رغبة في توضيح بعض النقاط المتعلقة بالنظام الدراسي الجامعي ارتأيت ان اطرح عليكم هذا الموضوع
بعد تتويج المرحلة الثانوية بشهادة الباكالوريا يقوم الطالب بتقديم ملفاته للالتحاق بلادراسات العليا المتمثلة في الجامعات المدارس و المعاهداما عن نظام التدريس فهو اما قديم كلاسيكي او نظام LMDالنظام الكلاسيكييتكون من 1. مدى قصير: مدة 3 سنوات و يتوج بدبلوم تقني سامي2. مدى طويل: · دبلوم ليسانس 4 سنوات · دبلوم مهندس دولة 5 سنواتيسمح لخريجي المدى الطويل بالالتحاق بالماجستير مباشرة بعد اجراء امتحان القبول ثم بعد الماجستير الالتحاق بالدكتوراه مباشرة دون الخضوع لاي امتحاناما بالنسبة لخريجي المدى القصير فيفرض عليهم زيادة الدراسة لمدة سنتين للحصول على شهادة الليسانس قبل الالتحاق بالماجستير.في إطار إصلاحالمنظومة التربوية الخاص بالجانب الجامعي من تكوين الطالب تبين أن هذا النظام يحتوي على اختلالات كبيرة أصبحت تتراكم عبر السنوات، مشكلة بهذا عدة اأزمات و هذا لعدم استجابة هذه المنظومة الجامعية للتحديات التي يفرضها التطورالسريع في مجالات العلوم و التكنولوجيات و الاقتصاد و الإعلام و الاتصال وعدمتلبيتها لاحتياجات المحيط الاجتماعي والاقتصادي ، و كذا عدم التواكب و الدينامكيةالمتسارعة في عصر العولمة و الانترنيت و عصر التكنولوجياالمتطورة.
إذ كان لابد من إيجاد نظام بديل فيه من المواصفات ما يؤهله إلى أنيلبي احتياجات الطالب الجامعي في هذا العصر تماشيا و احتياجات الدولة والمجتمع فيكل الجوانب.
و على هذا الأساس تم اختيار نظام ألـLMD لتطبيقه في الجامعةالجزائرية بداية من سبتمبر 2004م و هذا من أجل:
- توفير تكوين نوعي لمسايرةالعصر.
- تحقيق استقلالية المؤسسات الجامعية وفق السيرالحسن.
- المساهمة في تنميةالبلاد.
نظام LMD :
ساقدم بحث مطول عن نظام LMD نظرا لانه الأكثر غموضا بالنسبة للطلاب لحداثته و لانه سيصبح الأكثر اعتمادا
نبذةحول نظام LMDهو عبارة عنهيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهاداتهي:
شهادة ليسانس L شهادة ماستر M شهادة دكتوراه D
و هو مطبق حاليا في كل من : الولايات المتحدة الأمريكية – كندا- انجلترا- فرنسا- بلجيكا- روسيا- ألمانيا..إلخ.
كما نجد أن بعض الدول تقتصر فيتطبيقه على المضمون دون أن يطبق شكلا،بحيث نجدها تدرس بعض التخصصات بطريقة ألـ LMD.دون الإفصاح عن ذلك رسميا.
و قد اختارته وزارة التعليمالجزائرية كبديل للنظام الكلاسيكي و ذلك لحل بعض المشاكل التي يتخبط فيها هذاالأخير كالرسوب- البقاء طويلا في الجامعة – صعوبة نظام التقييم و الانتقال نوعيةوكفاءة التأطير...إلخ.
الهيكلة الجديدة:ترتكز هذه الهيكلة الجديدة على تنظيم التعليم في ثلاثة أطوار تتوج بثلاث شهادات :- طور أول مدته 3 سنوات بعد البكالوريا يتوج بشهادة الليسانس. - طور ثان مدته 5 سنوات بعد البكالوريا (أي سنتين بعد شهادة الليسانس) يتوج بشهادة الماستر. - طور ثالث مدته 8 سنوات بعد البكالوريا (أي ثلاثة سنوات بعد شهادة الماستر) يتوج بشهادة الدكتوراه. أ- الطور الأول: شهادة الليسانس تتم هذه المرحلة التكوينية في طورين، وتشمل تكوين قاعدي (أولي) متعدد التخصصات مدته من سداسي واحد إلى أربعة سداسيات (تعليم مشترك يمتد على سنتين)، تخصص للحصول على المبادئ الأولية للتخصصات المعنية بالشهادة وكذا معرفة مبادئ منهجية الحياة الجامعية واكتشافها، ويتبع هذا التعليم المشترك الذي يمتد على سنتين، بسنة للتخصص، يتفرع التكوين فيها إلى :* فرع أكاديمي : يتوج بشهادة ليسانس أكاديمي، تسمح لصاحبها بمواصلة دراسات جامعية مباشرة أكثر طولا وأكثر إختصاصا (الانتقال إلى الطور الثاني : الماستر)، ويسمح بهذه الإمكانية بحسب المؤهلات المكتسبة والنتائج المحصل عليها وشروط الالتحاق.* فرع مهني : تتوج بشهادة الليسانس مهني، التي تسمح لصحابها بالاندماج المهني المباشر في عالم الشغل وتحدد برامجها بالتشاور الوطيد مع القطاعات المشغلة (التربية الوطنية، الصحة، العدالة، الفلاحة، الصناعة، السكن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة…إلخ).ب- الطور الثاني: شهادة الماستر تدوم هذه المرحلة التكوينية سنتين، ويسمح لكل طالب حاصل على شهادة ليسانس "فرع أكاديمي" تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه يمكن مشاركة الحائزين على شهادة ليسانس "فرع مهني"، بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل ؛ يسمح الطور الثاني بمتابعة التكوين الأساسي والحصول على تخصص، يمكّن الطالب من متابعة التكوين في الدكتوراه أو التوجه نحو نشاط مهني ؛ وينقسم إلى :1. فرع أكاديمي : يمتاز بتحضير الطالب المعني إلى البحث العلمي ويؤهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الإقتصادي (ماستر باحث).2. فرع مهني : يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال محدد، يؤهل صاحبه إلى مستويات أعلى من الأداء والتنافسية، ويبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا (ماستر مهني).ج- الطور الثالث: شهادة الدكتوراه أمام تعدد الاختصاصات، والتطور المذهل للمعارف والطابع التطبيقي للبحث، فإن التكوين في مستوى الدكتوراه الذي يدوم لمدة ثلاثة سنوات، ينبغي أن يضمن : - تعميق المعارف في الاختصاص.- التكوين عن طريق البحث ولصالحه (تطوير قدرات البحث، التكيف على العمل الجماعي…).إن ما يبرر إعادة توجيه التكوين في مستوى الدكتوراه أيضا هو ظهور حرف جديدة تكون مدتها محددة أحيانا كنتيجة للتطوير التكنولوجي، وتطور الطلب يزداد شيئا فشيئا إلى التخصص النوعي والتكويني في مستوى الدكتوراه الذي ينبغي أن يبقى أولوية لدى كل مؤسسة جامعية، ويجب أن يحقق الأهداف التي وضع من أجلها ؛ ويتوج هذا التكوين بشهادة دكتوراه بعد تحضير رسالة بحث في التخصص.بعض لواحق هذا النظام :
1- المكتسب البيداغوجي: و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل عليها الطالب تمثل رصيده و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.
2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
* وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
* وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
* وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:
تقيم الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة اللاحقة.
-طريقة التقييم و الانتقال:
يتوقف ذلك على المعدل العام لجميع الوحدات التعليمية في السداسين فإذا كان المعدل يساوي أو يفوق 10/20 فإن كل وحدة تعليمية غير مكتسبة ستحسب مكتسبة نهائيا بالنسبة للمسار المختار.
أما إذا كان المعدل أقل من 10/20 و مجموع قيم وحدات التعليم لا يتعدى 50 ابلمائة من قيم السنة فالانتقال يكون طبيعيا و لكن يبقى على الطالب أن يعيد دراسة الوحدات التعليمية غير المكتسبة credit .
هذا من جهة و من جهة أخرى:
إذ لم يتحصل الطالب على معدل 10/20 .
•فخلال السنة الأولى إذا لم يتراكم للطالب أكثر من 50 بالمائة من الديون ينتقل إلى السنة الثانية و يجب عليه أن يحصل على كل الوحدات التعليمية التي تنقصه فيما بعد.
•أما في السنة الثانية فإذا لم تتراكم لديه ديون أكثر من 20 بالمائة من الديون المطالب بها في السنة الأولى و الثانية مع النجاح في الوحدات التعليمية التي أخفق في الحصول عليها.
•معدل المقياس يساوي الامتحان مضروب في 02 . نقطة TDالكل مقسوم على 03 و إذا كان هناك عمل شخصي فينضاف و يقسم على 04.
•معدل الوحدة يساوي مجموع المقاييس مضروب في معاملاتها مقسومة على عدد القروض.
•معدل السداسي يساوي مجموع الوحدات في قيمة قروضها مقسومة على عدد القروض.
•المعدل العام يساوي مجموع السداسيين مقسوم على 02.
يتبععععععععععع