منتدى شباب تيديكلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا يا زائراخر شاب/ة مسجل هو ابوغا فمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع هامة
تصويت
ما هي أهم اهتمامات شباب تديكلت
الدراسة والمطالعة
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap111%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 11% [ 17 ]
الشغل
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap125%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 25% [ 39 ]
الزواج
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap136%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 36% [ 57 ]
الرياضة
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap114%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 14% [ 23 ]
السياحة والسفر
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap18%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 8% [ 12 ]
اخر
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_rcap17%تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Vote_lcap
 7% [ 11 ]
مجموع عدد الأصوات : 159
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب تيديكلت على موقع حفض الصفحات
نشر الموضوع في المواقع الاجتماعية


    
    



المواضيع الأخيرة
»  تطبيق كيوسيتي
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:35 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:34 من طرف أمال كيوماركت

»  دليل الشركات القطرية
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

» دليل كيو التجاري
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:33 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوماركت
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوسيتي
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:32 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهوست
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت

»  تطبيق كيوهاوس
تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالإثنين 10 يوليو 2023 - 18:31 من طرف أمال كيوماركت


 

 تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد تطور تدیکلت وتکوینها النهائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bibi11
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط التقيم : 96
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 39

تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Empty
مُساهمةموضوع: تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد تطور تدیکلت وتکوینها النهائي    تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالخميس 3 نوفمبر 2011 - 1:30

تطور تدیکلت وتکوینها النهائي

نشأة مراکز جدیدة بأولف : بنیةأخنوس علی ید مولاي أحمد بن مولاي عبد الله بن هیبة الذي عاش في القرن السادس عشر غادر المغرب وکان یبحث عن مکان لیستقر به وبعد مروره بالمنیعة وعین صالح وصل أولف أعطاه أولاد اسماعیل قصبة ثم استقرفي الأخیر بأخنوس وحلیاً جزء من أحفاده یسکن أخنوس والجزء الآخر یسکنون في بساتینهم لکن في 1640 قتل أولاد الخاج خلات الشریف مولاي هیبة أخ مولاي أحمد أخنوس وبعد هذا الحادث هرب أولاد الحاج خلات کلهم تقریباً الی بوفادي (توات) عا ئلة مولاي هیبة لتنتقم استنجدت بقوم انغر أولاد خلیفة وأولاد حینون من أولاد أحمد وقتل الکثیر من أولاد الحاج خلات

زاویة مولاي هیبة هي من عمل الکنتي سیدي بولنوار واختلفل الأری في أصل الكنتي فمنهم من یقول من تینبوکتو ومنهم من قال تینیلان توات، وقبة سیدي بولانوارداخل زاویة مولاي هیبة مخربة الا انها مشهورة جداً ومازالت تعمل.

أولاد زنان في أولف وأقبلي وانغر : ظهر أولاد زنان بتدیکلت في حوالي 1690 حیث قدم أربعون من أولاد زنان من تلمسان أوالمغرب وأقاموا بقصرالجدید أین لا یزال أحفادهم یسکنون حتی الیوم وهم أولاد الصدیق، و أولاد جلول وکبرت قبیلة أولاد زنان حتی ابتلعت الأنصاری الذین کانوا نواجي الجدید و بنیت قصبة أولاد حبدة من طرف أولاد حبدة وقصبة بلال من طرف أولاد نون ، وهناک قسم آخر من أولاد زنان وهم أولاد بطله الذین کانت لهم خلافات مع القبیلة ، فأستقروا بقصبة أولاد بطله وعدد من أولاد بطله زاولوا التجارة وانتقلوا الی أقبلي واستقروا بعدها بقصرعرق شاش وهذا في الحقبة التي أصبحت فیها أقبلي وجهة القوافل الصحراویة أما أولاد باحمد فهم قسم من أولاد نون ونزحوا الی انغر في 1800 وأنشؤا قصرأقبور، وبینما کان أولاد باجودة یحکمون في الشرق کان أولاد زنان یکسبون تأثیر کبیر في الغرب وکانوا یضعون القوانین أما المرابطین والشرفة فقد فقدوا کل قواهم وأصبحوا مقیمون منغلقین في محیط دیني ضیق ضعاف ومخنثین بسبب الافراطات وکانوا ناضجین بما فیه الکفایة لیخضعوا لاستعباد أولاد زنان النشطاء والأذکیاء ، فقوم أقبلي لا یزالوا یتحدثون الی أولاد زنان باحترام مع بعض الخوف رجل واحد زناني مسلح یمکن أن یستفزهم في عقردارهم وطلاباته أوامربالنسبة لهم ولا یمکن أن یفکرأي منهم في أن یقاومه .

وأولاد زنان هم من طرد أولاد أحمد من حینون فی 1810 وقتلوا منهم الکثیر والباقي شردوا وهو تاریخ خراب حینون

تطور أولف بعد أن استقربها أولاد زنان: مرابطین من واد درعة سکنوا توات وقدموا لیستقروا بتمقطن بعد أخذ موافقة أولاد زنان والأعتراف بالتبعیة فبنوا قصبة وزرعوا بعض الأراضي ونظموا بعض القوافل الی الجنوب هذه القبیلة التي کبرعددها الیوم تشکل قبیلة أولاد الشیخ بن عبد الکریم ، أما خراب النصاری فکان قبل وصول أولاد زنان والسبب غیرمعروف فالنصاری باعوا أراضیهم شيء فشيء واشتراها خاصة أولادزنان سکان الجدید ثم اختفی النصاری کلیاً ، أما زاویة حینون فبنیة في مکان آخر غیر المکان الأول علی ید أولاد سیدالحاج محمد مرابطین من تبلکوظة (قورارة ) أحفادهم أخذوا اسم أولاد بنیان لأنهم هم بنا القصبة بأیدیهم وبعد طرد أولاد أحود من طرف أولاد زنان نظموا زاویة قرب قصبة أولاد بطلة وأعطوها اسم زاویة حینون وبقي هذااسمها حتی یومنا هذا ، أما قصبة الحراطین في الجنوب الشمالي من نخیل أولف الشرفة بنیة في 1800 علی ید حراطین کانوایبحثون علی التحررمن سیطرة أولاد زنان لکن لم یستطعوا أن یصمدوا طویلاً بدون مؤنة ولنقص کل شيء اضطروا الی العودة الی أسیادهم أولادزنان و القصبة الیوم عبارة عن خراب ،أما امرایرشمال الشارف و قرب تمقطن یعود تاریخها الی1830 مؤسسها الحاج أحمد والد امبارک کبیر تمقطن حالیاً وامبارک هذا ذکائه محدود لکن أعطوه سخریتاً لقب باراکو،والمنصور بنیة في 1854 علی ید مولاي القایم وأولاد سیدي الضافي وقد ترکوا أخنوس للاقامة وسط البساتین ثم قام مولاي عبد الله بن السعید الشریف القادم من تفیلالة بباء قصبة الجنة في وسط الواحة في 1855 وکان یسکن قبل ذالک في قصرالحاج خلاط بتقیدیت،أما فیما یخص قصبة الوافي فهي منذ 1856 فبعد ما غمرت الرمال مولای هیبة قام سیدي محمد ولد سیدي الوافي ولد مولاي هیبة ببناء هذه القصبة والمستور بنیت في 1857 قرب المنصورعلی ید سیدي بن علي وأخیه المرتاجي وهم شرفة من أخنوس أولاد سیدي الشریف والمستور هي قریة صغیرة .وفي 1873 هجرسکان انر بلدتهم بعد أن طردتهم الرمال واستقروا بقصبة السید قرب خربة مولاي هیبة ثم تبعتهم الرمال الی قصبة السید ولم یبقی سوی بیتان مسکونان والسکان هربوا الی واحة قصبة الدویرات

اندثرت تقیدیت 1880 ولم یبقی الا قبة سیدي الحاج محمد الصالح وحدها وسط الخراب وفي 1881 شید أولاد زنان قصبة عمانات والتي نحتلها الیوم فی أولف العرب.

استقرار کونته وفلان بأقبلي : کنتة قدموا الی أقبلي في 1749 وهم من أسس زاویة سیدي محمد بن عبد الرحمان حفید الشیخ بونعامة (صاحب النعامة) هذا الفرع من کنته کان یسکن ساهل السودان وهم یقولون أن الشیخ بونعامة حج علی نعامة الی مکة ولهذا سمیة بهذا الاسم وقد استغرق السفر علی ظهر النعامة لیلة واحدة ذهاباً وایاباً بین ساهل وعرفة قرب مکة بالحجاز وهذه الزاویة جزء منها قادریة والجزء الآخر لمتیا من تفیلالة ورئیسهم سیدي أحمد الحبیب الذي عاش وقت سیدي العابد وکان یتردد علیها التجارالذین یأتون الی أقبلي ، ثم ساء تسیرالزاویة والمکان أصبح غیرمعتنی به فالذي خلف سیدي العابد استغل الزاویة لأغراضه الشخصیة ولم یبقی له أي تأثیر.،ویمثل عائلة بونعامة أولاد سیدي العابد ،أولاد سیدي عزي ، أولاد سیدي حبیب وأولاد السي محمد ولد عبدالرحمان ولد بونعامة (مؤسس الزاویة)

قریة ساهل تأسست عام 1779 علی ید سیدي عبد المالک القادم الی أقبلي من فلان بغیت الانضمام الی قافلة الحج التي لم تنطلق فلمسیرن الذین طردتهم الرمال من قصرساهل الذي بنوه ذهب الجزء الکبیر منهم الی عرق شاش ، ففلان آصلهم عرب من مدینة (ماسینة) بالسودان ولا یزال هناک فلان في سکوطو والسي حمزة قاضي أقبلي ینتمي الی هذه القبیلة.

سیطاف والأنصار، وبدو(الرحل) بأقبلي : یدخل تحت اسم سیطاف التوارق ، امسیران ، وبعض القومیات الذین یعیشون في عرق شاش وساهل والتوارق من من القبیلة الشریفة أوراغن (أزجر) وجاؤا الی البلاد نتیجة لخلافات بینهم وبین أبناء عشیرتهم کما هناک بعض العائلات من توارق الأدرارفي المنصوروعرق شاش ونجد في عرق شاش شرفة أصلهم من تفیلالة وأولاد الحاج الشیخ من زاویة سیدي علی بن حنیني وبعض من أولاد سیدي محمد والفرع الأکثر أهمیة منهم یسکنون في المنصور الی جانب بعض أولاد خلیفة من انغر، وأولاد سیدي محمد عندهم مرابطین جاء بهم جدهم سیدي احمادو من زاقلو بتوات ویسمونهم الأنصار عائلة مهدها مدینة النبي بالحجاز. وهناک أسطورة غریبة بالمنطقة تقول أن سیدي محمد کان نائماً قرب فرسه المقیدة بتیط وفجأة ظهرت مجموعة من الأعداء سیدي محمد و هومسرعاً لیفر من الخطر قفز علی فرسه وأنطلق بدون أن یفک قیود أقدامها ورغم ذالک تمکن من الفرار من أعدائة ویقولون أن أثار أقدام فرسه لا تزال باقیة حتی یومنا هذا بین تیط وأقبلي وماتت الفرس في العام الذي حدثت فیه الحادثة ودفنت بعرق شاش وبنیت علیها قبة والسي محمد وافته المنیة بأقبلي سنة 1747 .

کثیر من الفروع من البدو الرحل ینجذبون نحو أقبلي رغم أنهم لا یملکون بها دیار فیخیمون بالأهنت ثم یأتون في الصیف ینصبون خیامهم قرب الواحات وهم قبائل ینصاعون الی التوارق وهم السکاکنة والموازیل والکنیکات وهم یعملون کمرشدین للقوافل الذاهبة الی أدرار،و تینبوکتو، والسودان سیدي قراجي عنده بیت بالمنصور یسکنه عندما یأتي الی أقبلي مع الرحل

أولاد یحي واستقرارهم بتمقطن والساهلة الفوقانیة : بني القصر الفوقاني في 1700علی ید أولاد یحي رحل قادمون من دلدول (بقورارة) وعند بنایت القصرکانت الغابة لا تزال موجودة في ذالک المکان ثم اختفت أمام القصور أحد أسلاف أولاد یحي الشیخ موسی الذي عاش في القرن الثامن عشر کانت له مشادات مع التوارق کا یهاجمهم في الهقار ویقتل منهم العدید وقد ترک الشیخ موسی ذکریات رجل له قیمة وکان یتعامل ندآً لند مع أولاد باجوده وقتل ابنه عبد الرحمان بمویدرعلی ید توارق غزو قطیعه بقویرت الدیب المنطقة السکنیة لساهلة الفوقانیة تنقسم الی مجموعتان معزولتان من البساتین وهما البرکة وتسفاوت هذه البساتین حدیثة النشأة فنخیل البرکة غرس في حوالي 1840 علی ید سیدي علي خال القاید الدورو الذي ینتمي الی أولاد یحي من جهة الأم فأبوه أصله من العلالشة بلقرارة (میزاب) وقسم أخر من أولاد یحی استقرة بتمقطن وانقسموا بدورهم الی فروع وهم أولاد یحي ، أولاد الحاج عمران،أولا حمو ، أولادعلال .

نشأة الساهلة التحتانیة : سکان الساهلة التحتانیة هم أولاد بودحان أسلافهم قدموا من تیتي توات في وقت عین صالح کانت متطورة فتوقف بودحان بالغابة وبنی قصر الساهلة التحتانیة، والساهلتان الفوقانیة والتحتانیة تسمیان بالسواهل

توسع عین صالح : بعد تمدید أهل عزي وأولاد عمر ملوک لبساتینهم التحق بهم أقوام آخرون من أصول مختلفة ومنهم مرابط من ورقلة اسمه الحاج بلقاسم أسس زاویة في شمال البلاد في 1750 أخذت اسمه زاویة الحاج بلقاسم وبنیت زاویة الماء علی ید مرابطین من قورارة من قبیلة قنتور وکالي وهي قصر في جنوب البلاد وهي بدون أهمیة .

تمددت واحات عین صالح الی الشمال و الی الجنوب أکثرمن الیوم ونری واقفاً في شمال الواحات بعض نخیل فقارة الخلفي وآثار الفقاقیر والبساتین التي کانت موجودة مسحها عرق سیدي موسی وآثار الفقاقیر الجدَیْدة وعلي بیوس والدنیا تعطي نفس الشهادات في الجهة الجنوبیة وکل هذه البساتین التهمتها الرمال والی یومنا هذا نخیل الدغامشة الذي بدون ماء یختفي شيء فشيء فأنتقلت البساتین الی الجهة الغربیة لأن الضفة الشرقیة غمرتها الرمال الحرکة بطیئة ولکن مستمرة‍ ومن المکن أنها من سنة لأخری وشهادات أهل المنطقة تؤکد هذه الملاحظات وحسب افاداتهم فأن النخیل في الأصل تأتي بالقرب من القصور ،وبدون الشک هذه الصعوبات هي التي دفعتهم الی تجربة الفلاحة غرب البلاد .

جنان محیجیبة أنشأه أولاد الحاج وأهل الدغامشة ثم هجر في المرة الأولی ثم أعید اعماره عند بناء ساهل ثم غمرته الرمال في النهایة واختفت النخیل من وقت قصیر فقط فالجیل الحالي قد شاهدها ، ثم غرس المرابطین نخیل البرکة وجاء بعدهم العرب وحفروا فقاقیر ومن بین مرابطین البرکة هناک رجل عالم یسمی السي محمد العالم .
الصفحة 66-67

في 1810 مرابطین الساهلة وأولاد الحاج بعین صالح بنوا قصر المطارفة بالساهلة التحتانیة وذهب أیضاً بعض المرابطین وسکنوا بالساهلة الفوقانیة ومرابطین آخرین الی اقسطن ونقلوا الی الزاویة ( فقارة الزوی ) ثم في حوالي1865 اشتروا أراضي بسلافن واستقروا بها

إستقرار أولاد دحان بحاسي لحجار واقسطن : أولاد دخان أصلهم من المغرب وبعد مغادرة المغرب استقروا بتیمي (توات) أین بنوا قصر بورباعة وفي یوم من الأیام جاء سلطان المغرب الی تمي فرحل أولاد دحان بدون أن ینتظرونه ولم یبقی منهم الا رجل مریض اضطر الی البقاء فترک له السلطان بستانه وباع الآخرین فأشتراهم الشرفة . ولما وصل أولاد دحان الی حاسي لجحار الفقارة القدیمة کانت تحت ید أولاد خرفان ، فأشتروا بساتین وحفروا فقاقیر وبنوا منازل ، ویرتب القاید بابا الذي هو من أولاد دحان نسبه فیقول « بابا ولد محمد ولد الشیخ ولد أقویدر ولد سیدي أحمد ولد دحان » ودحان هورئیس العائلة الذي قاد أولاد دحان الی تدیکلت علی أقل تقدیر سنة 1730 وأدلاد دخان رفضوا دائماً الانصیاع الی أولاد باجوده وقد حدثت بینهم اضطرابات في 1897 عندما غزوا لهم قافلة فانسحبوا الی تادمایت أین بنوا ملجأ صغیر ( جدار بسیط بقوالب بالطين المجفف ) بالقرب من حاسي أولقي فتدخل أهل المیعاد (جماعة الصلح) فتصالح الجمیع بدون أي انتقام

في حاسي لحجار هناک قصر واحد رغم أن البساتین تکون ثلاث مجموعات وهم فقیقیرة سرفیط ،والجدَیْدة ، القدَیْمة ، وجرء انتقل الی تاغرمت باقسطن ولا یزالون مقیمون هناک وثلاثة أو أربع فقط ذهبوا الی انغر .

إستقرار الزوی بتدیکلت ونشأة فقارة الزوی وانتشارهم في الواحات المجاورة : الزوی أصلهم من الأبیض سید الشیخ وهم ابناء سیدي الشیخ مباشرة وأول من جاء منهم الی تدیکلت سیدي الحاج بوحفص ولد سیدي الشیخ وهومالک الطبول وعندما کان في طریقه الی مکة اشتری بساتین من أولاد هدي في الساهلة الفوقانیة وأنشأ زاویة اختفت الیوم ثم عاد الی بلاده حیث توفي هناک ،ویحکی أنه في یوم کان في طریقه الی الحج ومعه أربع أوخمسمائة من مرافقیه مر بتیط لم یحسن السکان استقباله وفي الصباح قام برمي تعویذة في الفقارة لینضب مائها ثم سارفي الغابة علی قدمیه وأمر أتباعه تحمیل الابل ، الجمال المحملة رفضت القیام من مکانها فسیدي عبد الرحمان أنقذ أحفاده، فقام سیدي الشیخ بوحفص بابطال التعویذة وترک الماء یسیل فقامت الابل وأخذت القافلة طریقها ، وفي 1720 استقر سیدي محمد ولد سیدي بوحفص بالساهلة و بنی القصر السفلاني ویسمی أیضاً قصرالزوی وکان له أربع أولاد ، سیدي بوحوص ، سیدي زیان، وسیدي دحمان وسیدي الطیب وقد رزق سیدي بوحوص ولد سیدي محمد بولد اسمه سیدي الجیلالي والذي زرق بدوره بخمسة أولاد وهم سیدي الشیخ ، سیدي عبد الکریم ، سیدي بوحوص ،وسیدي الحاج محمد وسیدي محمد الأربعة الأوائل ترکوا الساهلة فسیدي بوحوص وسیدي الحاج محمد ذهبا في 1795 الی شرق الغابة و أسسوا الزاویة الکبیرة وزرعوا النخیل فأنشأت فقارة الزوی وفي نفس الحقبة ذهب سیدي عبد الکریم الی أوقروت بالقورارة وسیدي الشیخ اشتری ملیانة . أحفاد سیدي زیان سیدي وسیدي الطیب أبناء (سیدي الحاج محمد ولد سیدي الحاج بوحوص ولد سیدي الشیخ ) ترکوا الساهلة الفوقانیة فأستقر أولاد سیدي دحمان في الساهلة التحتانیة أین اشتروا بساتین وحفروا فقارة حینون وجز ء من أولاد سیدي الطیب ذهبوا الی انغر أما أولاد سیدي زیان فکانوا یملکون لبعض الوقت بساتین في اقسطن واحد منهم اسمه سیدي مهني وهو من أسس في 1825 برفقت أخیه عبد الغفار سلافن (فقارة الزوی ). وفي 1809 سیدي عبد القادرولد سیدي بوحوص ولد سیدي الجیلالي بنی مولاي هیبة بالقرب من الزاویة ، و أخیه سیدي الحاج موسی أسس في 1873 حینون وهوشیخ طاعن في السن.ونجد أیضاً عائلة من الزوی بأولف وهي عائلة السي عثمان أبیه استقرفي وسط أولاد زنان کمقدم الطریقة الشیخیة والسی عتمان خلف أبیه في المنصب وهو أیضاً مقدم القادریة وهو شخصیة مؤثرة .

تأسیس زاویة الشرفة بتیط : الشریف مولای محمد غادرالهبلة (توات) لیستقر بانغر ثم ابنه مولاي علي سکن أولاً بأولف قبل أن یؤسس زاویة الشرفة بتیط في حوالي 1780 وبعد تأسیسها أصبخت سلمت للقادریة ، وهي تعیش حتی الآن الاّ أن الدراسة توقفت بها منذو وقت طویل ،والکثیر من المنازل تحولت الی خراب ولیس بها الا حوالي عشرون ساکن

سکان انغر یهجرون القصور الشرقیة : القصور شرق العرق التي غمرتها الریاح والرمال هجرة شيء فشيء وتحولت الی خراب فسکان قصر لکجول نزلوا الی القصرالفقاني قبل الجیل السابق ثم لما زحف العرق (الرمال) علی القصرالفوقاني تابع السکان حرکتهم و قاموا ببناء القصر التحتاني أعلی البساتین وانسروأقبور خربا بنفس الطروف فأنتقل سکان انسرالی ملیانة والسبخة وسکان أقبورجاؤا وبنوا في غرب الواحة في حوالي 1870.

عین سیدي الشیخ : أوجدها لحاج الشیح ولد سیدي احمادو وهومن غرس الأشجار وهومن أولاد الشیخ سیدي علي من الأنصاربأقبلي وهناک اثنان من أولاده أحیاء حالیاً سیدي محمد ویسکن بانغروسیدي عبد القادر ویسکن بأقبلي وهما شیخان کبیران و عین الشیخ قد تکون نشأة منذو وقت طویل في حوالي 1820 وقد هجرت النخیل في 1899 لانعدام الأمن .


الغزو (السرقات والدفاعات في القرن التاسع عشر)

کما في کل البلدان الصحراویة أین قانون الأقوی هو المسیطر فهناک دائماً الغزو في تدیکلت فالابل والمراعي و بعض السلع والأغذیة المخبئة في القصور فهي تهیج جشع عصابات الصحراء و لهذا قامت کل قبیلة ببناء قصبة لتحمي نفسها من انعدام الأمن الاّ أن مجتمع تدیکلت یتکون من بدورحل ومقیمین (حضر) ، الحضرالمقیمین (المرابطین والشرفة ) مضعفین ومفتونین بنوعیتهم الدینیة فیبقون بدون مقاومة یصلون وراء رایات قببهم داعین علی سارقیهم بالعقاب السمائي وفی أغلب الأحیان هذا لا ینفع فالبطن الفارغة لا أذن لها . أما الرحل فعلی العکس لا یترکون أنفسهم لیسرقوا بسهولة ، ما ان یتمکنوا من التجمع بعدد کافي یلحقون بسارقهم وفي بعض المرات الی أبعد مسافة ممکنة وهم أیضاً من جیهتهم لا یتوانون علی تنطیم سباقات حتی تبقی من میعاد الی میعاد ومن انتقام الی انتقام والعداوة في بعض الأحیان تدوم طویلاً . کل هذه الملاحقات وهذه المناوشات کانت عموماً بدون رابط بینها والدافع الأساسي کان خاصة عملیات قطاع الطرق الذین کانوا یترقبون اللحظة المناسبة للقیام بعملیات ناجحة ففي وقت سیدي بوحوص ولد سیدي الجیلالي حوالي 1800 الخنافسة من تمیمون جاؤا في حرکة الی تدیکلت بحملة تقدر ب400 رجل فنهبوا أولاد دحان وأولاد بحمو وأهل اقسطن والخنافسة خوان(أتباع دینین ) سیدي الشیخ فیحترمون الزوی فقام بدو عین صالح بملاحقتهم بینما خرج أولاد زنان لملاقاتهم أما الزوی الذین لم یسرقوا لم یخرجوا معهم سیدي بوحوص اکتفی بکتابت حرز لیحفط الله الملاحقین.، الخنافسة عند وصولهم الی بورجنوب تیط هلکوا جمیعاً والقلة التي فرت منهم لجؤا الی قبة سیدي عبد الرحمان بتیط أحتموا بها فقام أهل تیط باعادة الناجین الی وطنهم ومن ذالک الحین سمي ذالک البور ببور الخنافسة ، وفي 1807 نهب البرابری أقبلي وقتلوا من أهلها الکثیر دون أن یخربوا الزاویة ، لأن جد القاضي السي حمزة وهو کنتي ذبح الذبائح وقام بالضیافة لبرابری الذین تبادلوا معاهدات یتعهد البرابری فیها بعدم غزو الزاویة ، مستمتعین بهذا النصر السهل عادوا وهاجموا أقبلي في1810 ب 700 رجل فسار أولاد زنان قبلهم ولحقوا بهم في مایدر بتفیلالة ، وعندما وصلوا الی مخیمهم سألوا عن رائیسهم فقطعوا یدیه وقدمیه ثم ربطوا ساقیه مع فخذیه کما یربط الجمل وقتل أولادزنان عدد کبیر من البرابری ، فبکت ابنت الرائیس کثیر لما سمعت بما حدث لأبیها وأعدت حملة أخری للانتقام فوصلوا الی عرق شاش و أبادوها بالألغام ، وسنتین بعد ذالک في 1812 قام الخنافسة بنهب أقبلي ولم یترکوا لهم حتی ما یأکلون . ثم حدثت مناوشات بین الزوی وتوارق الأزخیر ففي 1819 قام الأزجیر بخطف خمسة وسبعون جمل من جمال الزوی فی واد امقیدم (تادمایت) السي محمد تبع الغزات وتمکن من استرجاع جزء من الجمال وفي نفس السنة تشکل غزو بسوف(شرق تقرت) لینهب الزوی وکان یقوده بوحدید ولد أقدل فسارالزوی قدماً الی توارق فقتلوا قائدهم وأسترجعوا ابلهم . وفي عصرالتارقي هیبن وأبیه کوس کان التوارق دائماً یغزون الزوی و في مرة نهبو جمال امرأة تسمی السیدة امبارکة ففاوضت هي وأبیها التوارق لیعدوا لها ابلها لکنهم لم یستمعوا لهما فأشتکت الی الشعانبة الذین قاموا بمساعي عدیدة عند الأزجیر ، وفي 1820 توارق التایطوق نهبوا خمسة وأربعون جمل من الزوی وقتل زاوي اسمه الشیخ بوعمامة ، ثم حاول توارق الأزجیر غزو عین صالح في 1825 لکنهم هزموا قربة زبارة جنوب شرق الواحة وکان کبیرهم من بین القتلی ، وقام أیضاً التارقي شیکت في 1830 بغزو الزوی وسرق لهم ابلهم وفي 1833 قتل الشعانبة سیدالحاج جد کبیر أولاد باجوده الحالي ، قام أولاد دحان وأولاد بحمو ببعض عملیات نهب قطیع الشعانبة فأرسلوا جماعة میعاد الی تدکلت للمطالبة باعادة الغنم المسروقة لکن السي الحاج رفض ذالک ،فتجمع الشعانبة للانتقام من أهل تدیکلت فوصل الغزات الی الغابة ونهبوا أولاد دحان عند حاسي أحمد والتقوا بسیدالحاج عند زبارة بین عرق سیدي موسی واقسطن السي الحاج کان عائد من مخیاماته یرکب حصان فهم بالهرب لکن حصانه رفض الانصیاع له فالشعانبة الذین کانوا یرکبون علی فرس انطلقوا لیمسکون به فقتله محمد ولد الطین من شعانبة القبالة رمیاً بالبندقیة ثم تبعه واستولی علی حصانه وترکت جثة سید الحاج في مکانها ووجدها بدو تدیکلت في الصحراء واستمر الشعانبة في النهب وبقوا ثلاث أیام في اقسطن ثم أخذوا طریق العودة ، ثم قام أولاد بحمو بالانتقام وغزوا الشعانبة في البکرات قرب ورقلة علی طریق الواد وأخذوا منهم ابل عدیدة واستمرت الحرب زمن طویل وبعد جولات عدید جنح الطرفین الی السلم في 1836 حرکات کبیرة قام بها البرابری مدفوعة وممولة من طرف أهل رقان سقطت علی أولف في1835 وقد وصلت بعضها الی 600 خیال و1200 مشاة وقاموا بجولة خلال الاقلیم وذهبوا لنهب بأقبلي بعد ما هددوا سکان أولف بقطع نخیلهم وردم فقاقیرهم ان لم یدفعوا النقود للغز وخیم بالجدید ودفعت أولف الشرفة 1000 دورو وبینما کان أولاد زنان محتمین بقصبتهم في الجدید قام البرابرة بمحاصرة القصبة وعبروا الیها عبر الفقارة ووضعوا الغام تحت الحصن ونسفوه ولازالت أثارترمیم الحصن واضحة الی یومنا هذا ومع ذالک تمکن المدافعدن من الصمود فحاصرهم البرابرة أربعین یوماً ولم تنجح جهودهم فانسحبوا تارکین ورأهم أموات کثیرة وأخذوا جرحاهم علی البغال . ، وبعدها قام الغنانمة من توریت (توات) بمهاجمت أولاد زنان في 1838 وقتلوا خمسة عشر شخص من قصبة بلال (أولف) فتبعهم أولاد زنان وألتقوهم قبل غروب الشمس عند حاسي الدلاعة غرب أولف فقتلوا منهم قرابة تسعون رجل ومن بینهم الحاج منصور کبیر توریرت وفي 1840 هاجم البرابری انغر وتقاتلوا بقصبة ارسن فکان هناک قتلی بین أهل انغر وتمکن البرابری بالفرار بالحیوانات التي سلبوها بدون أن یتبعهم أحد وتحدیداً في هذه الحقبة قام الصف الأحمدي بتدیکلت بدعم أصدقائهم بسالي ضد صف سفیان بتوات تحضیراً الی متابعة الاقتتال المعروف بین الطائفتین في توات والذي لم تتدخل فیه تدیکلت لأن مشکل الطوائف لم یکن مطروح بشدة في الناحیة وقامت المعرکة عند بورالرحل بتیطاف مائة واثناعشررجل من الصف الأحمدي سقط في المعرکة ولم یفقد الصف الأحمدي الاّ ثمانیة أو تسع رجال بعد نهایة المعرکة .وبعدها سیدي المهدي کبیر سالي قدم الی عین صالح لیطلب العون فتبعه فریق من عین صالح وانغر وأولاد زنان حتی بودة فقطعوا النخیل ودخلوا القصبات فنکلوا بسکانها ووجدوا کبیر بودة ولد الشیخ البرکة بلقاسم مختبء في بئر فأخرجوه وأعداموه .وفي حوالي 1846 قام عرب ساهل من الشمال ومعهم أولاد الحاج بوفادي بغزو ابل في الغابة فتبعهم عرب عین صالح حتی عرق ریغ (تادمایت) وقتلوا منهم سبعة أوثمانیة ولکن لم یسترجعوا الحیوانات المسروقة وحدث نفس الشي في 1850 حیث غزی أولاد المولات بحوالي ثلاثمائة رجل بینهم تقریباً ستون خیال قطعوا الغابة یسرقون الابل حتی وصلوا عین صالح فتبعهم مهاری عین صالح وانغر لکنهم هزموهم فخرج أولاد زنان لنجدتهم فتفوق أولاد المولات علیهم قرب فونوعین بتوات و أخذوا الابل . وفي 1851 جاء دور الساهلة وغزاها ثمانیة عشررجل من طرود السوف وعند مطاردتهم قتل منهم ستةعشر رجل بواد الحجاج علی طریق اغدامس ، سیدي عبدالله الذي طرد من ورقلة مع بعض القوم الفرنسي جاء یختبء بعین صالح ثم انتقل عند التوارق وبمساعدتهم نهبوا ابل الزوی الذین طاردوهم حتی عین الرجم (مویدیر)واسترجعوا ابلهم وقتل أثناءعشر تارقي وبعد هذه القضیة رجع السي عبدالله الی ورقلة . في حوالي ربع قرن من الزمن حتی 1861 أولاد المولات أو امولاتن ، دویبلال واسمهم أیضاً ادا أوبلال والعرب ( عرب ساهل الشمال) أولاد دلیم (حماید ،أولاد بوکرزیا ، أولاد سالم ، شهالي ،أولاد بوحلیة ) کانوا یغزوا بعضهم البعض .وأصلهم جمیعاً من الساقیة الحمراء ویفرون بعد أن یقوموا بعملیاتهم حتی وصلوا تودیني وهم بدو محاربین أشداء ویخیمون بخیمهم کلها أمام المکان الذي ینون نهبه ولما یسرقون البلاد یذهبون بعیداً وفي 1860 ثلاثون رجل من توارق التیطوق دخلوا الی الغابة واستولوا علی الابل في المراعي عند حاسي العقایة فطاردهم أولاد یحي وأولاد بحمو فلحقوا بهم في مویدیرقرب حاسي مطلق التقرافت فقتلوا منهم اثنان وجرحوا اثنان فتخلی الغزاة علی حیواناتهم وغنیمتهم وفروا بعد ما هزموا ، وفي 1867 قام التیطوق بنهب خمسة وسبعون جمل من الزوی وکان ذالک باعاذ من سیدي لعلی کبیرمتلیلي الذي کان یطالب الزوی بمبلع کدین علی زاویة سیدي بوعمامة بن مهني والذي لا ترید الزاویة دفعه. وفی نفس الحقبة أراد الغنانمة سرقت ابل من الغابة فهاجمهم أولاد زنان فقتلوهم جمیعاً الا شیخ کبیر و شاب استطاع العودة الی دیارهم ثم أعادول الکرة في ربیع 1870 بمائة جمال وسبعون راجلاً الاّ أن أولاد زنان هزموهم وقتلوا منهم ثمانیةعشررجل وانتزعوا منهم ثلاث جمال وجرح من أولاد زنان اثنان وفي شتاء نفس السنة قام أولاد المولات بمهاجمة أکبار قافلة في طریق تینبوکتو ونهبوها فقتلوا الرجال وسرقوا العبید والسلع ولما وصل الخبرالی أولاد زنان رکب أربعین منهم علی راحلاتهم ولحقوا بالغزاة عند أودقاغ بالأهنت وانقضوا علیهم لیلاً وهم نیام فقتلوا منهم سبعة وأعادوا السلع المسروقة الی صاحبها واقتسموا الابل التي غنموها من أولاد المولات وقتل منهم رجل واحد في هذه المعرکة في نفس السنة 1870 جاء بوشوشة الی عین صالح بعد اختلال المنیعة وأقام بها مرکز قیادته و تلقی ترحیباً ودعم کبیران من أهالي عین صالح هو والمدقنة اتباعه وفی نفس العام هاجم مائة من الطرود اقسطن فقتلوا رجل وسرقوا الجمال فقام بمطاردتهم أولاد یحي وأولاد باجوده وتقاتلوا عند تلمسین(تادمایت)فقتلوا متنهم ثمانیةعشروجرحوا خمسون واسترجعوا الابل المسروقة وسقط من قوم عین صالح أربع قتلی واحد من الساهلة وثلاثة من اقسطن.

وخلال 1871 انضم بعض الزوی وأولاد باحمو الی بوشوشة الذي فر أمام الجنرال قالیفیت هربوا من عین صالح لیغرو في جبل عمور بالبیض .، وفی 1872أو 1873عاد أولاد المولات وهاجموا الأکبار القافلة بین أولان (أهنت)وأقبلي وسرقوها وصل الخبر الی تدیکلت عشرون یوم من بعد الحادثة فأنطلق خمسون من أولاد زنان وعشرون رجل من انغر لیرد الکیل الی السراق ونشبت بینهم المعرکة في واد مسعود قرب بودة فهرب فرسان الغزاة علی خیولهم الی بودة والجمالة وضعوا جمالهم في حفرة وصعدوا الی قمة العرق فبحرکة استدار أولاد زنان علیهم وقتلوا الستة والعشرون رجل المتمرکزین وأصبحوا هم أسیاد الأرض والحیوانات والسلع ، وبین 1872 و1873 سبعون فارس من البرابری وبني أمحمد من تفیلالة علی جیادهم غزوا عوینة السیسا فحاول عرب عین صالح أن یقطعوا علیهم الطریق عند حاسي مویلوک (تدیکلت) فقتلوا منهم اثنان أوثلاث لکن الآخرین فروا ومعهم الغنائم أما فی بدایة 1874 بینما کان بوشوشة مخیم في تیونجیقین شمال( مویدیر) فاجأه أغا ورقلة السعید بن ادریس بواد الباطن فخسر بوشوشة رجال کثیرون وأهل تدیکلت عادوا الی قبائلهم . وفي 1875 قام سیدي کنزامنا من دوي منیا بغزو تدیکلت بمائة مهاري وعشرة خیالة فقام بجولة في الفقارة وعین صالح وأخذ جمال بدون أن یهتم وفي نفس السنة 1874 أعاد المدقنة تشکیلهم واستقروا بفقارة العرب وسکنوا في القصور ثم بدؤا یسرقون قوافلهم القادمة من أغدامس فخرج لهم سکان عین صالح ولما تدخل الزوی مکتفین اذاً بسلبهم ثم قام المدقنة بغزو أولاد یحي وهذا ما دفع بهم الی الابتعاد في 1876 وفي نفس السنة سرق التیطوق ستة وعشرون جمل من الزوی في واد میلوک وأفیلیسي (بتادمایت) وکان زعیم الغزاة اسمه بابا أحمد ولد العالم ،فتبعهم الزوی وهم غیرمتأکدین من وجهتهم فوجدوا في طریقهم قافلة تیطوق ذاهبة الی توات لتحمیل التمر فهاجموها قرب الوطیا(الاهنت) ففررجال القافلة وترکوا الحیوانات لزوی ،أما المدقنة ففروا الی قورارة أین نهبوا قافلة لأولاد بابا عیسی عند خنقة الحدید قرب أمقید فخرج خمسة وسبعون من مهارة أولاد باباعیسی وأولاد المختاروأحملان وهاجموا مخیم المدقنة قرب محرزة

وفي نفس السنة هاجم أولاد المولات أکبار القافلة وأتجهو نحو واد أهولان (الأهنت) فلحق بهم أولاد زنان عشرون منهم اتجهوا الی واد أهولاد وخمسون آخرون الی حسيان الطیبین والتقوا بأولاد المولات في واد أمریقن (مسیرة یوم شمال أهولان) فأبادوهم عن آخرهم واسترجعوا الغنائم وابل الغزاة .وفي نفس الوقت کان غزو صغیر من أولاد دلیم سطوا علی جمال بتادمایت ووصلوا حتی مرتفعات ملیانة ثمانیة رجال من الساهلة وواحد من الزوی طاردوا الغزو ولحقوا به عند واد مسعود جنوب بودة وکان عدد الغزاة احدی عشرة رجل فقتل الدورو القید الحالي لساهلة کبیرالغزو واسترجعوا الغنائم منهم .حرکة قام بها دوي منیا تحتوي علی سبعمائة رجل وبینهم مائة وعشرون خیال اجتاحت تدیکلت في 1881 وذالک بعد مرورها بتیمي (توات) فقام سکان تیمي بجمع مال کبیر ودفعده لهم وحاول لکبیرولد الحاج محمد ولد الحاج الحسان أن یشرح لهم أن ما فعلوه سیشجع العصابات للقدوم دوماً الی تیمي لکن خوف الأهالي کان أکبر ووصلت الحرکة الی عوینة السیسا فأخذوا الابل وهاجموا الأهالي بانغر وسلبوا منهم کل ما استطاعوا ثم نزلوا بتیط فدمروها علی آخرها فقطعوا الزرع وسرقوا التمور ودمروا الکتب والأبواب وهرب مرابطین تیط الی أقبلي وبعد کل هذا الخراب ذهبوا الی أولف وفغزوا قصبة مولاي هیبة وقصبة السید ونصبوا مخیمهم أمام تمقطن التي کان لها نفس المصیر وفي تلک المعرکة التي حدثت في القصبة قتل المرابط المدة ثم انسحب الغزو تحت تهدید أولاد زنان الذین تمکنوا من التجمع مرة أخری ودمر الغزو سالي في طریقه الی توات وحاول بدون جدوی شرفة سالي التصدي له لکن هیهات، أما مرابطین تیط فهم یدّعون أن دوي منیا لم یتمکنوا من العودة الی دیارهم لأن الشیخ عبد الرحمان أرسل علیهم سبعة فرسان من فرسانه فقضوا علیهم جمیعاً وذالک لتجرئهم علی تدنیس مقدساتهم.وفي نفس العام عاد المدقنة الی العسکر بالفقارة بعد التفاهم مع باجوده وفي 1882 عزتهم فرسان مخزنة ورقلة بالقرب من انغر فتدخل باجودة وأرغمهم علی ارجاع الغنائم التي کانت خمسة وعشرون جمل ، ثم هوجمت قافلة أولاد باحمو بتماسینین من طرف فزان وسقط منهم ستة قتلی فقامت قبائل تدیکلت مع المدقنة بغزو مضاد فوصلوا الی فزان مضطهدین الافوعاس في طریقهم ،فقام سکان فزان بتحصین مواقعهم لکن هزمهم قوم تدیکلت وعادوا الی دیارهم تارکین المدقنة یبحثون عن فریسة . ثم اختفی المدقنة بعدها بقلیل من تدیکلت وحولوا مسرح عملیاتهم بعیداً . وفي حوالي 1886 قام البرابری بسرقة ابل من تدیکلت فطوردوا حتی عین بلبال فانهزموا فی المعرکة وتخلوا علی أغلب الحیونات التي سرقت ، في 1889 سرق أولاد باحمو ابل من الأزجیر في المسقم (جنوب شرق تادمایت) وخمسة وسبعون جمل من اثنان من الزوی في طریقهم الی اغدامس واثنان آخران علی طریق غات وتمکنوا من العودة بجزء من الغنیمة التي استرجعها منهم خنوخن أمونوکال توارق الأزجیر ، وفي 1893 قام الشعانبي قدور بن شرشورو أخیه بغزو عدد من الحیوانات بغابة سیدالشیخ وحاسي الدبانة فطارده سکان انغر وتمکنوا من قتل بن شرشور قرب حاسي بجران لکن أخاه تمکن من الفرار بالابل وفي نفس الحقبة تسعون رجل من البرابری وأولاد المولات سرقوا قرابة خمسمائة جمل قرب حاسي البوکبوک فتبعهم سکان عین صالح حتی تبلبالة (جنوب غرب بنی عباس) لکن بقوا متباعدین بیهم بمسافة کبیرة . وفي 1894 کان رجل من تیمي عسون ولد الحاج محمد ومعه رجلان من تدیکلت خبدن من کل أحملان ومحمد ولد الحاج محمود متجهین الی تفیلالة ومعهم حرطاني ففاجأهم الغنانمة في زرزور( بین السورة وتفیلالة) فنکلوا بهم و خبدن الوحید الذي تمکن من الفرار الی تفیلالة ثم عاد بعدها الی عین صالح وفي 1895 غزی الغنانمة افیلیسي وأخذوا ابل عدیدة من تدیکلت فعلم السلطان بذالک فکتب الی أهل توات وأمرهم بغزو العنانمة فتجهزکل أهل تدکلت وخرجوا لینضموا الی هذه الحملة مع أهل توات واتجهوا الی الساورة فالتقوا بثلاثمائة أو أربع مائة من البرابری ودوي منیا أرسلهم السلطان لیساعدوهم . فقام الغزو بقطع النخیل وقلتل القلیل من الأهالي ولم یتمکن من الدخول الی قصر المنصور . العلاقة الحسنة بین تدیکلت والأهقار التي کانت السرقات المتبادلة من حین لآخر تجعلها علی المحک حتی تدهورت سنة 1897 حیث قام أولاد عثمان من دق غالی بسرقة سبعمائة ناقة ملک أولاد باحمووأولاد یحي والزوی بملوک عند واد بوطا(شمال مویدیر) فکتب الزوی لتوارق الذین ذهب لهم أهل عزي وأولاد دحان في میعاد (جماعة الصلح) الذین التقوا أهیتقل عند کدیة الحجرة بواد أدوالاق فقام أهیتقل بارجاع تسع ناقات لزوی ورفض اعادة الباقي بل ذهب الی أقصی حد وشتم الرسل فتجمع أولاد باحمو وأولاد دحان والشعانبة واتجهو الی الهقار في بدایة 1898 فقبل التوارق الحرب بأقلمان أملغا (عند قدم عید تینجقین) فی اجران (شمال مویدیر) فهزموا و خسروا ثلاثمائة جمل و في شتاء 1898 أربعین رجل من أولاد دحان والشعانبة قام بعضهم بالانقضاض علی واد ابدری (شرق تدیکلت نحو خنقة لحدید )وأخذو بعض الجمال وآخرون انقضوا في مویدیرعلی قطیع اسلامتن قرب واد ترجرت فسمع التوارق بالخیر فتجمع مائة وعشرون منهم وانطلقوا من الآهقار لیلتقوا الغراة عند عین الرجیم (بمویدیر)عند شروق الشمس واستمرت المعرکة حتی الساعة العاشرة قتل من تدیکلت احدی عشر قتیل والناجون فروا راجلین وترکوا الغنائم وابلهم بین أیدي التوارق الذین قتل منهم ثلاثة رجال .وبعد هذه الحادثة دخل التوارق في مفوضات سلام في 1899 وبعثوا میعاد(جماعة صلح) مکونة من أربعین رجل الی تیط وقافلة من أربعمائة جمل الی أقبلي الاّ أن المیعاد (جماعة الصلح) کانت بدون نتیجة لأن کل طرف لا یرید التنازل عن حق استرجاع الغنائم المسلوبة ، بینما کانت القافلة في أقبلي قد حملت التمر والقطن وأشیاء أخری وأخذت طریق العودة الی الأهقار ، فکانت فرصة مناسبة لأهل تدیکلت لان الزوی أخرون کثیرون لم یعودوا الی ممتلاکاتهم فقامت فرقة من الزوی ومن أولاد باحمو وأولاد دحان وأولاد یحي بمطاردة القافلة فمروا علی تین تناي وأنقضوا عند الغسق علی القافلة التي لحقوا بها عند أدوکروز (الاهنت) فهرب التوارق وأخذ قوم عین صالح الابل والسلعة وعادوا بها .

وبعد 1899 قام التارقي أوان تنیري بسرقة جمال بمویدرعند أفیسي (تادمایت) فطارده الزوی و أولاد باحمو وفقدوا أثره عند أسکسم (مویدیر) وحتی لا یکون تحرکهم بدون فائدة حسب عادات الصحراء انقضوا علی التوارق المخیمین هناک ، ولما وصلوا أزیز (شمال مویدر) تقاسموا الغنائم وعاد أولاد باحموالی تدیکلت وأما الزوی فاتجهوا بجمالهم الی فارس عیون اللیل ، فلحق بهم أوان تنیري الی هناک وسرق ابلهم فطاردوه من جدید قبضوا علیه وقتلوه قرب بهرقة وقتل معه تارقي آخر ولد حمو وتارقي ثالث أسر، ثم أطلقوا صراحه . وبدورهم أولاد دحان نهبوا قافلة لتوارق لکل أمقید في أکتوبر من نفس السنة بتماسنین کانت متوجهة الی اغدامس وقام أولاد دحان باقتسام الغنیمة مع المرابطین افوغاس جاؤا من الجهة الأخری فقام الافغاس باعادة حصتهم الی کل امقید وذهب اولاد دحان بنصف الغنیمة فقط ، ولما تعب التوارق من هذه الحروب المتقطعة أرسلوا مولاي عبدالله الی تدیکلت للتفاوض علی السلام وکان الطرفان قد تعبا من الاقتتال فکانت لهم نفس الرغبة في السلم ولکن وصول الفرنسین قطع هذه المفواضات .

وهکذا انتهت هذه السلسلة من السلب والنهب والقتل والتي دامت قرابة قرن ، والتي لم ننقل منها الاّ أهمها والتي بقیت عالقة في الذاکرة بکل وضوح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal
الادارة
الادارة
bilal


عدد المساهمات : 2256
نقاط التقيم : 2725
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد تطور تدیکلت وتکوینها النهائي    تديكلت   دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد     تطور تدیکلت وتکوینها النهائي  I_icon_minitimeالأحد 11 ديسمبر 2011 - 0:15

بارك الله فيك اخي بيبي عن المجهود المعتبر الذي تبذله من أجل تسجيل تاريخ صحراءنا الشاسعة .....
وسأضيف موقع المكتبة الالكترونية الفرنسية: لمن اراد المزيد من المعلومات عن المدن الجزائرية قبل الاستعمار و خاصة الصحراوية منها :
انقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد تطور تدیکلت وتکوینها النهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد محاولة في تاریخ البلاد
» تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد تاریخ البلاد بعد الاحتلال
» تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد
» تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد 2
» تديكلت دراسة تاريخ وجغرافيا وعادات البلاد 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تيديكلت :: منتدى الجزائر :: تاريخ ورموز واعلام الجزائر-
انتقل الى: