنا وعقول

وقال أرسطو: ¸الظلم من طبع النفوس، وإنما يصدها عن ذلك إحدى علتين: علة دينية أو علة سياسية لخوف الانتقام• وقال المتنبي:

والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم

حكمة المتنبي مبثوثة في ثنايا قصائده؛ قد تأتي في بيت أو في نصف بيت ومن أمثلة ذلك:

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوًا له ما من صداقته بُدُّ

وفي نصف بيت:

" أنا الغريق فما خوفي من البلل "


" وفي عُنق الحسناء يُستحسن العقد "


" مصائب قوم عند قوم فوائد "


" ومن قَصَد البحر استقل السواقيا "


" وخير جليس في الزمان كتاب "

مكانته الشعرية
يمثل شعر المتنبي عصره أصدق تمثيل بما فيه من قلاقل وثورات ومذاهب وآراء، فهو سجل تاريخي حافل وصادق لعصره. كما أن شعره صورة لحياته المضطربة، وفيه يتجلى طموحه وشهرته وعلمه ومجده وشجاعته. وتميَّز شعره في كل ذلك بقوة المعاني وبعد الأخيلة ورصانة الأسلوب وغنى الألفاظ وتدفق العاطفة.
وبناء القصيدة عنده محكم منطقي، وتأخذ قصيدته نمطين: إما التقديم للموضوع بالغزل الذي سار عليه الشعراء القدامى، وإما الشروع في موضوعه مباشرة، يبث بيتًا من الحكمة هنا وبيتًا هناك. ويختلف شعره في الكهولة عن شعره في الحداثة، وأجود شعره ما قاله في مدح سيف الدولة. ومن أصدق الأقوال التي نقدت شعر المتنبي أن في شعره سرًا من أسرار العبقرية صعب التعليل. ومعاني المتنبي أروع ما تكون حين يأتي بحكم وأمثال مستمدة من تفاعل نفسه مع الحياة الاجتماعية تفاعلاً يحسن فيه المتنبي إدراك فلسفة الحياة، أو حين يصف المعارك ويصور البطولة، ويتغنى بالمجد والشجاعة والشرف. وتميل النفوس إلى هذه المعاني لأن في نفس كل إنسان ميلاً إلى تمجيد القوة.
أُخذ على المتنبي بعض الإبهام في المعاني والتكلف في التعبير عن الصورة، وقليل من الشذوذ اللغوي، ومع ذلك فإن شعر المتنبي في معانيه وأسلوبه ارتفع بصاحبه إلى أكبر شاعر عرفته العربية، وجعل منه أكثر الشعراء حكمة سائرة ومثلاً شرودًا يردده أبناء العربية في كل زمان ومكان.
أكثر شعر المتنبي من المشهور الذي يتمثل به، وتحفل به مصنفات المختارات الأدبية. وبالرغم من ذلك فإن بعض قصائده بلغت من الشهرة حدًا بعيدًا، مثل قصيدته في وصف الحُمّى وفيها يقول:

وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام
بذلتُ لها المطارف والحشايا فعافتها وباتت في عظامي
يضيق الجلد عن نفسي وعنها فتوسعه بأنواع السُّقام
كأن الصبح يطردها فتجري مدامعها بأربعة سجام
أُراقب وقتها من غير شوق مراقبة المشوق المُستهام
ويصدق وعدها والصدق شر إذا ألقاك في الكُرَب العظام
أبنتَ الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزِّحام

وقد صور شعره معاناته في الحياة وعظيم تمرسه بها، وانعكس ذلك في أبياته السيّارة مثل:

كلما أنبت الزمان قناة ركَّب المرء في القناة سنانا
ومراد النفوس أصغر من أن تتعادى فيه وأن تتفانى

أو قوله:

ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لاتشتهي السفن

أو:

والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلعلة لايظلم

أو:

من يَهُنْ يسهل الهوان عليه ما لجرح بميِّت إيلامُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king akbour
عضو مميز
عضو مميز
king akbour


ذكر
عدد المساهمات : 2378
نقاط التقيم : 3065
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 37
الاقامة : أقبور

المتنبي......ديوانه....اثر شعره Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبي......ديوانه....اثر شعره   المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالأربعاء 24 فبراير 2010 - 4:32

موضوع جميل
لكن أرجوا منك الاهتمام بالتنظيم يا أخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOOD BOY
الادارة
الادارة
GOOD BOY


ذكر
عدد المساهمات : 3359
نقاط التقيم : 3819
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37
الاقامة : اقبور

المتنبي......ديوانه....اثر شعره Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبي......ديوانه....اثر شعره   المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010 - 23:10

يبدوا ان الجميع يحب المتنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toyor el jana
عضو مميز
عضو مميز
toyor el jana


ذكر
عدد المساهمات : 636
نقاط التقيم : 759
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 36
الاقامة : عبن صالح

المتنبي......ديوانه....اثر شعره Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبي......ديوانه....اثر شعره   المتنبي......ديوانه....اثر شعره I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل 2010 - 13:56

الله يبارك فيك خويا
المتنبي......ديوانه....اثر شعره 93330248oo4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتنبي......ديوانه....اثر شعره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المتنبي
» المتنبي.....اثر علمه وثقافته....رحالاته
» من اجمل شعر المتنبي
» مقتل المتنبي
» حياة المتنبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتديات الثقافة العامة :: منتدى الشخصيات والاحداث التارخية-
انتقل الى: