عدد المساهمات : 285 نقاط التقيم : 410 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 35 الاقامة : aoulef
موضوع: أخطاء شائعة السبت 20 مارس 2010 - 19:04
بسم الله الرحمن الرحيم
ـ يقولون :انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب :خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
ـ يقولون : انكدر العيش ـ والصواب : تكدَّر العيش جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :
وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه
ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ والصواب : تحرى الامر ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت . قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
ـ يقولون : مجوهرات فلان ـ ـ والصواب : جواهر فلان يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام . وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } . ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد . ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان
لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ،
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ،
اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .
ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء )
تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء.
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووول
tulipe jasmin عضو مميز
عدد المساهمات : 359 نقاط التقيم : 419 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 36
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 20 مارس 2010 - 20:08
مشكور على هذه التوضيحات
king akbour عضو مميز
عدد المساهمات : 2378 نقاط التقيم : 3065 تاريخ التسجيل : 06/02/2010 العمر : 37 الاقامة : أقبور
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 20 مارس 2010 - 22:00
بارك الله فيك دائما متميز
GOOD BOY الادارة
عدد المساهمات : 3359 نقاط التقيم : 3819 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 العمر : 37 الاقامة : اقبور
موضوع: رد: أخطاء شائعة الجمعة 26 مارس 2010 - 19:08
عابر صحر مشرف عام
عدد المساهمات : 3596 نقاط التقيم : 4125 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 41 الاقامة : البركه
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 5 يونيو 2010 - 4:03
hakim عضو مميز
عدد المساهمات : 638 نقاط التقيم : 791 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الاقامة : algeria
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 5 يونيو 2010 - 14:17
دمتم أوفياء للغة الضاد والقرآن
abdo11 منتدى شباب تيديكلت
عدد المساهمات : 3983 نقاط التقيم : 5067 تاريخ التسجيل : 27/10/2009 الاقامة : ALGERIA
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 5 يونيو 2010 - 19:40
مشكور على اهتمامك بلغة القران اخي الكريم ودمت وفيا لها
Mr.raouf مشرف
عدد المساهمات : 598 نقاط التقيم : 1038 تاريخ التسجيل : 17/03/2010 العمر : 31 الاقامة : http://korawor.eb2a.co
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 5 يونيو 2010 - 20:11
riadtam2002 مشرف عام
عدد المساهمات : 3635 نقاط التقيم : 4821 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 44
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 5 يونيو 2010 - 20:46
مشكور اخي على الفائدة و ان شاء الله تعم على الجميع واصل اخي على تعميم الفائدة
handreferee مشرف
عدد المساهمات : 2800 نقاط التقيم : 3089 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 العمر : 105 الاقامة : اللي يغلط يدي بطاقة حمراء ويخرج من اللعبة
موضوع: رد: أخطاء شائعة الجمعة 20 أغسطس 2010 - 21:19
بوركت أستاذنا الفاضل ننتظر دوما تصويبك لأخطائنا
knfiunz مشرف عام
عدد المساهمات : 3537 نقاط التقيم : 4274 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 34
موضوع: رد: أخطاء شائعة الجمعة 20 أغسطس 2010 - 21:24
مشكور اخي الفاضل
أسامة الجزائري عضو مميز
عدد المساهمات : 2725 نقاط التقيم : 3083 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 35
موضوع: رد: أخطاء شائعة الخميس 2 سبتمبر 2010 - 11:35
رمال عين صالح مشرفة
عدد المساهمات : 1273 نقاط التقيم : 1460 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 العمر : 34 الاقامة : عين صالح
موضوع: رد: أخطاء شائعة الخميس 16 سبتمبر 2010 - 14:37
أمال الحرة مشرفة
عدد المساهمات : 3332 نقاط التقيم : 3919 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 48 الاقامة : في إحدى الولايات المجا
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 25 سبتمبر 2010 - 13:07
بارك الله فيك أستاذنا، كم اشتقت إلى اللغة العربية يقولون: لواءا، سماءا الصواب: لواء، سماء
المتنبي مشرف
عدد المساهمات : 285 نقاط التقيم : 410 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 35 الاقامة : aoulef
موضوع: رد: أخطاء شائعة السبت 25 سبتمبر 2010 - 14:00